أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

شاهد| مسجد جامعة تبوك.. تحفة معمارية بلا أعمدة

بقلم | فريق التحرير | الاحد 21 يونيو 2020 - 11:55 ص
شهدت مدينة تبوك السعودية الجمعة، أول صلاة في المسجد الجامعي بالمدينة المطلة على البحر الأحمر، والذي يعد تحفة معمارية فريدة، بعد أن تم تصميمه بطريقة مبدعة، بحيث لا يكون في داخله أعمدة حاملة.
وأدى المصلون أول صلاة للجمعة في المسجد في ظل إجراءات احترازية صحية التزامًا بالقواعد التي فرضتها السلطات الصحية للحد من تفشي جائحة كورونا.


ويعد مسجد جامعة تبوك من المعالم الشهيرة في المنطقة وعلى مستوى جامعات المملكة، وهو عبارة عن قبة كبيرة بلا أعمدة وتم بناؤه معلمًا يحتفي بالحضارة الإسلامية والعمرانية لمدينة تبوك، ومركزًا بارزًا لعلوم الدين الإسلامي، كما تقول صحيفة "عكاظ" السعودية.وتبلغ المساحة الإجمالية للمسجد 8000 متر مربع، ويتسع لـ 3500 مصلٍ، ويحتوي على مئذنتين كل مئذنة بارتفاع 50 متراً، أما سقفه فهو على شكل قبة تم تجليدها بالفسيفساء بمساحة 5887 متراً.


وتتكون واجهات المسجد من الزجاج المزدوج بدرجة نفاذية عالية للضوء، وتم تجليد الحوائط والأرضيات بالجرانيت والرخام وتجليد الألمنيوم للمنارتين والحوائط الديكورية.وتبلغ مساحة الساحات الخارجية للمسجد والمواقف 30300 متر، ويبلغ عدد مواقف السيارات 380 موقفًا.
ويتميز المسجد بنظام إضاءة طبيعية من قبة المسجد والحوائط الزجاجية، ونظام تكييف مركزي، ونظام إدارة وتحكم bms، ونظام إنذار في حالة حدوث حريق، ونظام متطور للصوتيات.


تم كساء المداخل بترابيع جرانيت، وأرضية صحن المسجد ترابيع رخام وحوائط زجاجية، ويتكون سقف المسجد من الألمنيوم المعلق فوق صحن المسجد، وتجاليد الألمنيوم وزجاج للكمرة الدائرية والحائط الديكوري والمنارة.


الكلمات المفتاحية

مسجد تبوك تحفة معمارية مسجد بلا أعمدة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled شهدت مدينة تبوك السعودية الجمعة، أول صلاة في المسجد الجامعي بالمدينة المطلة على البحر الأحمر، والذي يعد تحفة معمارية فريدة، بعد أن تم تصميمه بطريقة مب