أخبار

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

علمتني الحياة.. "اللهم لا تتركني لنفسي فأضل.. ولا تشغلني عن ذكرك فأفتن"

للنساء فقط.. تناول الأسماك يحمي الدماغ من سموم تلوث الهواء؟

بقلم | أنس محمد | الخميس 23 يوليو 2020 - 10:49 ص
Advertisements



كشفت دراسة نشرت في مجلة "Neurology"، بالأكاديمية الطبية لطب الأعصاب، إن تناول كمية طعام، تتراوح بين حصة وحصتين، من الأسماك أو المحار، في الأسبوع، قد يسمح للنساء الأكبر سناً باستهلاك ما يكفي من الأحماض الدهنية أوميغا 3، لمواجهة آثار تلوث الهواء على الدماغ.

الأحماض الدهنية أوميجا 3


وقال مؤلف الدراسة الدكتور، كا كاهي، وهو أستاذ علم الأوبئة: "أثبتت الأحماض الدهنية أوميجا 3 أنها تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية شيخوخة الأدمغة. وقد ثبت أيضاً أنها تقلل من تلف الدماغ الناجم عن السموم العصبية".

وأضاف: "اكتشفنا ما إذا كانت الأحماض الدهنية أوميغا 3 لها تأثير وقائي ضد سم عصبي آخر، وهي الجسيمات الدقيقة الموجودة في تلوث الهواء".

واكتشف الباحثون أن أوميجا 3 قد تحافظ على حجم المادة البيضاء وحجم الحصين في الدماغ، مع تقدم المرأة في العمر، وربما حمايتها من الآثار السامة المحتملة لتلوث الهواء.

وقالوا إن المادة البيضاء تساعد على نقل الإشارات في جميع أنحاء الدماغ، بينما يعد الحصين جزءاً من الدماغ المرتبط بالذاكرة.

ويقول المؤلف الرئيسي للدراسة تشنج تشين، إن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث لمعرفة ما إذا كان يمكن تعميم هذه النتائج على نطاق أوسع من السكان.

ولكن، قبل التوجه إلى قسم المأكولات البحرية، اقترح الباحثون أيضاً التحدث إلى طبيبك قبل إضافة المزيد من الأسماك إلى نظامك الغذائي.

اقرأ أيضا:

فلكي روسي : هذا ما سوف يحدث في حال سقوط كويكب على الأرض 2 نوفمبر المقبل

السمك المشوي أفضل من المقلي 


وتعتبر الأسماك الدهنية المخبوزة أو المشوية، مثل السلمون البري، والماكريل، والسردين، والتونة، من بين أفضل المصادر لأوميجا 3. كما أن الأسماك تفقد فوائد الأحماض الدهنية أوميجا 3 عند القلي.

وأوضح طبيب الأعصاب، ريتشارد إيزاكسون، وهو لم يشارك في الدراسة: "تلوث الهواء هو عبارة عن جزيئات صغيرة جداً، بحيث يمكن نقلها إلى الرئتين".

وقال إيزاكسون: "ليس من الواضح تماماً سبب تأثير تلوث الهواء على الوظيفة الإدراكية بالتحديد". ولكن، وجدت الدراسات السابقة أنه بعد دخوله الرئتين، يمكن توزيع السموم، الموجودة بملوثات الهواء، في جميع أنحاء الجسم، عبر مجرى الدم.

وعادة، يكون الدماغ محمياً بحاجز دموي دماغي، كما يسميه العلماء. ولكن، يمكن أن تنزلق سموم تلوث الهواء عبر هذا الحاجز.

الكلمات المفتاحية

الأسماك أوميجا 3 دماغ النساء تلوث الهواء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled كشفت دراسة نشرت في مجلة "Neurology"، بالأكاديمية الطبية لطب الأعصاب، إن تناول كمية طعام، تتراوح بين حصة وحصتين، من الأسماك أو المحار، في الأسبوع، قد ي