أخبار

كيف تتوضا كما علمنا النبى الكريم؟.. عمرو خالد يجيب

لشفاء سريع.. أطعمة يجب أن تتناولها إذا كنت مصابًا بعدوى كورونا

عمرو خالد يكشف: تجربة عجيبة مع التسبيح فى غابة منعزلة.. هذه تفاصيلها

لا يعجبني أي عريس! وأهلي غاضبون ماذا أفعل؟.. د. عمرو خالد يجيب

الفطريات الخضراء.. إليك كل ما تحتاج لمعرفته عن عدوي الفطريات الجديدة

دعاء في جوف الليل: اللهم إني أعوذ بك من وساوس الصدر وشتات الأمر

هل يجوز قطع الصلاة لتلبية نداء أمي المسنة؟.."الإفتاء" تجيب

قصة مؤثرة حدثت للنبى تعلمك الرضا في أشد الابتلاءات.. يسردها عمرو خالد

بصوت عمرو خالد.. ادعي لنفسك ولأولادك كل يوم بدعاء النبي الكريم

4 ممارسات بسيطة تساعد علي شفاء الجروح بشكل أسرع.. تعرف عليها

بعد قرار عودة الحياة.. كيف تحمي نفسك من كورونا أثناء تواجدك في الخارج؟

بقلم | مها محي الدين | الخميس 25 يونيو 2020 - 12:04 ص
Advertisements
يمكن أن يوفر الحفاظ على عادات النظافة الصغيرة حماية كبيرة من الفيروس التاجي الجديد، خاصة عندما تبدأ في التفاعل مع الآخرين في الأماكن العامة مرة أخرى، ويمكن أن يساعد تطهير الهواتف المحمولة والأسطح الأخرى في الحفاظ على سلامتك.
لذا قدم موقع Healthline الطبي، بالتشاور مع عدد الأطباء بعض النصائح التي يجب اتباعها أثناء خروجك من المنزل مرة أخري، خاصة بعد قرارت عودة الحياة تدريجيا التي اتخذتها أغلب الدول، مما يحتم عليك التفكير في هذه النصائح للمساعدة في حماية نفسك من العدوى.


طهر هاتفك الخليوي وأجهزة الكمبيوتر

وجدت دراسة أجرتها شركة Deloitte أن الإنسان يفحص هاتفه 52 مرة في اليوم، ووفقًا لدراسة أجرتها جامعة أريزونا، فإن الهواتف المحمولة تحمل بكتيريا أكثر بعشر مرات من مقاعد المراحيض، لذلك فنحن ننقل الجراثيم والبكتيريا باستمرار من هاتفنا إلى أيدينا- وجهنا والعكس بالعكس.
ونظرًا لأن الهواتف أصبحت امتدادًا لأنفسنا، يجب معاملتها بنفس الطريقة التي نتعامل بها مع أيدينا، وعندما تعود من الخارج، استخدم مناديل معقمة للحفاظ على نظافتها ، بعد غسل يديك.
وفيما يتعلق الأمر بأجهزة الكمبيوتر والمعدات المماثلة، إذا كانوا في المنزل طوال الوقت أو كانوا مخصصين لك، فهناك خطر أقل، ويمكنك على الأرجح أن تقوم بتعقيمهم بشكل أقل انتظامًا.

حافظ علي نظافة نظاراتك

أثناء ارتداء النظارات، من المحتمل أن تلمسها ووجهك كثيرًا، وفي حين أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان COVID-19 يمكن أن يسبب العدوى من خلال دخول العين، فإن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها توصي بتجنب لمس فمك أو أنفك أو عينيك بأيدي غير مغسولة.
فالجسيمات الفيروسية يمكن أن تسبب العدوى عند ملامسة الأسطح المخاطية، مثل الفم والأنف، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أنه حتى العيون قد تكون نقطة دخول للعدوى، لذا يجب التأكد من تنظيفهم إذا كنت قد قضيت أي وقت حول الآخرين أثناء ارتدائهم.

اقرأ أيضا:

"في كل كبد رطبة أجر".. شباب يطلقون مبادرة لإطعام قطط وكلاب الشوارع


امسح مقابض الباب ونظف يديك

من داخل منزلك إلى سيارتك وفي كل مكان تزوره خارج منزلك، ليس هناك شك في أنك تلمس المقابض، وإذا لم تكن متأكدًا من مستوى تلوث الأسطح التي تتعامل معها، فمن الأفضل دائمًا استخدام مطهر اليدين بعد لمس أي سطح.
أما بالنسبة للمقابض، إلا إذا كنت صاحب المقابض، فقد لا يكون من الأفضل لك تنظيفها، بدلا من ذلك التزم بـتنظيف يديك جيدا.

طهر محفظتك وحقيبتك

من الضروري تواجد حقيبتك أو محفظتك معك أينما ذهبت، وطوال فترة بقائك خارج المنزل قد يتم وضعها على أسطح متعددة، ومع ذلك يقول الخبراء أن الجزء الخارجي من المحافظ والحقائب قد لا يكون الأكثر إصابة بالجراثيم والفيروسات.
حيث قام هؤلاء الخبراء ببعض التجارب لمعرفة مدي تلوث المحافظ والحقائب في الخارج، ووجدوا أن التلوث الحقيقي يكون في الداخل وليس في الخارج، حيث تكون تلك المحافظ والحقائب بمثابة مركبة التي تحمل في داخلها الفيروسات، لذا فتنظيف تلك الأشياء من الداخل بعد رجوعك من الخارج هام للغاية، ومن الأفضل استخدام المطهر في عملية التنظيف.

اقرأ أيضا:

7 طرق لتناول الشوفان كلها مفيدة ولذيذة أيضا. تعرف عليها


أحرص علي نظافة القناع الخاص بك

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بغسل أقنعة الوجه المصنوعة من القماش بعد كل استخدام، سواء عن طريق الغسيل أو عن طريق نقعها في محلول التبييض لمدة 5 دقائق.
ولصناعة محلول التعقيم قم بإضافة 5 ملاعق كبيرة (1/3 كوب) مبيض منزلي لكل 4 لتر من الماء الفاتر، أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض المنزلي لكل لتر من المياه، وبعد النقع، اشطف القناع جيدًا بالماء.
كما يمكنك نقع الأقنعة في الماء الساخن والصابون أو المنظف لمدة 10 دقائق تقريبًا، سيساعد ذلك على قتل الفيروس وإزالة أي أوساخ من القماش.


حافظ علي التباعد الاجتماعي أثناء استخدام وسائل النقل العام

إذا كان عليك استخدام وسائل النقل العام للوصول إلى العمل أو إلي أي مكان آخر، فإن مركز السيطرة على الأمراض يوصي بالحفاظ علي النظافة الجيدة لليدين، ولصعوبة غسل الأيدي خارج المنزل ينصح باستخدام معقم اليدين الذي يحتوي على نسبة 60-70٪ من الكحول، كما يجب الحرص علي الحفاظ علي التبعاد الاجتماعي، وارتداء قناع.
كما أوضحت منظمة الصحة العالمية، "يمكن أن ينتشر المرض من شخص لآخر من خلال قطرات صغيرة من الأنف أو الفم تنتشر عندما يسعل شخص مصاب ايجابيا بالفيروس"، مما يمكن أن يتسبب في التقاط العدوى عن طريق استنشاق هذه القطرات مباشرة، أو عن طريق لمس العينين أو الأنف أو الفم بعد لمس شيء قد تكون تلك القطرات قد سقطت عليه، على سبيل المثال، درابزين في محطة أو مقعد في حافلة.
ولتجنب التقاد العدوي يجب مسح الأسطح قبل لمسها، من الطاولات والشاشات التي تعمل باللمس ومساند الذراع، إلى الدرابزين وأحزمة الأمان ومقابض النوافذ وكل شيء قد تلمسونه في الحافلات والقطارات.

اقرأ أيضا:

"التأتأة" في الكلام.. كيف تتفادى الإحراج أمام أصدقائك؟ (خطوات عملية)


طهر نفسك بعد دخولك المنزل

عقب عودتك من الخارج يجب اتباع عدة نصائح لتجنب نقل أي فيروسات أو جراثيم إلي داخل المنزل.
- أخلع حذائك خارج الباب، وإن لم يمكن ذلك متاحاً، فعلى من كان خارج المنزل خلع الحذاء والجوارب في خطوة واحدة قبل التحرك في أركان المنزل.
- أخلع ملابسك الخراجية بحرص، ومن الأفضل تحضير سلة أو كيس الملابس فيها بعد دخولك من باب الشقة، تلك الخطوة تساعد علي التخلص من كافة الملابس التي قد تكون تعرضت للفيروس في الخارج.
- أمتنع عن لمس أي سطح داخل المنزل قبل أن تتأكد من نظافة يديك بشكل كامل، حيث يجب غسل اليدين أولاً بالمياه والصابون حسب الطرق المعتادة، ثم غسل أي أماكن ظهرت من البشرة بالخارج وقد تعرضت لأي ملوثات، ثم قم بالاستحمام وارتداء ملابس نظيفة، تم إعدادها من قبل شخص آخر غير ملوث.
- أغسل ملابسك في الغسالة الأوتوماتيكية باستخدام أحد برامج الغسيل التي تعتمد على المياه الساخنة، مع وضع مقدار كوبين من الكلور المخصص للملابس الملونة، ثم تعامل معها كأي ملابس عادية.
- تحمل سلسلة المفاتيح والعملات المعدنية والورقية العديد من الجراثيم في الأحوال العادية، ويتم تنظيفها برش الكلور بنسبة "1 كلور إلى 9 مياه" لمحلول يتم تغييره يومياً، حيث يفقد الكلور فاعليته خلال 24 ساعة، أما العملات المعدنية والورقية فيكفي وضعها بالصندوق أو المحفظة المالية، وتجنب لمس الوجه والعين والفم من دون غسل اليد جيدا بعد لمسها.

اقرأ أيضا:

ما حب الرشاد .. وما هي فوائده؟

اقرأ أيضا:

تعرف على سعر التذكرة بأول رحلة سياحية للفضاء بجانب أغنى رجل في العالم

الكلمات المفتاحية

كورونا فيروس كورونا التباعد الاجتماعي عودة الحياة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يمكن أن يوفر الحفاظ على عادات النظافة الصغيرة حماية كبيرة من الفيروس التاجي الجديد، خاصة عندما تبدأ في التفاعل مع الآخرين في الأماكن العامة مرة أخرى،