أخبار

النوم بعد الأكل يسبب لك مشاكل لا حصر لها .. تعرف عليها

هكذا هدئ الرسول من روع السيدة فاطمة عندما فقدت الحسن والحسين ..هذه مناقب سيدي شباب أهل الجنة

الزبادي.. منجم فوائد لصحة الحامل

نقطة برتقالية بــ"آيفون" تعني التجسس على هاتفك

9 فوائد لممارسة العلاقة الزوجية الحميمية صباحًا

كانت تائهة في بلد بعيد والتقت شابًا خلوقًا منذ عام ثم وجدت صفحته على فيس بوك.. هل يجوز لها أن تحادثه؟

في اليوم الدولي للسلام .. هكذا عزز الإسلام التعايش السلمي وقيم الإخاء والرحمة بين البشر

آداب الجماع في الإسلام تكسبك حسنات تحقق لك الرفاهية.. تعرف عليها

الصحة العالمية تقر اختبار أعشاب أفريقية لعلاج كوفيد-19

الصالحون من هم وما صفاتهم؟

كا ما تريد معرفته عن أساسيات الصحة العقلية.. أنواع الأمراض والعلاج وأكثر من ذلك

بقلم | مها محي الدين | الجمعة 21 اغسطس 2020 - 02:37 ص
Advertisements
تشير الصحة العقلية إلى سلامتك العاطفية والنفسية، ويساعدك التمتع بصحة عقلية جيدة على عيش حياة سعيدة نسبيًا وصحية، كما يساعدك على إظهار المرونة والقدرة على التكيف في مواجهة محن الحياة.
لكن يمكن أن تتأثر صحتك العقلية بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك أحداث الحياة أو حتى العوامل الوراثية، وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن أساسيات الصحة العقلية، وأنواع الأمراض العقلية، وطرق العلاج، وفقا لما نشره موقع healthline الطبي.
هناك العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك في إنشاء والحفاظ على صحة نفسية جيدة، يمكن أن تشمل:
- الحفاظ على المواقف إيجابي
- البقاء نشطا بدنيا
- مساعدة الآخرين
- الحصول على قسط كاف من النوم
- تناول نظام غذائي صحي
- طلب المساعدة فيما يتعلق بصحتك العقلية إذا كنت بحاجة إليها
- التواصل الاجتماعي مع الأشخاص الذين تستمتع بقضاء الوقت معهم
- تكوين واستخدام مهارات التأقلم الفعالة للتعامل مع مشاكلك

ما هو المرض العقلي؟

المرض العقلي هو مصطلح واسع يشمل مجموعة متنوعة من الحالات التي تؤثر على الطريقة التي تشعر بها وتفكر بها، ويمكن أن يؤثر أيضًا على قدرتك على ممارسة الحياة اليومية.
ويمكن أن تتأثر الأمراض العقلية بعدة عوامل مختلفة، بما في ذلك:
- علم الوراثة
- البيئة
- العادات اليومية
ومن المرجح أن تعاني النساء من أكثر من الرجال، كما أن أولئك الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 25 هم الأكثر عرضة لأمراض العقلية، والأشخاص ذوو الخلفية المختلطة الأعراق هم أيضًا أكثر عرضة للأمراض العقلية أكثر من الأشخاص من الأعراق الأخرى.

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط

اضطرابات الصحة العقلية

هناك أنواع عديدة من اضطرابات الصحة العقلية، وقد تم رصد ما يقرب من 300 حالة مختلفة، وفيما يلي بعض من أكثر الأمراض العقلية شيوعًا:

اضطراب ثنائي القطب

الاضطراب ثنائي القطب هو مرض عقلي مزمن، يتميز بنوبات من ارتفاعات الطاقة والهوس والنوبات الشديدة، وأحيانًا الاكتئاب، ويمكن أن تؤثر على مستوى طاقة الشخص وقدرته على التفكير بشكل معقول، وتعتبر التقلبات المزاجية الناتجة عن الاضطراب ثنائي القطب أكثر حدة بكثير من التقلبات الصغيرة التي يمر بها معظم الناس يوميًا.

الاضطراب الاكتئابي المستمر

الاضطراب الاكتئابي المستمر هو نوع مزمن من الاكتئاب، وفي حين أن الاكتئاب المستمر ليس شديدًا، إلا أنه يمكن أن يتداخل مع الحياة اليومية، ويعاني الأشخاص المصابون بهذه الحالة من الأعراض لمدة عامين على الأقل.

اضطراب القلق المعمم

يتجاوز اضطراب القلق المعمم القلق اليومي المعتاد، مثل الشعور بالتوتر قبل الامتحان، إنه يجعل الشخص يشعر بقلق شديد بشأن العديد من الأشياء، حتى عندما لا يكون هناك سبب يدعو للقلق أو لا يوجد سبب للقلق.
وقد يشعر الأشخاص المصابون باضطراب القلق العام بالتوتر الشديد بشأن تجاوز اليوم، وقد يعتقدون أن الأشياء لن تعمل لصالحهم أبدًا، وقد يؤدي القلق أحيانًا إلى منع الأشخاص المصابين باضطراب القلق العام من إنجاز المهام والأعمال اليومية اليومية.

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟

اضطراب اكتئابي حاد

يتسبب اضطراب الاكتئاب الحاد في الشعور بالحزن الشديد أو اليأس الذي يستمر لمدة أسبوعين على الأقل، وتسمى هذه الحالة أيضًا بالاكتئاب السريري.
وقد ينزعج الأشخاص المصابون بالاضطراب الاكتئابي من حياتهم لدرجة أنهم يفكرون أو يحاولون الانتحار.

اضطراب الوسواس القهري

يسبب اضطراب الوسواس القهري أفكارًا أو وساوسًا مستمرة ومتكررة، وتحدث هذه الأفكار برغبات غير ضرورية وغير منطقية للقيام ببعض السلوكيات أو الإكراهات، ويدرك العديد من المصابين بالوسواس القهري أن أفكارهم وأفعالهم غير معقولة، ومع ذلك لا يمكنهم إيقافها.

اضطراب ما بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة هو مرض عقلي يظهر بعد تجربة أو مشاهدة حدث صادم، ويمكن أن تتراوح التجارب التي يمكن أن تسبب اضطراب ما بعد الصدمة من الأحداث المتطرفة، مثل الحروب والكوارث الوطنية، إلى الإساءة اللفظية أو الجسدية.

اقرأ أيضا:

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

الفصام

يضعف الفصام أو إنفصام الشخصية إدراك الشخص للواقع والعالم من حوله، ويتعارض مع ارتباطهم بالآخرين، والفصام حالة خطيرة تحتاج إلى علاج بشكل أساسي للتخلص منها، وقد يعاني مرض الفصام من الهلوسة والأوهام ويسمعون أصواتًا، وهو ما يضعهم في موقف خطير إذا تركت دون علاج.

اضطراب القلق الاجتماعي

يسبب اضطراب القلق الاجتماعي، الذي يُطلق عليه أحيانًا الرهاب الاجتماعي، خوفًا شديدًا من المواقف الاجتماعية، وقد يصبح الأشخاص الذين يعانون من القلق الاجتماعي قلقين للغاية بشأن التواجد حول أشخاص آخرين، وقد يشعرون وكأنهم يحكم عليهم، وهذا يمكن أن يجعل من الصعب مقابلة أشخاص جدد وحضور التجمعات الاجتماعية.

التعامل مع الأمراض العقلية

قد تسوء أعراض العديد من الأمراض العقلية إذا تُركت دون علاج، لذا يجب أن تطلب المساعدة النفسية إذا كنت أنت أو أي شخص تعرفه مصابًا بمرض عقلي.
ومن المهم أن تعرف أنه لا يزال بإمكانك التمتع بحياة كاملة وسعيدة مع مرض عقلي، سيساعدك العمل مع طبيب نفسي متخصص على تعلم طرق صحية للتحكم في حالتك.

أعراض الأمراض العقلية

كل نوع من أنواع الأمراض العقلية يسبب أعراضه الخاصة، لكن العديد يشتركون في بعض الخصائص المشتركة، وقد تشمل العلامات الشائعة للعديد من الأمراض العقلية ما يلي:
- لا تأكل ما يكفي أو تفرط في الأكل
- الأرق أو النوم لفترات طويلة
- إبعاد نفسك عن الآخرين والأنشطة المفضلة
- الشعور بالتعب حتى مع النوم الكافي
- الشعور بالخدر أو بنقص التعاطف
- تعاني من آلام في الجسم غير قابلة للتفسير
- الشعور باليأس أو العجز أو الضياع
- التدخين أو الشرب أو تعاطي المخدرات غير المشروعة أكثر من أي وقت مضى
- الشعور بالارتباك أو النسيان أو الغضب أو القلق أو الحزن أو الخوف
- تتشاجر باستمرار أو تتجادل مع الأصدقاء والعائلة
- وجود تقلبات مزاجية شديدة تسبب مشاكل في العلاقة
- وجود ذكريات أو أفكار لا يمكنك إخراجها من رأسك
- سماع أصوات في رأسك لا يمكنك التوقف عنها
- وجود أفكار لإيذاء نفسك أو الآخرين
- عدم القدرة على القيام بالأنشطة والأعمال اليومية
ويمكن أن يؤدي التوتر وفترات الاضطراب العاطفي إلى نوبة من الأعراض، وقد يجعل ذلك من الصعب عليك الحفاظ على السلوك والأنشطة الطبيعية، وتسمى هذه الفترة أحيانًا بالانهيار العصبي أو العقلي.

علاج الصحة النفسية

علاج اضطرابات الصحة النفسية ليس مقاسًا واحدًا يناسب الجميع، ولا يقدم علاجًا مباشراً، بل يهدف العلاج إلى تقليل الأعراض ومعالجة الأسباب الكامنة وجعل الحالة قابلة للتحكم، وفيما يلي أكثر علاجات الصحة العقلية شيوعًا:

الأدوية
الفئات الأربع الرئيسية للأدوية المستخدمة لعلاج اضطرابات الصحة العقلية هي مضادات الاكتئاب، والأدوية المضادة للقلق، والأدوية المضادة للذهان، وأدوية استقرار الحالة المزاجية.
ويعتمد النوع الأفضل بالنسبة لك على الأعراض التي تعاني منها والمشكلات الصحية الأخرى التي قد تواجهها، وقد يجرب الناس بعض الأدوية بجرعات مختلفة قبل العثور على شيء مناسب لهم.

العلاج النفسي
يعد العلاج بالكلام فرصة لك للتحدث مع طبيبك النفسي حول تجاربك ومشاعرك وأفكارك وأفكارك، ويعمل الأطباء في المقام الأول كلوحة صوتية ووسيط محايد، مما يساعدك على تعلم تقنيات المواجهة واستراتيجيات التحكم في الأعراض.

العلاج في المستشفيات
قد يحتاج بعض الأشخاص إلى فترات قصيرة من العلاج المكثف في المستشفيات، وتسمح هذه البرامج بالحصول على علاج متعمق.

العلاجات المنزلية
وهي تشمل الالتزام بخطة العلاج الخاصة بك بأكبر قدر ممكن، وتجنب المخدرات إذا كنت تتعاطها، واعتماد أسلوب حياة صحي يتضمن الأطعمة التي قد تكون مفيدة لعقلك، يتضمن ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهي نوع من زيت السمك يوجد بشكل طبيعي في بعض الأسماك عالية الدهون.

علاج الصحة النفسية
يشير مصطلح العلاج إلى عدة أنماط من العلاج بالكلام، ويمكن استخدام العلاج لعلاج مجموعة متنوعة من الاضطرابات، بما في ذلك اضطرابات الهلع والقلق والاكتئاب ومشكلات الغضب والاضطراب ثنائي القطب واضطراب ما بعد الصدمة.
وفي معظم الحالات، يركز المعالجون على المشكلات الحالية، والأشياء التي تؤثر على حياتك اليومية، ويساعدونك في إيجاد حلول لما تواجهه في الوقت الفعلي، ولكن يختلف نهج كل طبيب.

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

اقرأ أيضا:

تعلم كيف تزيد امتصاص الحديد من الطعام الذي تتناوله.. إليك الطريقة الصحيحة

الكلمات المفتاحية

الأمراض العقلية المرض العقلي اضطرابات الصحة العقلية الاضطراب الاكتئابي المستمر القلق اضطراب اكتئابي حاد الوسواس القهري الفصام اضطراب القلق الاجتماعي أعراض الأمراض العقلية علاج الصحة النفسية

موضوعات ذات صلة