أخبار

أحسن ما قيل في تعزية المظلوم.. ماذا قال عابد الجزيرة ميمون بن مهران؟

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"

علمني النبي.. "صلوا على من كان التواضع خلقه"

شاهد حكمة النبي في التعامل مع زوجاته.. يكشفها عمرو خالد

هذا هو السبيل لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

كيف تستشعر حب النبي في قلبك عند الصلاة عليه؟.. عمرو خالد يجيب

عيشة الملوك.. 7 عادات صحية يمكن أن نتعلمها من أفراد العائلات الملكية

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

‫ فكرة جديدة رائعة لتتذوق حلاوة الصلاة.. يوضحها عمرو خالد

هاجرت هجرتين.. ودعا لها النبي بدعوة خاصة ليلة زفاف فاطمة

بقلم | عامر عبدالحميد | الخميس 09 يوليو 2020 - 12:02 م
Advertisements

هاجرت هجرتين، وصلت إلى القبلتين، وتزوجت ثلاثة من أعظم الصحابة.
أسماء بنت عميس المعروفة بالبحرية الحبشية، عقد عليها جعفر الطيار وخلف عليها بعده الصديق ، وبعد الصديق تزوجها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب.
يقول أبو موسى الأشعري رضي الله عنه : " قدمنا على رسول الله صلى الله عليه وسلم فوافقناه حين فتح خيبر فأسهم لنا أو قال: فأعطانا منها وما قسم لأحد غاب عن فتح خيبر شيئا إلا لمن شهد معنا أصحاب سفينتنا مع جعفر وأصحابه قسم لها معهم".

البحرية الحبشية


فكان ناس من الناس يقولون لنا يعني أهل السفينة: سبقناكم بالهجرة قال: ودخلت أسماء بنت عميس فقال لها عمر: هذه الحبشية البحرية.
 قالت أسماء: نعم فقال عمر: سبقناكم بالهجرة نحن أحق برسول الله صلى الله عليه وسلم فغضبت وقالت كلمة: كلا والله كنتم مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يطعم جائعكم ويعظ جاهلكم وكنا في دار أو أرض البعداء والبغضاء في الحبشة وذلك في الله ورسوله.
وتابعت: وايم الله لا أطعم طعاما ولا أشرب شرابا حتى أذكر ما قلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم فنحن كنا نؤذى ونخاف وسأذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم وأسأله والله لا أكذب ولا أزيغ ولا أزيد على ذلك.
 فلما جاء النبي صلى الله عليه وسلم قالت: يا نبي الله إن عمر قال كذا وكذا، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فما قلت له؟» قالت: قلت كذا وكذا قال: «ليس بأحق بي منكم له ولأصحابه هجرة واحدة ولكم أنتم يا أهل السفينة هجرتان».
 قالت: فلقد رأيت أبا موسى وأصحاب السفينة يأتوني أرسالا يسألوني عن هذا الحديث، ما من الدنيا شيء هم أفرح به ولا أعظم في أنفسهم مما قال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
 قال أبو بردة: قالت أسماء: فلقد رأيت أبا موسى وإنه ليستعيد مني هذا الحديث: " ولكم الهجرة مرتين: هاجرتم إلى النجاشي وهاجرتم إليّ ".

دعاء النبي لها


وعن ابن عباس، قال: لما زوج رسول الله صلى الله عليه وسلم فاطمة عليا دخل فلما رآه النساء وثبن وبينهن وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم سترة.
 فتخلفت أسماء بنت عميس: «كما أنت على رسلك من أنت؟» قالت: التي أحرس ابنتك فإن الفتاة ليلة يبنى بها لابد لها من امرأة تكون قريبة منها إن عرضت لها حاجة أو أرادت شيئا أفضت بذلك إليها.
 قال: «فإني أسأل إلهي أن يحرسك من بين يديك ومن خلفك وعن يمينك وعن شمالك من الشيطان الرجيم».
 قال ابن عباس: فأخبرتني أسماء أنها رمقت رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فلم يزل يدعو لهم خاصة لا يشركهما في دعائه أحدا حتى توارى في حجرته.
وعن الشعبي، قال: تزوج علي رضي الله تعالى عنه أسماء بنت عميس بعد أبي بكر فتفاخر ابناها محمد بن أبي بكر وعبد الله بن جعفر فقال كل واحد منهما: أنا خير منك وأبي خير من أبيك.
 فقال عليّ لأسماء: اقض بينهما فقالت لابن جعفر: «أما أنت يا بني فما رأيت شابا من العرب كان خيرا من أبيك، وأما أنت يا بني فما رأيت كهلا من العرب كان خيرا من أبيك».
 فقال لها علي: ما تركت لنا شيئا ولو قلت غير هذا لمقتك فقالت: «والله إن ثلاثة أنت أخسهم لأخيار».


الكلمات المفتاحية

صحابية مهاجرة الحبشة أسماء بنت عميس

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled هاجرت هجرتين، وصلت إلى القبلتين، وتزوجت ثلاثة من أعظم الصحابة.