أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

هل يجوز قطيعة الرحم طاعة للزوج؟

بقلم | عاصم إسماعيل | الخميس 06 اغسطس 2020 - 09:23 ص

على الرغم من أن قطع الأرحام من الأمور التي نهى عنها الإسلام، وحذر منها بشدة، إلا أنه حقيقة لا ينكر وجودها، وقد تجد الزوجة نفسها طرفًا فيها دون أدنى ذنب منها، تنفيذًا لأوامر زوجها.

ويقول الدكتور علي فخر، مدير إدارة الحساب الشرعي بدار الإفتاء المصرية، إن المرأة التي يأمرها زوجها بأن تهجر أمه ولا تكلمها، لا بأس في أن تطيع أمره وتقاطع حماتها.

ووردًا على سؤال: هل طاعة الزوج مقدمة على صلة الرحم؟ أضاف فخر عبر البث المباشر لدار الإفتاء على صفحتها الرسمية على موقع "فيس بوك"، أنه لا يجوز للمرأة أن تطيع أمر زوجها إذا أمرها بهجر أمها هي، معللًا ذلك بأن ما بين المرأة وأمها رحم مأمورة بوصلها، مؤكدًا أن صلة الرحم لا يجوز قطعها أبدًا.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

وفي سؤال مشابه: هل تجب طاعة الأم إذا أمرت أولادها بقطيعة أهل زوجه ؟، أجاب الدكتور محمد عبدالسميع، مدير إدارة الفروع الفقهية بدار الإفتاء بوأن صلة الرحم تتحقق بأدنى صلة حتى ولو كانت بمكالمة هاتفية أسبوعيًا أو شهريًا أو موسميًا في الأعياد والمناسبات، مشيرًا إلى أن الصلة تخضع لما اعتاد عليه الأقارب من الزيارات والتواصل ومواعيدها.

وأضاف ردًا على سؤال: "ما حكم قطيعة الرحم؟ وهل يجب علي طاعة أمي في قطع صلتي بأهل والدي؟"، أن "انشغال الناس في يوميات الحياة بدون قصد قطيعة الرحم، وعدم سؤال تواصلهم مع أقاربهم؛ لا يعد قطيعة للرحم التي نهانا الله عنها في قوله تعالى: "فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ (22)".

وأكد أن الذي يأثم عليه الإنسان هو إصراره وعزمه على قطيعة الرحم بحيث لو تسنت لو الفرصة لزيارتهم والسؤال عنهم؛ لا يصلهم، مشيرًا إلى أنه في حال طلبت الأم من أولادها قطع صلتهم بأهل والدهم؛ فإن طاعة الأم هنا ليست واجبة؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق.

وأوضح أنه يجب على الأولاد صلة أهل والدهم بما يستطيعون، وعدم النية على قطيعتهم من كلام طيب ومكالمات هاتفية وهدايا.

الكلمات المفتاحية

قطع الرحم صلة الرحم دار الإفتاء المصرية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من أن قطع الأرحام من الأمور التي نهى عنها الإسلام، وحذر منها بشدة، إلا أنه حقيقة لا ينكر وجودها، وقد تجد الزوجة نفسها طرفًا فيها دون أدنى ذن