أخبار

الله أكبر.. التوحيد يبدأ من القلب

قالوا عن صحبة السلطان.. واحدة خير من 10 آلاف نصيحة

خطيبتي تتشاجر معي خوفًا من أن أخونها.. ماذا أفعل؟

حين تستقبل كل الصدمات بصمت.. ولكن ليس بيأس

فيديو| سائق يستخدم شاحنة عملاقة لعمل كوب شاي

فوائد مذهلة للعنب خلال فصل الصيف

دراسة: خطر إصابة المراهقين بأمراض القلب يتجاوز بكثير خطر التطعيم بلقاح كورونا

هل يجوز إجهاض الجنين المشوه؟

عمرو خالد: لو بتعاني من ضعف التركيز والتوتر والتشويش في أفكارك.. جرب هذه الطريقة

هل أنت عبد لله حقًا؟.. اكتشف نفسك من خلال هذا الفيديو

الرقية الشرعية.. من أفضل أساليب التداوي من أمراض النفس والجسد.. هذه أحكامها

بقلم | محمد جمال حليم | الاثنين 13 يوليو 2020 - 06:00 م
Advertisements
من فضل الله تعالى علينا أنه لم يخلق داء إلا أنزل له دواء رفعا للحرج وتيسيرا على الناس وفتحا لباب الأمل حتى لا يجزع إنسان أو يحبط.
الأمراض أيا كان نوعها لها دواء علمه من علمه وجهله من جهله، ومن أفضل أبواب التداوي الرقية الشرعية التي هي بمثابة حائط الصد الوقائي، وهي من الهدايا النبوية الرائعة التي لا ينبغي إهمالها .. ولعمل على التحصن بها من ادواء النفس والجسد.  

شروط رقية الشرعية:
شروط الرقية الشرعية:
ولما كانت هناك حيل كثيرة وأرواد مبثوثة يتداولها البعض على أنها الرقية .. وابلعض قد امتهن مهنة الرقية وصاروا يعرفون  بالمعالج بالقرآن كان لازما بيان شروط الرقية  حتى تتضح الأمور دون لبث أو تعميه؛ فالرقية الشرعية هي ما اجتمع فيها ثلاثة أمور:
1 - أن تكون بكلام الله أو بأسمائه وصفاته أو المأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم .
2 - ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية شرطاً وهو أن تكون باللسان العربي وما يعرف معناه : فكل اسم مجهول فليس لأحد أن يرقي به فضلاً عن أن يدعو به ولو عرف معناه لأنه يكره الدعاء بغير العربية ، وإنما يرخص لمن لا يحسن العربية ، فأما جعل الألفاظ الأعجمية شعاراً فليس من دين الإسلام .
3 -أن يعتقد أن الرقية لا تؤثر بذاتها بل بتقدير الله تعالى .
فإذا كانت هذه الشروط الثلاثة مجتمعة في الرقية فهي الرقية الشرعية ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : "لا بأس بالرقى ما لم تكن شركاً ". رواه مسلم .
على أن أنفع الرقية وأكثرها تأثيرًا رقية الإنسان نفسه، وذلك لما ورد في النصوص على عكس ما اشتهر عند كثير من الناس من البحث عن قارئ ولو كان عاميًا أو مشعوذًا أو دجالا ينصب باسم الدين.

الرقية الشرعية:
للرقية نصوص صحيحة واردة؛ فمما يرقى به ما يلي:
سورة الفاتحة من أنفع ما يقرأ على المريض، وذلك لما تضمنته هذه السورة العظيمة من إخلاص العبودية لله والثناء عليه عز وجل وتفويض الأمر كله إليه والاستعانة به والتوكل عليه وسؤاله مجامع النعم، ولما ورد فيها من النصوص مثل رقية اللديغ الواردة في صحيح البخاري.
-عند رقية المريض يقول: "بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك، ومن شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك، بسم الله أرقيك". رواه مسلم .
وإذا اشتكى ألماً في جسده يضع يده على موضع الألم ويقول : " بسم الله (ثلاثاً) ويقول: (سبع مرات) : أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر ". رواه مسلم . والرقية الشرعية تنفع من العين والسحر والمس وكذا الأمراض العضوية.

الرقية من العين:
ومما يرقى به عند الإصابة بالعين ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : " العين حق ولو كان شيء سابق القدر لسبقته العين ". رواه مسلم . وعن عائشة رضي الله عنها قالت : "أمرني النبي صلى الله عليه وسلم أو أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن نسترقي من العين" . رواه البخاري، وقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم في بيت أم سلمة جارية في وجهها سفعة فقال: " استرقوا لها فإن بها النظرة ". رواه البخاري.
وإذا عرف العائن فيؤمر بأن يفعل ما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك أن عامر بن ربيعة رأى سهل بن حنيف يغتسل فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة : قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً فتغيظ عليه وقال: علام يقتل أحدكم أخاه؟ ألا بركت . اغتسل له " فغسل عامر وجهه ويديه ومرفقيه وركبتيه وأطراف رجليه وداخلة إزاره في قدح ثم صب عليه فراح سهل مع الناس". رواه مالك .
ومن أفضل ما  يرقي من شر العين المحافظة على الأذكار الصباحية والمسائية وأن يتوكل على الله تعالى، أيضا من أنفع ما يقي من السحر بل ومن كل شر المحافظة على أذكار الصباح والمساء وقراءة آية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين عقب كل صلاة وعند النوم وقراءة الآيتين من آخر سورة البقرة كل ليلة والاستقامة على العبادات وطاعة الله تعالى والبعد عن محرماته.

الكلمات المفتاحية

الرقية الشرعية العين الحسد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الرقية الشرعية.. من أفضل أساليب التداوي من أمراض النفس والجسد.. هذه أحكامها