أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

شاهد ..هذه حدود العلاقة بين الزوجة وإخوة زوجها.. دار الإفتاء تحسم الأمر

بقلم | علي الكومي | الجمعة 17 يوليو 2020 - 10:15 م

السؤال ..ما حدود العلاقة بين الزوجة وإخوة زوجها؟

الجواب :

 دار الإفتاء المصرية، ردت علي هذا السؤال  عبرفيديو تم بثه  قناتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي « يوتيوب" إن أخو الزوج ليس محرما لزوجة أخيه، فتكون العلاقة معه في حدود الإحترام والعادات والتقاليد الموافقة للشرع في داخل هذه الأسرة ».

الدار قالت في الفيديو الذي نشر علي الصفحة الرسمية للدار علي شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك "  إن أخو الزوج يعد أجنبيًا عن زوجة أخيه، وبالتالي لا تنكشف عليه بدون حجاب، ولا يجوز بينهما الخلوة إلى غير ذلك من الأمور المتعارف عليها شرعًا.

الإسلام والحيطة في التعامل بين الزوجة وأشقاء زوجها 

من جانب أخر أكد مجمع البحوث الإسلامية أن  الشرع  احتاط في أمر التعامل بين النساء و الرجال الأجانب عنها ومنهم أخوة الزوج ، ووضع لذلك حدوداً وآداباً تسدّ أبواب الفتنة  وتحافظ على  العلاقة الزوجية السليمة طهارة القلوب، وحذر الشرع من التهاون في تلك الحدود مع أخوة وأقارب الزوج،

واستدل المجمع علي شرعية هذه الحرمة بالحيث الذي رواه عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ:  إِيَّاكُمْ وَالدُّخُولَ عَلَى النِّسَاءِ؟ فَقَالَ رَجُلٌ مِنَ الأَنْصَارِ يَا رَسُولَ اللَّهِ أَفَرَأَيْتَ الْحَمْوَ؟ قَالَ: الْحَمْوُ الْمَوْتُ.  متفق عليه.  الحمو : أخو الزوج وما أشبهه من أقارب الزوج.

 قال ابن الأعرابي: هي كلمة تقولها العرب مثلاً ، كما تقول: الأسد الموت، أي لقاؤه فيه الموت، والمعنى احذروه كما تحذرون الموت.

الخلوة بأخوة الزوج في ميزان الشريعة

وبحسب المجمع فقد قال النووي رحمه الله: وإنما المراد أن الخلوة بقريب الزوج أكثر من الخلوة بغيره، والشر يتوقع منه أكثر من غيره، والفتنة به أمكن لتمكنه من الوصول إلى المرأة والخلوة بها من غير نكير عليه بخلاف الأجنبي. انتهى.

ومن ثم أكد المجمع علي ضرورة تعامل الزوجة مع أشقاء زوجها كأجانب ومراعاة حرمة كذلك مع التنبيه علي  أنّ سكن هؤلاء الإخوة في بيت واحد إذا كان  مع اشتراك المرافق فهو غير جائز، والواجب أن يكون لكل أسرة مسكن مستقل.


.



الكلمات المفتاحية

الزوجة خوة الزوج الخلوة باخوة الزوج حدود العلاقة بين الزوجة واخوة الزوج دار الافتاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled إن أخو الزوج يعد أجنبيًا عن زوجة أخيه، وبالتالي لا تنكشف عليه بدون حجاب، ولا يجوز بينهما الخلوة إلى غير ذلك من الأمور المتعارف عليها شرعًا