أخبار

ما سبب شحوب الوجه من وقت لآخر؟

أهمية الأسماك لتخفيف ألم التهاب المفاصل

بعد عام من التفشي.. 11 دولة فقط نجت من كورونا

ما الذي جعل إبراهيم يقول بعد التأمل طويلاً في ملكوت الله: "إني سقيم"؟.. (الشعراوي يجيب)

دواء يعطي الأمل لمرضى التليف الرئوي

كيف تتغلب على صعوبات ومشاكل الحياة دون أن تصاب بالاكتئاب؟

احذر: عبارات تدمر سلوكيات طفلك

بصماتك في الحياة.. للخير أم للشر؟

كيف أقوم بفك العمل أو السحر؟ "الإفتاء" تجيب

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالد

ما هو سر الإبداع والسعادة والنجاح ؟.. عمرو خالد يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 22 يونيو 2020 - 11:42 م
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه سر الإبداع والسعادة والنجاح، مؤكدا على أن البساطة في الحياة هي السير فعيشوا الحياة ببساطة ولا تعقدوها.
ودعا "خالد" إلى التعامل مع الحياة بطريقة بسيطة خالية من التعقيد، قائلا: "البساطة لا تعني السذاجة، أو التقشف، بل هي طريقة تفكير سهلة مريحة.. تثمر عن إنسان سهل متعايش كما في الحديث الشريف "المؤمن هين لين سهل"، وفي الوقت ذاته إنسان مبدع، لأن الإبداع في القدرة على التبسيط.. وليس في التعقيد".
ووصف الداعية الإسلامي حياة النبي الأعظم صلى الله عليه وسلم بأنها كانت نموذجًا للحياة البسيطة، كان لينًا سمحًا، عطوفًا، رفيقًا بأهل بيته وبكل من كان حوله.. حفيداه الحسن والحسين كانا يلعبان على ظهره في الصلاة، فلا يضجر أو ينزعج من فعلتهما، بل كان لا يقوم من سجوده إلا بعد أن يفرغا من اللعب.
كما دعا "خالد" إلى تبسيط الحياة وبخاصة فيما يتعلق بأمور الزواج، مطالبًا الأهالي بتسهيل الأمور في الزواج، والبعد عن المظهرية والتكاليف الزائدة في الأفراح والمناسبات.
وحث "خالد" على تبسيط التعامل مع النفس، من خلال مراجعة الأخطاء، لكنه حذر من جلد الذات: "يا عبد الله لا تيأس إن أسأت عشرًا أن تحسن واحدة.. فيغفر الله لك"، "واتبع السيئة الحسنة تمحها"، انظر للحياة.. بسطها ولا تعقدها".

اقرأ أيضا:

دعاء يحميك ويقيك ويكفيك وتكون في حصن الله.. يكشفه عمرو خالدوطالب "خالد" بتبسيط التعامل مع الناس والتلقائية.. مشيرًا إلى أن "أعرابيًا بال في المسجد، فصار الناس إليه ليمنعوه، فقال لهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: "دعوه، أهريقوا على بوله ذنوبًا من ماء - أو سجلًا من ماء - فإنما بعثتم ميسرين، ولم تبعثوا معسرين"، كما أنه كان يحذر من الخصام الطويل، فيقول: لا يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام وخيرهما الذي يبدأ بالسلام.
وأعطى "خالد"، 7إرشادات لتبسيط الحياة: "رتب كل ما حولك (منزلك، ورقك، كتبك، ليكون كل شيء حولك سهلًا مبسطًا).. امتلك المال ولا تجعل المال يملكك.. ابتسم دائمًا.. بسط أفكارك للناس.. ابحث عن الحلول السهلة والعملية لكل موضوع معقد في حياتك.. عبر عن عواطفك بتلقائية.. لا تبالغ في حزنك ولا في فرحك.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: سنة النبي ليست شكل ومظهر ولكن طريقة حياة

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: دعاء مستجاب للشكوى إلى الله من قسوة الأيام

اقرأ أيضا:

‫حسبي الله ونعم الوكيل تنجيك من كل خطر.. وهذا هو الدليل الحاسم

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر السعادة سر السعادة الإبداع البساطة في الحياة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه سر الإبداع والسعادة والنجاح،