أخبار

علمتني الحياة.. "الأخلاق ليست لافتة ترفع.. ولا شعارًا يردد"

ماء الأرز لصحة شعرك وجماله

9 ارشادات للتعامل الصحيح مع مديرك العصبي

حكم الزواج من فتاة أوربية إذا أسلمت وكانت تقيم علاقات جنسية

بـ 7خطوات .. هكذا تستطيع التخلص من التوتر خلال دقائق

الإمام الشافعي وأعرابي : 3خطوات لترضي عن ربك وتنال رضاه

متعلق بخطيبتي وألاحقها ليل نهار وهي بدأت تتضايق مني.. ماذا أفعل؟

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

4 أسباب تؤدي لإصابة المرأة الحامل بفقر الدم

بيل جيتس يكشف عن موعد طرح لقاح كوفيد-19 ونهاية الوباء

5 أطعمة احذر تناولها مجمدة

بقلم | ناهد إمام | الخميس 06 اغسطس 2020 - 06:03 م
Advertisements
يعد تجميد الأطعمة أحد أشهر الطرق لحفظها، وسهولة طبخها وتناولها إن كانت نصف مطهية أو كاملة الطهي، خاصة لدى ربات البيوت العاملات، والأشخاص المقيمون بمفردهم بدون عائلاتهم بسبب السفر للدراسة أو العمل إلخ.

والتجميد آلية جيدة ومفيدة، ومستحسنة لبعض الأطعمة وليس جميعها، إذ توجد أنواعًا من الأطعمة يضرها التجميد ويؤثر بشكل سلبي على فائدتها الصحية، أو شكلها ومادتها، وهذا كله يعني الاضرار بصحة الانسان.

ومن أكثر الأطعمة المجمدة ضررًا لدى تناولها، نذكر لكم هذه القائمة:

المكرونة:
إذ يؤدي تجميد المكرونة المطهية إلى تعرض نسيجها ونكهتها للضرر، كما تتزايد نسبة الصوديوم والدهون بها مما يعرض صحة من يتناولها لمخاطر صحية.
العصائر: ويحذر خبراء التغذية من تناولها إذ أنها تحتوي على سكريات مضافة بشكل يضر الصحة، لذا ينصح بالتحقق من الملصق الموجود خلف عبوة أي عصير مثلج وستحصل على الحقائق الحقيقية.
الأسماك المطهية: إذ يعني تجميدها بهذه الحالة تناولها مع كميات زيت النخيل والملح والمواد الصناعية للحفاظ على الطعم.
البصل المفروم: يقول خبراء الطعام إن طعم البصل ونسيجه تتأثر جميعها بالتجميد، وبالتالي تصبح قيمتها بلا جدوى.
البرجر: إذ يحتوي البرجر في الغالب على مكونات منخفضة الجودة،  ولا تكون شهية أيضًا، حتى البرجر النباتي المجمد،  قد يحتوي على مواد مضافة مثل المثبتات والأطعمة المعدلة وراثيًا،  وزيت النخيل،  والمواد المسببة للحساسية،  مثل الشعير، والقمح، والخميرة، والسكر، والملح.

بينما الأمر هكذا لهذه الأطعمة، هناك وعلى العكس تمامًا، أطعمة، يفضل تجميدها، وهي:
1- اللحوم والأسماك
يوصي خبراء الصحة والعديد من الطهاة البارزين بشراء وتخزين اللحوم المجمدة لمنزلك، حيث يمكن أن تستمر جميع اللحوم المجمدة لمدة تصل إلى عام واحد إذا تم تخزينها بشكل صحيح، وكذلك الحال بالنسبة للأسماك والمأكولات البحرية كالجمبري، وفواكه البحر، إذ يؤدي تجميد الأسماك أيضا إلى إيقاف أي نشاط ميكروبيولوجي، بما في ذلك مسببات الأمراض التي تسبب التسمم الغذائي، علاوة على ذلك، يمكن أن تكون الأسماك المجمدة والمأكولات البحرية أرخص بنسبة 25% من الأسماك الطازجة وبالتالي فهي ذات قيمة كبيرة مقابل المال.
2- الحساء المجمد
يشير الخبراء إلى أن شراء الحساء المجمد جيد حيث يتم الحفاظ على جودته عادة بعد إعادة تسخينه، إنها لذيذة كحساء طازج،  ولها أيضا قيمة غذائية أفضل وقوائم مكونات أنظف من الحساء المعلب، علاوة على ذلك، يمكنك تحضيرها بسهولة ولن تأخذ الكثير من مساحتك في الفريزر.
3- فواكه وخضراوات مجمدة
يقول معظم خبراء التغذية إن تلف العناصر الغذائية من الفاكهة المجمدة ضئيل للغاية، في الواقع، يمكن أن تكون الفواكه المجمدة لذيذة جدا وتعمل أيضا بشكل مثالي في العديد من الوصفات مثل الفطائر الصحية والعصائر، مثل، الخوخ، والتوت، والعنب البري، والرمان، والكرز، والأناناس، والموز.
4- العجائن المجمدة
تحتوي العديد من أنواع العجين مثل عجين الفطير، والفيلو، والجلاش،  على نسبة عالية من الدهون لأنها تحتوي على الزبدة أو السمن، هذا يجعل من السهل إذابتها وتجميدها بشكل صحيح.

اقرأ أيضا:

5 كويكبات تقترب من الأرض.. وناسا تحذر

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط




الكلمات المفتاحية

طعام مجمد لحوم أسماك عصائر فواكه عجائن

موضوعات ذات صلة