أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

بسبب انقراض النسور.. البيئة الإفريقية في خطر

بقلم | خالد يونس | الاحد 14 يونيو 2020 - 09:21 م

تعتبر النسور من أهم الطيور بالنسبة للحفاظ على البيئة ؛ ورغم ذلك لا يكترث الكثيرون بتراجع أعدادها ولكن عندما تعج الشوارع بجيف الحيوانات، وتنتشر القوارض والآفات يتبين مدي محورية دور النسور التي تواجه أعتى موجات الانقراض في إفريقيا تحديدًا.

وتواجه أفريقيا مع النسور نفس المشكلة التي وقعت في الهند خلال التسعينيات، حينما تجاهل العلماء تراجع أعداد النسور حتى انقرض 98% من أعداد نسور لـ3 سلالات منتشرة في الهند، بسبب تناولها لجيف المواشي المحتوية على عقار ديكلوفيناك المعالج للحيوانات، ولكنه سام للطيور ولينجم عن ذلك تسمم الموارد المائية بالجيف وانتشار القوارض والكلاب حول الجيف، بحسب "الشروق" نقلًا عن صحيفة الجارديان البريطانية.

وأما في أفريقيا شهدت غينيا بيساو مارس الماضى مجزرة راح ضحيتها 2000 نسر مقنبع علي يد صيادين يجمعون رؤوس النسور لبيعها كقطع ديكور.

وبعد وقوع حادثة مشابهة لنفس النوع من النسور تم إدراج النسر المقنبع كأكثر أنواع الطيور المهددة بالانقراض.

أندراى بوتا مدير جمعية الحفاظ علي الحيوانات المهددة بالانقراض في جنوب إفريقيا، يقول: إنه فى يونيو العام الماضى نفق 537 نسرًا من 5 أنواع مختلفة في حديقة شوبي الوطنية في بوتسوانا بينما نفق المئات تسممًا في واقعة أخرى عام 2013 في منطقة زانبيزى في ناميبيا.

وأضاف أندراي أن المتورط هم صيادي الفيلة الذين يسارعون بقتل النسور المجتمعة على جيفة الفيل المقتول لأنها ستنبه حراس الغابة لوجود صيادين.

وتقول لندا هيفر مديرة مشروع حماية النسور لجمعية حياة الطيور فى جنوب أفريقيا تقول: إن أكثر من 50% من وفيات النسور سببها حوادث تسمم ما أدي لإدراج 12 نوع نسور من أصل 16 حول العالم كحيوانات مهددة أو شديدة التهديد بالإنقراض.

اقرأ أيضا:

رمضان فى إندونيسيا ..اجازة للطلاب لتعويدهم على الصيام ومسحراتي وحفلات للتصالح

ويقول ستيفن بوتا عالم بحماية الحيوانات، إنه بجانب التسميم المتعمد من قبل الصيادين تسبب الجيف المسممة والمستهدفة للضباع، والذئاب بقتل النسور كما أن الزحف العمراني على الأراضي البرية وما يشمله من بناء أسلاك الضغط العالى يساهم في انقراض النسور.

ولحماية ما تبقي من النسور تم وضع خطة في برنامج حماية تعدد سلالات النسر الأفريقي الأوراسي على مدى 12 سنة، بينما وحدت جمعيات حماية الحيوان في جنوب أفريقيا جهودها لعمل محميات للنسور وتوعية الأهالي بعدم تسميمها.

 

اقرأ أيضا:

فوانيس رمضان.. المصريون أول من استخدموها كمظهر احتفالي بالشهر الكريم

اقرأ أيضا:

لعشاق القهوة.. تعرف على التوقيت المثالي لشربها في رمضان



الكلمات المفتاحية

البيئة الإفريقية النسور انقراض الهند جيف الحيوانات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تعتبر النسور من أهم الطيور بالنسبة للحفاظ على البيئة ؛ ورغم ذلك لا يكترث الكثيرون بتراجع أعدادها ولكن عندما تعج الشوارع بجيف الحيوانات، وتنتشر القوارض