أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

أعظم قصة طموح في تاريخ المسلمين.. إهداء لكل شاب وشابة

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 26 يوليو 2020 - 02:15 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن قصة صحابي هي أعظم قصة طموح في تاريخ المسلمين، مشيرا إلى أن هذه القصة هي إهداء لكل شاب وشابة.
يقول "خالد" إن صحابي من أجمل صحابة رسول الله صلى الله علي وسلم فعيناه كانت تلمع بالطموح المستمر وبداخله طاقة غير عادية وبدأت قصته وهو ابن العشر سنوات وهو سيدنا زيد بن ثابت رضي الله عنه وهو من الأنصار.
ويضيف الداعية الإسلامي أنه لما هاجر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم من مكة إلى المدينة التقى بولد صغير يمسك بخطام ناقة النبي المصطفى وينظر للنبي كل حين وتدمع عيناه فنظر له النبي واعجب به فعيناه تملؤها الذكاء وبها طموح.. وفي اليوم التالي عندما استقر النبي في المدينة المنورة أم زيد ارسلت معه طعام لرسول الله فذهب صاحب العشر سنوات قدم الطعام بين يدي النبي الكريم صلى الله عليه وسلم .. فنظر له النبي وسأله: ما اسمك.. فقال الولد: زيد .. فقال النبي: زيد بن من؟ .. قال الولد: زيد بن ثابت.. فابتسم له النبي المصطفى وقال له: أتني يا زيد".
وأردف الدكتور "خالد" بالقول "وكان النبي كلما يمشي في شوارع المدينة المنورة وجد الطفل زيد ينظر إليه بحب شديد هو المثل الأعلى ويريد أن يكون مثله.. زيد بن ثابت رمز الطموح مع حب النبي صلى الله عليه وسلم"، مضيفا إنه عندما جاءت غزوة بدر كان زيد يبلغ 12 عامًا فرفض النبي خروجه لأنه طفل.. فرسولنا الكريم أول من منع مشاركة الأطفال في الحروب.. فبكى زيد بن ثابت لمنعه وجاءت غزوة الخندق بعد ذلك وبلغ زيد 14 عامًا فرأه النبي صلى الله عليه وسلم يحفر في الخندق بهمة ونشاط غير عادية ويومها نادى عليه النبي وقال: يا زيد اتحب أن تتعلم العلم .. فقال: نعم يا رسول الله .. قال النبي: هل تعلم كيف تقرأ وتكتب.. قال زيد: لا يا رسول الله".
وتابع الداعية الإسلامي: "ليس عيبًا أن تكون في بداية طريقك"، مستكملا "فقال له النبي: اذهب فتعلم القراءة والكتابة.. ويقول زيد بن ثابت: فأتيت رسول الله بعد أسبوع .. فقال له النبي: أتقرأ وتكتب.. قال: نعم يا رسول الله.. فقال له النبي الكريم: اكتب عني الوحي".
ولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن زيد بن ثابت سيكتب عن النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم الوحي وهو ابن الـ15 عامًا فهي ثقة كبيرة من رسول الله في الشباب الصغير، متابعًا "فبدأ زيد يكتب الوحي عن رسول الله فقال له النبي: اتحفظ ما تكتب.. فقال زيد: يا رسول الله لم تأمرني كلمة إلا وحفظتها من كتاب الله.. فصار من حفظة القرآن وهو يبلغ من العمر 16 عامًا.. فلا يوجد كلمة للنبي إلا وزيد بن ثابت يحفظها.. فقال له النبي: اذهب يا زيد وتعلم اللغات.. فالنبي يريد أن يكون هناك صحابي يعرف اللغات.. ويقول زيد: تعلمت السيريالينية وهي لغة من اللغات القديمة.. فقال له النبي: اذهب وتعلم لغة اليهود ولكن لا تأتني حتى تتقنها.. ويقول زيد: أتيته بعد 19 يومًا.. فقال النبي: أتكاتبهم بها.. فقال: نعم يا رسول الله.. فكاتبتهم بها.. فابتسم النبي وقال له: أذهب فتعلم المواريث، وهي أصعب شيء في الدين الرياضة والحسابات".
واستكمل الداعية الإسلامي "اصبح زيد بن ثابت يعرف القراءة والكتابة وأيضا لغتين وحفظ القرآن وكتابه القرآن وعلم المواريث أيضًا.. حتى توفى النبي صلى الله عليه وسلم وزيد يبلغ من العمر عشرون عامًا ولكنه يملك طاقات وتفجر من الطموح داخله".
واختتم الدكتور "خالد" بالقول "فقام زيد بن ثابت بعمل أعظم وأكبر عمل في تاريخ المسلمين والذي كلفه به أبي بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما ألا وهو جمع القرآن الكريم.. فزيد بن ثابت هو الذي جمع القرآن في مصحف واحد وبذل مجهود رهيب من أجل أن يجمعه من الحفظة في كتاب واحد .. فكان الذي جمع القرآن الكريم هو زيد بن ثابت"، مضيفا "اجعل عندك طموح وأمل واربطه بحب الله وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن الله سوف يبارك لكم بطموحكم".

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أروع طريقة تتصالح بها وتغير صورتك أمام ربنا (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد زيد بن ثابت الصحابة زيد بن ثابت النبي رسول الله جمع القرآن القرآن الكريم تاريخ المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمتابعيه ومحبيه عن قصة صحابي هي أعظم قصة طم