أخبار

عمرو خالد: سنة النبي ليست شكل ومظهر ولكن طريقة حياة

هل الزكاة واجبة في الطماطم والخيار والخضراوات بصفة عامة؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: دعاء مستجاب للشكوى إلى الله من قسوة الأيام

‫حسبي الله ونعم الوكيل تنجيك من كل خطر.. وهذا هو الدليل الحاسم

من كتاب حياة الذاكرين دليلك لتصفية الذهن والروح للدكتور عمرو خالد

تعرف علي الفرق.. كيف يختلف صداع كورونا عن أنواع الصداع الأخرى؟

علمتني الحياة.. "ما خاب قلب تعلق بالله ولا ذاق طعم الحرمان من انشغل بذكره"

منع الزوج لزوجته من زيارة أهلها في ميزان الشريعة .. مركز الأزهر يرد

يدعو أن يموت هو وأسرته في وقت واحد.. هل يجوز؟

4معلومات فقهية عن سجود التلاوة.. اللهم اكتب بها أجرا وأمح بها وزرا

من أهل الجنة.. نهاية مروعة لامرأة اتهمت صحابيًا بتهمة مشينة

بقلم | عامر عبدالحميد | الجمعة 12 يونيو 2020 - 01:52 م
Advertisements
كان الصحابي الجليل سعيد بن زيد من العشرة المبشرين بالجنة. أسلم قديما قبل أن يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم وشهد المشاهد كلها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ما خلا بدرا ، حيث كان يجمع الأخبار للنبي صلى الله عليه وسلم.

كيف  بشر بالجنة؟


عن عبد الله بن ظالم قال أخذ بيدي سعيد بن زيد فقال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اثبت حراء فانه ليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد".
 قال قلت من هم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن ابن عوف وسعد بن مالك ثم سكت قال قلت ومن العاشر قال أنا.
وقال سعيد بن زيد: أشهد أني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "رسول الله في الجنة وأبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعلي في الجنة وعثمان في الجنة وعبد الرحمن في الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعد في الجنة  ثم قال أن شئتم أخبرتكم بالعاشر ثم ذكر نفسه.

اقرأ أيضا:

عجائب الصدق.. ما قاله مؤذن الرسول عند خطبته لشقيقه

قصته  مع المرأة:


استعدت امرأة يقال لها " أروى بنت أويس" مروان بن الحكم  على سعيد وقالت سرق من أرضي فأدخله في أرضه. فقال سعيد: اللهم إن كانت كاذبة فأذهب بصرها واقتلها في أرضها فذهب بصرها ووقعت في حفرة في أرضها فماتت.
وقد مات رضي الله عنه بالعقيق وحمل إلى المدينة فدفن بها، ونزل في حفرته سعد وابن عمر وذلك في سنة خمسين أو إحدى وخمسين وكان يوم مات ابن بضع وسبعين سنة.
وكان له من الأولاد عبد الله الأكبر وعبد الله الأصغر وعبد الرحمن الأكبر وعبد الرحمن الأصغر وإبراهيم الأكبر وإبراهيم الأصغر وعمرو الأكبر وعمرو الأصغر والأسود وطلحة ومحمد وخالد وزيد وأم الحسن الأكبر وأم الحسن الصغرى وأم حبيب الكبرى وأم حبيب الصغرى وغيرهم.

الكلمات المفتاحية

سعيد بن زيد أروى بنت أويس المبشرون بالجنة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كان الصحابي الجليل سعيد بن زيد من العشرة المبشرين بالجنة. أسلم قديما قبل أن يدخل رسول الله صلى الله عليه وسلم دار الأرقم وشهد المشاهد كلها مع رسول الل