أخبار

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

الزم المروءة لنجاتك في الدنيا والتقوى للنجاة في الآخرة

هل يؤاخذنا الله بما استقر في النفوس؟ ولم نترجمه إلى أفعال؟ (الشعراوي يجيب)

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

ما هي حقوق الزوج بعد اكتشافه مرض زوجته؟

مسح الرسول على وجهه.. فكان يضيء في البيت المظلم

حسن الظن بالله سفينة النجاة في بحر الظلمات.. تعرف على صوره

هل الإنسان ظلم نفسه بتحمل الأمانة من الله؟.. تعرف على المفهوم الصحيح للآية

جامعية وأشعرأنني عاجزة وفاشلة ومستقبلي مظلم .. ماذا أفعل؟

الفقير أعلم باحتياجاته.. فلا تفتئت عليه واترك له الحرية في تحديد أولوياته

أهل الجنة ثلاثة.. هكذا تضمن أن تكون أحدهم

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 11 اغسطس 2020 - 11:35 ص

يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: « أهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق ، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قريب ومسلم ، وعفيف متعفف ذو عيال». 

الجنة لا تقتصر بالتأكيد على هؤلاء، فهناك المتصدق والمصلي، وغيرهما كثير،  لكن ما المانع أن تكون أحد هؤلاء الثلاثة؟

الله عز وجل وضع الكثير من الآيات التي تدل المسلمين على الجنة، بل أنه دعا كافة المسلمين إلى التنافس للوصول إلى هذه الجنة، فقال تعالى: «سَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ » (آل عمران: 133).

كما يبين الله لنا في آيات عدة الطريق الصحيح، ومنها قوله تعالى: «قَالَ اللَّهُ هَذَا يَوْمُ يَنْفَعُ الصَّادِقِينَ صِدْقُهُمْ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ » (المائدة: 119).

البشرى

البشرى بالجنة، كانت وعدًا إلهيًا، قال تعالى: «وَبَشِّرِ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ » (البقرة: 25).

اقرأ أيضا:

مظلوم في البيت والعمل ومع الناس؟.. روشتة نبوية تدخلك الجنة

إذن الإيمان هو أول الطرق وأساسها للوصول إلى الجنة، وهذا وعد الله عز وجل، ومن المؤك لن يتغير هذا الوعد أبدًا.. ومما لاشك فيه أن الإيمان يأتي من الطاعة لله عز وجل، وهنا الوعد الإلهي الآخر، قال تعالى: ﴿ وَمَنْ يُطِعِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ يُدْخِلْهُ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ » (النساء: 13).

الوعود الإلهية لم تتوقف عند الإيمان وطاعة الله عز وجل، وإنما أيضًا من كان صادقًا وتاب إلى الله، فإن له جنة خالدًا فيها، كما وعده الله عز وجل، قال تعالى: «إِلَّا مَنْ تَابَ وَآمَنَ وَعَمِلَ صَالِحًا فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ » (مريم: 60).

الأعلى درجة

كل ما سبق وعود من الله عز وجل لدخول الجنة، ولا راد لفضل وقضاء الله أبدًا، لكن هناك منطقة ومكانة لا يقربها إلا نوع معين من البشر، وصفهم الله عز وجل بالأبرار.

قال تعالى: «إِنَّ الْأَبْرَارَ يَشْرَبُونَ مِنْ كَأْسٍ كَانَ مِزَاجُهَا كَافُورًا » (الإنسان: 5).. وهناك أيضًا المقربون، وهم الأقرب درجة إلى الله عز وجل في الجنة، وهم الذين قال الله عز وجل عنهم: «فَأَمَّا إِنْ كَانَ مِنَ الْمُقَرَّبِينَ * فَرَوْحٌ وَرَيْحَانٌ وَجَنَّتُ نَعِيمٍ » (الواقعة: 88، 89).

إذن كل الطرق تؤدي إلى الجنة فاختر لنفسك الطريق المناسب عزيزي المسلم، ستصل لاشك يومًا ما.. فقط ثق في وعد الله سبحانه وتعالى واعمل على تحقيق مطالبه.

اقرأ أيضا:

3حقوق لو فعلتها لوجدت الله عندك يفتح لك أبواب كل شيء

الكلمات المفتاحية

أهل الجنة شروط الجنة دخول الجنة شكل الجنة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يقول النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه مسلم: « أهل الجنة ثلاثة : ذو سلطان مقسط متصدق موفق ، ورجل رحيم رقيق القلب لكل ذي قريب ومسلم ،