أخبار

كيف تتجاوز صعوبات الحياة دون مضاعفات نفسية؟

ما هي أعراض التهاب الزائدة الدودية؟

فقيه وعالم المدينة: هذه علامة خذلان العبد

"إنا كفيناك المستهزئين".. تعرف على مصير كل من استهزئ برسول الله (الشعراوي)

رحمته صلى الله عليه وسلم بالعصاة وستره لهم

اختبار "الإسفنج على الخيط" يكشف العلامات المبكرة لسرطان المريء

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

الفقر يؤثر على صحة الأطفال منذ سن الخامسة

لفتت أنظار الرحالة والباحثين.. ما سر الانشطار "العجيب" لصخرة تيماء بالسعودية؟

ما الفرق بين البيض ذي القشرة البنية والقشرة البيضاء؟

تحديد العوض من الله.. من أكثر الأمور المحبطة

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 10 يوليو 2020 - 09:26 ص
Advertisements

لذا عليك عزيزي المسلم، أن تتيقن أن العوض لا يمكن حسابه بهذا الشكل.. وأنه هناك فرق كبير بين ما تتمناه أنت أو ( نفسك فيه ).. وبين الخير الذي سيأتيك .. خصوصًا أن هذا الخير مؤكد أمر غيبي، ولا يعلم الغيب إلا الله، فدعه يختار لك الأفضل، وفي توقيته المناسب.. فلا تتعجل العوض ولكن اسأل الله عز وجل الخير في الدنيا والآخرة.

من أعظم صور العوض 


عزيزي المسلم، تيقن أنه من أعظم صور العوض أنك تجد نفسك استغنيت !.. الشيء الذي آلمك أو أوجعك جدًا بعد فقده، ومنتظر عوضك فيها .. ستجد نفسك مع الوقت .. أصبح أمرًا عاديًا .. لا يفرق معك تأتي أو لا ..

فإن تصل إلى هذه المرحلة وهي أنك لا تريدها بالأساس (أي لا تريد هذا العوض) فتيقن أنك حصلت على أكبر عوض في حياتك كلها من الله عز وجل، وهو الاستغناء بالله.. وهو أمر لا يصل له إلا من رضي الله عز وجل عنه بشكل غير عادي، فأرضى قلبه وأسكنه الاستغناء، ونزع منه التفكير فيما فات أو مضى، بل وتيقن أن ما هو آتٍ أفضل لاشك لأنه يعتمد على الله فيه وفقط.. فالمرجعية هنا تكون الله وحده وكفى.

اقرأ أيضا:

عجائب آخر الزمان نقب سد يأجوج ومأجوج.. وشربهم لأنهار الدنيا

كيفية التطبيق


لكي تستطيع أن تطبق هذا الكلام على الأرض، أي أن تصل لدرجة الاستغناء عن كل ما فقدته، باللجوء إلى الله وكفى، اعلم يقينًا أن هذا الكلام من الصعب جدًا أن تعيشه من دون يقين وتسليم لله عز وجل.. واتصال روحك بالذي خلقك .. حتى تعرف كيف تقرأ رسائله وترى فضله ونِعمَهُ ( الباطنة)..

من دون ذلك ستظل قاصرًا نظرتك على نِعم ظاهرة وفقط ، لو لم ترها كما ترسمها في خيالك بالضبط .. مؤكد ستتعب وتغضب وترهق نفسك لأنك ستعيش منتظر ومحبط طوال الوقت .. وهنا تدبر قوله تعالى: « وَأَسْبَغَ عَلَيْكُمْ نِعَمَهُ ظَاهِرَةً وَبَاطِنَةً ۗ ».

الكلمات المفتاحية

العوض من الله أعظم صور العوض من الله اللجوء إلى الله

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لذا عليك عزيزي المسلم، أن تتيقن أن العوض لا يمكن حسابه بهذا الشكل.. وأنه هناك فرق كبير بين ما تتمناه أنت أو ( نفسك فيه ).. وبين الخير الذي سيأتيك .. خ