أخبار

4 أذكار تنجيك من الخوف والغم والمكر والفقر.. يوضحها عمرو خالد

هل يجوز ترك ركعتي السنة عند قضاء صلاة الفجر لضيق الوقت؟

لا أستطيع النوم وأعاني من الأرق من كثرة الأفكار؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم لا تجعل بيننا وبينك فى رزقنا أحدًا سواك

كيف يشفع لك النبي يوم القيامة وأنت عاصي؟!.. أمين الفتوى يجيب

هل يمكن أن يصاب الأطفال بكورونا؟..إليك قائمة بالأعراض التي يجب أن تنتبه لها

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

عمرو خالد يكشف: هذا هو معنى "العقلية الفارقة" في الحياة

9 عادات يومية شرائية تتسبب في إفلاسك مهما زاد دخلك

احتجاجات المستخدمين تدفع واتساب لتأجيل تعديل شروط الخصوصية

إذا أصابك فيروس كورونا.. ما الذي يجب فعله لتتعافي في المنزل؟

بقلم | مها محي الدين | الخميس 11 يونيو 2020 - 10:45 م
Advertisements
إذا كنت مصابًا بالفيروس التاجي الجديد، وكنت تريد أن تهتم بنفسك في المنزل، أو كنت ترعى أحد أفراد أسرتك المصابين في المنزل، فقد يكون لديك أسئلة، مثل كيف تعرف أن هناك حاجة لرعاية الطوارئ؟ ما هي مدة العزلة اللازمة؟ ما الذي يمكنك فعله لمنع انتشار الفيروس؟ كيف يمكنك دعم شخص مريض؟ وكيفية تتحكم في توترك؟
في البداية يجب أن تعرف أن وفقا للمبادئ التوجيهية لمنظمة الصحة العالمية المنشورة في 17 مارس 2020، وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من عرض سريري معتدل، قد لا تكون هناك حاجة إلى دخول المستشفى بسبب العبء الناتج عن نظام الرعاية الصحية المحلي في جميع أنحاء العالم.
فإذا كانت أعراضك خفيفة أو متوسطة لن تكون بحاجة إلي التعامل مع المستشفيات وغرف الطوارئ المليئة بالمرضي والمصابين الأخرين، كما أنك لست بحاجة لعمل اختبار كورونا، فقط إذا شعرت بأي من الأعراض المتعارف عليها، قم بعزل نفسك في المنزل، وابدأ العلاج فورا.
وقد قدم موقع مايو كلينك ‏المتخصص في الطب والأبحاث الطبية، كل ما تحتاج إلى معرفته، إذا ما أصبت أو أصيب أحد أفراد عائلتك بفيروس COVID-19.

العلاج في المنزل

يعاني معظم الأشخاص المصابين بمرض COVID-19 من مرض خفيف ويمكنهم التعافي في المنزل، قد تستمر الأعراض لبضعة أيام، وقد يشعر الأشخاص المصابون بالفيروس بتحسن في غضون أسبوع تقريبًا، ويهدف العلاج إلى تخفيف الأعراض ويتضمن الراحة وتناول السوائل ومسكنات الألم.
لذا اتبع توصيات الطبيب حول الرعاية والعزلة المنزلية لنفسك أو لأفراد عائلتك، وتحدث إلى الطبيب إذا كان لديك أي أسئلة حول العلاجات، وساعد المريض في الحصول على البقالة وأي أدوية.
ومن المهم أيضًا مراعاة كيفية تأثير رعاية شخص مريض على صحتك، فإذا كنت أكبر سنًا أو لديك حالة طبية مزمنة، مثل أمراض القلب أو الرئة أو مرض السكري، فقد تكون أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة إذا أصبت بـCOVID-19 ، وقد تفكر في عزل نفسك عن الشخص المريض وإيجاد شخص آخر لتقديم الرعاية.

اقرأ أيضا:

"الجراف .. النفاض.. واللتات" 25 لقبًا للطعام .. احذر أن تكون أحدهم

علامات التحذير في حالات الطوارئ

راقب نفسك أو أحبائك بعناية لتفاقم الأعراض، وإذا بدا أن الأعراض تزداد سوءًا، اتصل بالطبيب.
وإذا واجهت أنت أو الشخص الذي يعاني من COVID-19 علامات تحذير طارئة، فستكون هناك حاجة إلى عناية طبية على الفور، تواصل مع الطوارئ في بلدك إذا لاحظت أي علامات طوارئ، بما في ذلك:
- صعوبة في التنفس
- ألم أو ضغط مستمر في الصدر
- شفاه أو وجه مزرق


كيف تحمي الآخرين إذا كنت مريضا؟

- إذا كنت مريضًا بـ COVID-19، يمكنك المساعدة في منع انتشار العدوى بالفيروس COVID-19، ابق في المنزل وامتنع عن الذهاب للعمل والمدرسة والأماكن العامة ما لم تكن بحاجة إلى رعاية طبية.
- تجنب استخدام وسائل النقل العام أو خدمات مشاركة الركاب أو سيارات الأجرة.
- ابق معزولًا في غرفة واحدة، بعيدًا عن عائلتك والأشخاص الآخرين قدر الإمكان، وهذا يعني تناول الطعام في غرفتك، وافتح النوافذ للحفاظ على دوران الهواء، واستخدم حمام منفصل إن أمكن.
- تجنب المساحة المشتركة في منزلك قدر الإمكان، وعند استخدام المساحات المشتركة، حد من تحركاتك، وحافظ على تهوية مطبخك والمساحات المشتركة الأخرى جيدًا، وابق على مسافة 2 متر على الأقل من أفراد عائلتك.
- نظف الأسطح التي يتم لمسها كثيرًا في غرفتك وحمامك المنفصلين، مثل مقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والإلكترونيات كل يوم.
- تجنب مشاركة الأغراض المنزلية الشخصية، مثل الأطباق والمناشف والفراش والإلكترونيات.
- ارتدِ قناع الوجه عندما تكون بالقرب من الآخري، وقم بتغييره كل يوم.
- إذا لم يكن ارتداء قناع الوجه ممكنًا، قم بتغطية فمك وأنفك بمنديل أو كوعك عند السعال أو العطس، بعد ذلك تخلص من المنديل.
- اغسل يديك باستمرار بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل، أو استخدم مطهرًا يدويًا يحتوي على الكحول يحتوي على 60٪ على الأقل من الكحول.

اقرأ أيضا:

عرفت "مراكب البحر".. عجائب لا تعرفها عن " مراكب البر"

كيف تحمي نفسك أثناء رعاية شخص مصاب؟

لحماية نفسك أثناء رعاية شخص مصاب بـ COVID-19 ، توصي المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها ومنظمة الصحة العالمية بما يلي:
- حافظ على نظافة يديك وأبقها بعيدة عن وجهك: اغسل يديك بالصابون والماء بشكل متكرر لمدة 20 ثانية على الأقل، خاصة بعد الاتصال المباشر أو التواجد في نفس الغرفة مع الشخص المريض.
- حافظ علي ارتداء قناع للوجه: إذا كنت بحاجة إلى أن تكون في نفس الغرفة مع الشخص المريض ولا يستطيع ارتداء قناع الوجه لصعوبة التنفس، فارتد أنت القناع الوجه، وابق على مسافة 2 متر على الأقل من الشخص المريض. ولا تلمس القناع أو تتعامل معه أثناء استخدامه، وإذا أصبح القناع مبللاً أو متسخًا، استبدله بقناع نظيف وجاف، وتخلص من القناع المستخدم واغسل يديك.
- نظف منزلك بشكل متكرر: كل يوم استخدم بخاخات التنظيف أو المناديل لتنظيف الأسطح التي يتم لمسها، وتجنب تنظيف غرفة وحمام الشخص المصاب، ضع جانبا فراش وأواني للمريض فقط للاستخدام.
- كن حذرا مع الغسيل: ارتد قفازات ولا تهز الغسيل المتسخ، واستخدم منظفًا منتظمًا لغسل ملابس المريض، مع استخدم أعلي درجة حرارة ممكنة، واغسل يديك بعد وضع الملابس في المجفف، ثم تجفف الملابس تمامًا.
- تجنب وجود زوار غير ضروريين في منزلك: فيجب أن لا تسمح للزوار بالحضور حتى يتعافى المريض تمامًا ولا تظهر عليه علامات أو أعراض COVID-19.

اقرأ أيضا:

السماق طعم مميز وفوائد متعددة.. لا يمكن الاستغناء عنه لهذه الأسباب

متي تنهي الحجر الصحي؟

تحدث مع الطبيب عن موعد إنهاء العزلة المنزلية، ويوصي مركز السيطرة على الأمراض بالإرشادات التالية لإنهاء عزل المنزل بعد أن يتم شفائك من كورونا:
إذا لم يكن لديك اختبار لتحديد ما إذا كنت لا تزال مصاباً، يمكنك مغادرة غرفتك المعزولة أو منزلك إذا مرت ثلاثة أيام كاملة دون حمى ودون استخدام أدوية خفض الحرارة، وإذا تحسنت الأعراض الأخرى، مع التأكد أنه قد مرت 10 أيام على الأقل منذ بدء الأعراض.
وتوصي منظمة الصحة العالمية أيضًا، بصفتك مقدم الرعاية للمريض، بمراقبة صحتك لمدة 14 يومًا بعد بدء أعراض الشخص المريض.


كيف تتعامل مع ضغوط الإصابة النفسية؟

عندما تتعافى أنت أو شخص عزيز عليك، اطلب الدعم العاطفي، وابق على اتصال بالآخرين من خلال الرسائل النصية أو المكالمات الهاتفية أو دردشات الفيدي.
كما سيكون من الأفضل أن تشارك مخاوفك، وتتجنب الكثير من أخبار COVID-19، وحاول أن تركز على الأنشطة الممتعة، مثل القراءة أو مشاهدة الأفلام أو ممارسة الألعاب عبر الإنترنت.

اقرأ أيضا:

السمسم مفيد للخصوبة ويقي الجسم من السرطان .. تعرف على فوائده

اقرأ أيضا:

علماء الفلك: الأرض تدور بأقصى سرعتها منذ 50 عاما ..هذا ما سيحدث للزمن

الكلمات المفتاحية

كورونا علاج كورونا عزل منزلي مصاب فيروس كورونا

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إذا كنت مصابًا بالفيروس التاجي الجديد، وكنت تريد أن تهتم بنفسك في المنزل، أو كنت ترعى أحد أفراد أسرتك المصابين في المنزل، فقد يكون لديك أسئلة، مثل