أخبار

أربعة لم يستطع عبد الله بن عباس مكافأتهم.. فمن هم وما صفاتهم؟

هل تجب الزكاة علي العقار الذي امتلكه والسيارة التي أركبها ؟دار الإفتاء المصرية

فوائد لا تحصي للكافيين .. يحمي من 5أمراض قاتلة بينها السرطان والسكتة الدماغية

أذكار المساء..من قالها أعجزالملائكة عن تقدير ثوابه

"بغلة .. سراج.. وفخذ جمل".. خطورة الهدايا عند القاضي

أربع مصائب حلها في أربع كلمات

ماذا يؤدي الإفراط في تناول المضادات الحيوية؟

ماذا أفعل بعد تخرجي من الجامعة؟

لماذا جعل الله الطيور قدوة لبني البشر في معاملة الآباء؟ (الشعراوي)

ماهو الحزام الناري وماهي أسبابه وطرق علاجه؟

ما يحدث لجسمك عندما لا تحصل على قسط كاف من النوم؟

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 12 يونيو 2020 - 12:42 ص
Advertisements
ربما تكون قد سمعتها مرارًا وتكرارًا "احصل علي قسط كاف من النوم"، ونعلم أنه يجب علينا القيام بذلك، ولكن مع هذه الحياة المزدحمة وسط العمل ، وتربية الأطفال، وتأدية أعمالنا الروتينية والمشتتات مثل وسائل التواصل الاجتماعي، غالبًا ما يصبح النوم في أخر اهتمامتنا.
ولكن لا يعلم بعضنا أنه عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، يتأثر كل جزء من جسمك تقريبًا.
ولهذا السبب توصي الأكاديمية الأمريكية لطب النوم وجمعية أبحاث النوم البالغين بالحصول على سبع ساعات من النوم كل ليلة لتعزيز الصحة المثلى، ومع ذلك ووفقًا لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن 35% من البالغين لا يصلون إلى هذا الحد الأدنى.
وقد قدم موقع livestrong المتخصص في أنماط الحية الصحية، حقيقة ما يحدث عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، بما في ذلك التأثيرات من الرأس إلى القدم على جسمك.


دماغك

يعد رأسك أحد أكثر أجزاء الجسم نشاطًا أثناء النوم، حيث يقوم الدماغ بمعالجة المعلومات التي تم الحصول عليها خلال اليوم، وتشكيل ذكريات جديدة، وترسيخ الأشياء التي تعلمتها والتي تعتبر مهمة، وكذلك التخلص من بعض الأشياء التي ليست بنفس الأهمية.
وهذا هو السبب في أن السهر طوال الليل قبل الاختبار، يأتي بنتائج عكسية، لأنك أنت تحشر كل هذه المعلومات، لكنك لا تعالجها وتحتفظ بها.
باختصار، أنت بحاجة إلى الراحة لحفظ المعلومات التي تعلمتها، وقد أظهرت دراسة نشرت في مارس 2012 في PLOS ONE أن الأشخاص الذين ناموا بعد وقت قصير من تعلم شيء ما كانوا أكثر قدرة على تذكر المعلومات لاحقًا.
بالإضافة إلى ذلك ، يمكن أن يؤثر قلة النوم بشكل سلبي على اتخاذ القرار وحل المشكلات والطريقة التي تتعامل بها مع مشاعرك، ووفقًا للمعاهد الوطنية للصحة، والتي تشير إلى أن نقص النوم يرتبط أيضًا بالاكتئاب والانتحار والمخاطر السلوكيات.

اقرأ أيضا:

مفاجأة ناسا للعلماء.. أول خريطة للجزء الداخلي من المريخ

عيونك

في دراسة صغيرة أجريت في سبتمبر 2013 على 40 مشاركًا، تم نشرها في Sleep ، تم تصنيف الأشخاص الذين حرموا من النوم على أنهم لديهم جفون معلقة أكثر، وعيون أكثر احمرارًا، وعيون متورمة أكثر ودوائر داكنة تحت العين من الأشخاص الذين حصلوا على ثماني ساعات من النوم الطبيعي.
وإذا كان نومك مضطربًا ولم يُسمح للعضلات حول العين بالراحة الكافية، فقد يحدث تشنجات في العين، وفي الأعراض الأكثر خطورة التي يسببها قلة النوم علي المدي الطويل، هو أن الإنسان يمكن أن يصاب بالعمي!.

انفك

إذا وجدت نفسك تتوق إلى تناول الوجبات السريعة بعد ليلة بلا نوم، فغالبا سيكون السبب أنفك، ووفقًا لدراسة تم نشرها في أكتوبر 2019 في eLife ، عندما تكون متعبًا، يكون أنفك أكثر انسجامًا مع الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية.
وفي الدراسة ، قام المشاركون بتفضيل خيارات صحية بعد نوم جيد، ولكن بعد الحصول على أربع ساعات فقط من النوم في ليلة أخرى، اختاروا أطعمة غير صحية ومليئة بالدهون.
ومن خلال التصوير بالرنين المغناطيسي، وجد الباحثون أن أدمغة المشاركين كانت في الواقع تفسر روائح الطعام بشكل مختلف بعد الحرمان من النوم.


مناعتك

كما أن النوم العميق يساعد جسمك على تقوية جهاز المناعة لديك حتى تتمكن الخلايا والبروتينات المقاومة للعدوى من محاربة الفيروسات والجراثيم.
لذا فعدم كفاية النوم يعطل عمل الجهاز المناعي، وقد وجدت دراسة أجريت في سبتمبر 2015 في Sleep أن الأشخاص الذين ينامون لمدة أقل من ست ساعات في الليلة أكثر عرضة للإصابة بالمرض عند التعرض لفيروس البرد، والأسوأ من ذلك، بمجرد أن تكون مريضًا، فإن قلة النوم يمكن أن تجعل من الصعب التعافي، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية.

اقرأ أيضا:

خذ الحكمة من منصات التواصل.. لماذا يرى الرجل زوجته أقل جمالاً من الأخريات؟

قلبك

ينخفض ضغط الدم أثناء النوم الطبيعي، ولكن إذا لم تحصل على قسط كافٍ من النوم، فسيظل ضغط الدم مرتفعًا لفترات أطول، وقد يؤدي هذا إلى ارتفاع ضغط الدم المزمن، وهو أحد عوامل الخطر الرئيسية لأمراض القلب والسكتة الدماغية، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض.
كما يبدو أن قلة النوم المزمنة يمكن أن تؤدي إلى تفاقم النتائج بالنسبة لأولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، حيث قام الباحثون في إحدي الدراسات بمراقبة عادات النوم لـ 1.654 بالغًا، ثم تابعوها معهم بعد حوالي 20 عامًا، وأظهرت نتائجهم التي نشرت في أكتوبر 2019 في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن أولئك الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والذين ينامون أقل من ست ساعات في الليلة هم أكثر عرضة مرتين للوفاة بسبب أمراض القلب أو السكتة الدماغية.
كما أن كبار السن الذين ليس لديهم جدول نوم ثابت عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية مرتين تقريبًا مثل أولئك الذين لديهم أنماط نوم أكثر انتظامًا في دراسة أجريت على ما يقرب من 2000 شخص تم نشرها في مارس 2020 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب.


رئتيك

قد يكون النوم الزائد أو القليل جدًا بمثابة عقبة في تنفسك، حيث وجدت إحدى الدراسات، التي نُشرت في ديسمبر 2019 في مجلة Proceedings of the National Academy of Sciences ، أن الأشخاص الذين يحصلون بانتظام على أكثر من 11 ساعة أو أقل من أربع ساعات من النوم في الليل، يزيد احتمال تعرضهم للتليف الرئوي مرتين أو ثلاث مرات، وهو مرض رئوي غير قابل للشفاء، مما يجعل التنفس أكثر صعوبة.
ووجد الباحثون الرابط بعد دراسة بيانات البنك الحيوي البريطاني، والتي تضم أكثر من نصف مليون شخص، في محاولة لمعرفة السبب وراء هذا الاتصال، فقاموا بدراسة عينات من أنسجة الرئة البشرية وخلصوا إلى أن أنماط النوم الأقل من المثالية تغير إنتاج الكولاجين، وهو بروتين رئيسي في تليف الرئة.

اقرأ أيضا:

كيف تحافظ على برودة جسمك دون استخدام التكييف؟

وزنك

بدأ الباحثون في ربط قلة النوم الكافي وتغيير عادات النوم بالالتهاب في الأمعاء، لتكشف إحدى الدراسات التي نُشرت في سبتمبر 2019 في مجلة الطبيعة، أن الساعة البيولوجية للدماغ لها تأثير قوي على الخلايا المناعية في الأمعاء المسؤولة عن التمثيل الغذائي للدهون الصحية، ويمكن أن يؤدي تعطيل هذه الساعة إلى الالتهاب وزيادة الوزن.
وقلة النوم يمكن أن تؤدي أيضًا إلى الإفراط في تناول الطعام، كما يمكن أن يؤدي الوقت غير الكافي الذي يقضيه الإنسان في الغفوة أو القيلولة، إلى زيادة تناول الوجبات الخفيفة بعد العشاء وزيادة الوزن، وفقًا لدراسة أجريت في فبراير 2019 نُشرت في Current Biology.
بالإضافة إلى ذلك، لا يقوم جسمك بالتحكم الجيد في نسبة السكر في الدم عندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، وهذا يضعك في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع 2 ، وفقًا للمعاهد الوطنية للصحة.


بشرتك

لأن صحة البشرة اللي هي أهم جزء في جهازك المناعي، فستجد أنه أثناء النوم، يصعب على بشرتك إصلاح الخلايا التي تضررت أثناء النهار، وتزيد قلة النوم من مستويات الالتهاب وهرمونات الإجهاد، مما قد يؤدي إلى تفاقم مشاكل الجلد مثل حب الشباب والإكزيما والصدفية، وفقًا لمؤسسة النوم الوطنية.
وفي دراسة النوم في سبتمبر 2013، تم وصف الأشخاص المحرومين من النوم بأن لديهم بشرة شاحبة، كما يصبح لديهم المزيد من الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العين وتدلى في زوايا الفم.
كما يمكن أن تؤثر جودة نومك على إدراك الألم، يزيد الحرمان من النوم من حساسية الألم عن طريق تخدير استجابة مسكنات الدماغ، وفقًا لدراسة مارس 2019 في مجلة علم الأعصاب.

اقرأ أيضا:

شركة أمريكية تقود أول مهمة للبحث عن حياة على قمر تابع لكوكب المشتري

الرغبة الجنسية

يمكن أن تؤثر عادات نومك على رغبتك الجنسية، وفي دراسة في مجلة الطب الجنسي، كانت النساء اللواتي حصلن على ساعة إضافية من النوم أكثر رغبة في ممارسة الجنس في اليوم التالي، على الجانب الآخر، قد تعاني النساء اللواتي لا يحصلن على قسط كافٍ من النوم من انخفاض الرغبة الجنسية.
وبالنسبة للرجال، يمكن أن يؤدي نقص النوم إلى انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وبالتالي تقليل الدافع الجنسي، بالإضافة إلى ذلك، ارتبط قلة النوم بانخفاض تركيز الحيوانات المنوية وعددها، وفقًا لدراسة أجريت في مايو 2013 في المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة.


عظامك وعضلاتك

يتم إطلاق هرمون النمو البشري أثناء النوم العميق وهو مسؤول عن بناء وإصلاح وصيانة العضلات والعظام، لذا فقلة النوم تعني توقف إصلاح العضلات والشفاء، وغالبا ما يرتبط النوم المضطرب بانخفاض كثافة العظام والكسور وانخفاض كتلة العضلات الهيكلية.
وقد وجدت دراسة نشرت في نوفمبر 2019 في مجلة أبحاث العظام والمعادن التي شملت أكثر من 11000 امرأة بعد انقطاع الطمث، أن النوم لمدة خمس ساعات أو أقل في الليلة يرتبط بانخفاض كثافة المعادن في العظام وهشاشة العظام.

اقرأ أيضا:

رغم فوائد المتعددة.. لا تشرب الشاي الأخضر في هذه الحالات

اقرأ أيضا:

كيف تخفض من درجة حرارة منزلك؟

الكلمات المفتاحية

النوم الأرق قلة النوم أعراض قلة النوم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ربما تكون قد سمعتها مرارًا وتكرارًا "احصل علي قسط كاف من النوم"، ونعلم أنه يجب علينا القيام بذلك، ولكن مع هذه الحياة المزدحمة وسط العمل ، وتربية الأطف