أخبار

ما أيام التشريق.. وما فضلها عن باقي الأيام؟

هل صلاة العيد تغني عن صلاة الفجر وكذلك هل صلاة الفجر تغني عن صلاة العيد؟

4 أمنيات بفناء الكعبة.. كيف تحققت لأصحابها؟

"بمناسبة الطواف .. رموز ومعاني رائعة ذكرها الله لمعني "الكعبة

قصة مقام إبراهيم.. لماذا نتخذها مصلى عند الكعبة؟

لماذا نرمي الجمرات؟ عمرو خالد يكشف سرًا تعبديًا في مناسك الحج (فيديو)

لماذا حجب الله عنا رؤية إبليس؟

حجاج بيت الله الحرام يرمون جمرة العقبة

ثلاث اختبارات قاسية نجح فيها الذبيح إسماعيل

أبو العرب إسماعيل عليه السلام صادق الوعد.. تحكي قصته أصل شعائر الحج

الحجر الأسود ..معلومات مذهلة عن جزء عظيم من الكعبة قادم من الجنة

بقلم | خالد يونس | الاحد 09 يونيو 2024 - 07:44 ص

الحجر الأسود حجر الزاوية للكعبة المشرفة فهو الحجر الأكثر إجلالاً على وجه الأرض. ويحرص المسلمون في الحج والعمرة على تقبيله اقتداءً بفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقد قال عنه أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه: “إني أعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يقبلك ما قبلتك”.

الحجر الأسود من أحجار الجنّة وياقوتها، كان لونه قبل أن ينزل إلى الأرض أبيض مُتلألِئاً، فطمس الله نورَه، وقد ثبت ذلك من حديث النبي - صلّى الله عليه وسلّم - الذي يرويه عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما - قال: قال رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم - : إنّ الحِجرَ والمقامَ ياقوتتانِ من ياقوتِ الجنةِ، طمس اللهُ نورَهما، ولولا ذلك لأضاءَا ما بينَ المشرقِ والمغربِ ".

ومن خصائص الحجر الأسود أنه يطفو فوق الماء ولا يحمى بالنار ويتكون من عدة أحجار صغيرة في حجم التمرات.

 يُحاذي الحجر الأسود في موقعه الرُّكن اليمانيّ إلى الناحية الشرقية منه، ويعد جزءاً من أركان الكعبة المُشرَّفة الأربع، وهو النُّقطة التي يبدأ منها الطّواف وبها ينتهي، وقد أخذ المُسلمون ذلك النُّسك من فعل الرّسول - صلّى الله عليه وسلّم - كما يُشرَع لمن طاف بالبيت العتيق أن يبتدئ بتقبيل الحجر الأسود إذا أمكنه ذلك، وكلّما مرّ به في بداية كلّ شوطٍ من أشواط الطّواف التزمه بالتقبيل إن تمكّن لفِعل النبيّ - عليه أفضل الصلاة والتسليم ".

"يتكون الحجر الأسود من ثماني قطع من الجزء المتبقي منه في ظاهره مجموعاً بعضها إلى بعض بأشكال متفاوتة".


الحجر الأسود عبر  التاريخ


لماذا لم يعد الحجر الأسود حجرًا كاملًا؟ يرجع هذا للتاريخ المضطرب الذي مر به الحجر، فقد كانت هناك محاولات عدة لانتزاعه من مكانه وسرقته. وقد تضرر أثناء حصار مكة في عام 683 م، حين احترقت الكعبة بشدة على يد الجيش الأموي.

تقبيل الحجر الأسود


عند الشروع في الطواف حول الكعبة، يمكنك محاولة استلام الحجر بيدك وتقبيله، فإن لم تستطع الوصول إليه، فيكفيك لمس الحجر بيدك ثم تقبّل يدك، وإن لم تستطع الوصول إليه بيدك، فيُسَنُّ لك الإشارة إلى الحجر  بيدك اليمنى .


الكلمات المفتاحية

الحجر الأسود الحج والعمرة خصائص الحجر الأسود

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled الحجر الأسود حجر الزاوية للكعبة المشرفة فهو الحجر الأكثر إجلالاً على وجه الأرض. ويحرص المسلمون في الحج والعمرة على تقبيله اقتداءً بفعل رسول الله صلى ا