أخبار

ما سبب التقلبات المزاجية والشكلية للأنثى؟

أحسن ما قيل في تعزية المظلوم.. ماذا قال عابد الجزيرة ميمون بن مهران؟

صور| جيش من "السلطعونات العملاقة" يحاصر عائلة على شاطئ البحر

كلنا قاطع رحم.. "اقبض وصل رحمك"

علمني النبي.. "صلوا على من كان التواضع خلقه"

شاهد حكمة النبي في التعامل مع زوجاته.. يكشفها عمرو خالد

هذا هو السبيل لرؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام

كيف تستشعر حب النبي في قلبك عند الصلاة عليه؟.. عمرو خالد يجيب

عيشة الملوك.. 7 عادات صحية يمكن أن نتعلمها من أفراد العائلات الملكية

دعاء في جوف الليل: اللهم إنّا نعوذ بك من كبائر الذنوب وصغائرها

الخلفاء الراشدون والحج .. قصة إصابة الفاروق عمر في رمي الجمرات.. وهذا الخليفة لم يحج

بقلم | خالد يونس | الاحد 26 يوليو 2020 - 07:00 م
Advertisements

الخلفاء الراشدون حجوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حجة الوداع ..لكن ماذا عن حجهم بعد ذلك، وهل كانوا يحجون كل عام ؟

في كتابه "الذهب المسبوك" يتناول المؤلف المصري أبو العباس تقي الدين أحمد بن علي بن عبدالقادر بن محمد العبيدي المقريزي؛ حال الخلفاء والملوك مع الحج، فهو يؤرّخ لكل مَن حج من الخلفاء والملوك، وبدأ بالتأريخ لحجة الرسول - صلى الله عليه وسلم - المعروفة بـ "حجة الوداع"، ثم قسّم الكتاب قسميْن، أرّخ في القسم الأول لمَن حجّ من الخلفاء في مدة خلافته، وفي القسم الثاني لمَن حجّ من الملوك.

كما يروي المؤرخ المصري المقريزي؛ السر وراء عدم قيام الخليفة الراشد علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - بالحج في مدة خلافته، كما يروي واقعة الحجر الذي أصاب رأس الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه – في أثناء رمي الجمرات، وما قيل له عن آخر حجة، بحسب ما جاء في صحيفة "سبق".

الخلفاء الراشدون وحرصهم على الحج


وحسب المقريزي؛ فقد حرص الخلفاء الراشدون على أداء فريضة الحج؛ بل إن منهم مَن كان يحج كل سنة من سنوات خلافته، كما فعل عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، فقد حجّ سنيه كلها – وهي عشر سنين – ما عدا السنة الأولى في بعض الأقوال، وكذلك فعل عثمان، رضي الله عنه، فقد حجّ في سني خلافته كلها، وهي إحدى عشرة سنة، ما عدا السنتين الأولى والأخيرة، أما علي بن أبي طالب، رضي الله عنه، فلم يحج في خلافته لاشتغاله - كما يقول المؤلف - بحرب الجمل وصفين.


إصابة عمر عند رمي الجمرات


وعن واقعة حجر رمي الجمرات، يقول المقريزي: "اتفق في آخر حجة حجها عمر - رضي الله عنه – أنه لما رمى الجمرة أتاه حجر فوقع على صلعته، فأدماه، وثَم رجل من بني لهب، فقال: (أشعر أمير المؤمنين لا يحج بعدها)، ثم جاء إلى الجمرة الثانية، فصاح رجل: (يا خليفة رسول الله)، فقال: (لا يحج أمير المؤمنين بعد عامه هذا)، فقُتل عمر – رضي الله عنه – بعد رجوعه من الحج".

يضيف المقريزي "وقال أبو عثمان النهدي: (رأيت عمر يرمي الجمرة وعليه إزار مرقوع بقطعة جراب)، وقال علي بن أبي طالب: (رأيت عمر يطوف بالكعبة وعليه إزار فيه إحدى وعشرون رقعة فيها من أدم).

اقرأ أيضا:

أحسن ما قيل في تعزية المظلوم.. ماذا قال عابد الجزيرة ميمون بن مهران؟

اقرأ أيضا:

مواعظ بليغة من الشعبي: ما بكيت من زمان إلا بكيت عليه



موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled في كتابه "الذهب المسبوك" يتناول المؤلف المصري المقريزي؛ فهو يؤرّخ لكل مَن حج من الخلفاء والملوك، وبدأ بالتأريخ لحجة الرسول ثم حج الخل