أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف يكون سجود من يصلي على كرسي ولا يستطيع أن يحني ظهره ؟

بقلم | خالد يونس | الاثنين 22 يونيو 2020 - 05:01 م

والدتي تصلي على كرسي، ولكنها مع السجود تثني ظهرها، ويعد أيام من الصلاة تشعر بألم كبير في ظهرها، ونأتي لها بمسكّن، فهل تصلي على جنب أم تكمل كما هي؟

الجواب:


قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إذا كان الحال كما ذكرت بالنسبة لوالدتك, فلها أن تصلي جالسة على الكرسي، وتومئ للسجود بما لا يشق عليها، فتشير برأسها عند السجود، وتحني رأسها أكثر من انحنائها للركوع ما أمكن, ولا يلزمها أن تثني ظهرها؛ تجنبًا للمشقة، جاء في المغني لابن قدامة: وإن عجز عن الركوع والسجود، أومأ بهما، ويجعل السجود أخفض من الركوع، وإن عجز عن السجود وحده ركع، وأومأ بالسجود.

وإن لم يمكنه أن يحني ظهره، حنى رقبته، وإن تقوس ظهره، فصار كأنه واقع، فمتى أراد الركوع زاد في انحنائه قليلًا، ويقرب وجهه إلى الأرض في السجود أكثر ما يمكنه.

وفي فتوى أخرى قال المركز إذا كان المصلي يحدث له من المشقة والقلق بسبب الركوع والسجود ما يذهب الخشوع في صلاته, وهذا هو الظاهر من السؤال, فإنه يكون معذورا في ترك الركوع والسجود.

جاء في المجموع للنووي: وقال إمام الحرمين في باب التيمم: الذي أراه في ضبط العجز: أن يلحقه بالقيام مشقة تذهب خشوعه؛ لأن الخشوع مقصود الصلاة. انتهى.

وفي الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين: الضَّابطُ للمشقَّةِ: ما زالَ به الخشوع؛ والخشوعُ هو: حضورُ القلبِ، والطُّمأنينةُ، فإذا كان إذا قامَ قَلِقَ قلقًا عظيمًا، ولم يطمئنَّ، وتجده يتمنَّى أن يصلِ إلى آخر الفاتحةِ ليركعَ مِن شدَّةِ تحمُّلهِ، فهذا قد شَقَّ عليه القيامُ، فيصلي قاعدًا. 

 وفي هذه الحالة، يجب على هذا الرجل أن يصلي قائما, ثم إذا أراد الركوع، أشار برأسه بقدر طاقته, ثم يجلس, ثم يشير برأسه إلي موضع السجود، بقدر طاقته أيضا.

قال ابن قدامة في المغني: ومن قدر على القيام، وعجز عن الركوع، أو السجود لم يسقط عنه القيام، ويصلي قائما، فيومئ بالركوع، ثم يجلس، فيومئ بالسجود، وبهذا قال الشافعي.


اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

الصلاة على كرسي الانحناء للسجود الركوع صلاة المريض

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled بالنسبة لوالدتك, فلها أن تصلي جالسة على الكرسي، وتومئ للسجود بما لا يشق عليها، فتشير برأسها عند السجود، وتحني رأسها أكثر من انحنائه