أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز الأضحية عن والدي المتوفى؟.. البحوث الإسلامية تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 27 يوليو 2020 - 01:32 ص
قام مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف بإعادة نشر فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: والدي توفاه الله فهل يجوز الأضحية عنه خاصة وقد كان محبا لهذه الشعيرة؟
وفي إجابتها، قالت لجنة الفتوى الرئيسة بالمجمع: نعم يجوز للابن أن يضحي عن أبيه الميت على الراجح من أقوال أهل العلم، ويصل ثوابها إلى أبيه الميت بإذن الله وهذا مذهب الحنفية والحنابلة.
واستندت اللجنة، في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للمجمع على فيسبوك، إلى ما أورده أبو داود صاحب السنن حيث قال: باب الأضحية عن الميت ثم ذكر بإسناده عن حنش قال: رأيت علياً رضي الله عنه يضحي بكشبين فقلت له: ما هذا؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أوصاني أن أضحي عنه فأنا أضحي عنه، وكان ذلك بعد وفاة النبي صلوات الله وسلامه عليه.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

تعرف على سن الأضحية الواجبة و4 سنن مستحبة

كشف مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية «سِنّ الأضحية»، قائلًا إن من الشّروط المُعتبرة في الأضاحي أن تبلغ السَّن المقررة شرعًا، والسن الشرعي يختلف باختلاف نوع الأضحية من بهيمة الأنعام.
فيجزئ من الضأن (الخروف) ما بلغ ستة أشهر فأكثر، ومن الماعز ما بلغ سنة فأكثر، ومن البقر والجاموس ما بلغ سنتين فأكثر، ومن الإبل ما بلغ خمس سنين فأكثر، يستوي في ذلك الذَّكر والأنثى؛ لقول سيدنا رَسُول اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لَا تَذْبَحُوا إِلَّا مُسِنَّةً، إِلَّا أَنْ يَعْسُرَ عَلَيْكُمْ، فَتَذْبَحُوا جَذَعَةً مِنَ الضَّأْنِ». [أخرجه مُسلم]
أمَّا المَعلُوفة -وهي التي للتَّسمين- فلا يُشترط لها بلوغ السّنّ المقررة إنْ كَثُرَ لحمُها في مدة أقل، كبلوغ البقرة المعلوفة 350 كجم في أقل من عامين.

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

وكانت لجنة الفتاوى الالكترونية بالأزهر للفتوى أوضحت أن للأضحية 4 آداب وسُنن يستحب الإتيان بها، وهي:

1 • يستحب للمضحي أن يُمسك عن أخذ شيء من شعره سواء كان شعر الرأس، أم اللحية والشارب، أم غير ذلك من شعر البدن، كما يُستحب له الامتناعُ عن قصِّ أظافر يديه وقدميه بداية من رؤية هلال ذي الحجة إلى أن يُضحي؛ لقول سيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِذَا دَخَلَتِ الْعَشْرُ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ، فَلَا يَمَسَّ مِنْ شَعَرِهِ وَبَشَرِهِ شَيْئًا». [أخرجه مسلم]

2 • يُستَحبُّ للمضحّي أن ينتقي أفضلَ الأضاحي، وأسلمها من العيوب.

3 • يُستحَبُّ أن يُظهِر أُضْحِيته قبل يوم النَّحر بأيام إن تيَسَّر ذلك، ولم يكن فيه إضرار، وقد عبَّرَ عن ذلك فقهاء الحنفية بربطِها قبل يوم النَّحر إظهارًا لتلك الشَّعيرة العظيمة.

4 • يُستحبُّ أن يأكل المُضحي من أضحيته بعد صلاة العيد.

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات الأضحية المضحي عيد الأضحى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قام مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر الشريف بإعادة نشر فتواه ردا على سؤال تلقاه من شخص يقول: والدي توفاه الله فهل يجوز الأضحية عنه خاصة وقد كان