أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

11 نوعًا من الأطعمة الصديقة لمرحلة الإياس .. احرصي عليها

بقلم | ناهد إمام | الاثنين 24 اغسطس 2020 - 10:22 م


"مرحلة الإياس" ، هي احدى المراحل الحتمية التي تمر بها بنات حواء، تمامًا كما مرحلة البلوغ.
وفي هذه المرحلة التي تتسم بقرب  انقطاع الحيض يقل إفراز هرمون الاستروجين محدثا بعض الاضطرابات في الجسم منها الهبات الساخنة، ولكن لحسن الحظ لا يحدث هذا باستمرار ولا مع كل النساء.

وينتج الهرمون أيضا بصورة ضعيفة من الغدد الكظرية فوق الكليتين وفي الخلايا الدهنية المنتشرة في جميع أنحاء الجسم، ولذلك تقل الهبات الحرارية لدى النساء ذوات الوزن المرتفع قليلا عن النحيفات لوجود كم لا بأس به مفرز من الدهن (ودائما خير الأمور أوسطها).

وبحسب الدراسات فقد وجد أن النساء الآسيويات كان انقطاع الطمث أسهل بكثير مقارنة بالنساء الغربيات، وقد وجد الباحثون أن السبب يعود للغذاء!

اقرأ أيضا:

4 إرشادات ذهبية للتغلب على التوتر الصباحي قبل الذهاب إلى العمل

ومن هنا تزداد أهمية تناول الطعام الصحي مع تقدم العمر، مع ظهور قصور في المغذيات، وضعف الشهية والإمساك والجفاف وانخفاض حمض المعدة، وهو ما قد يؤثر على امتصاص المواد الغذائية، مثل فيتامين B12 والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

لذا نقدم لك سيدتي فيما يلي، أهم الأغذية الصحية لهذه المرحلة:

1- فول الصويا ومنتجاته مثل، جبن التوفو والحليب والصلصة والميزو، هو نوع من أطعمة الشرق الأقصى الصحية البديلة للبروتين الحيواني.

وتعتبر هذه المنتجات مصدرا هاما للكالسيوم، كما تحتوي على بعض المركبات الكيمائية التي تشبه هرمون الأستروجين في عملها، وتسمى أيزوفلافونز ،  ودورها  يشبه عمل الهرمون ولكن دون آثار جانبية سيئة مثل الهرمون، إذ يحمي من التوتر وازدياد درجة حرارة الجسم الظاهري، والإحساس بالحرارة في الوجه.

2-  فيتامين (E)  المقاوم للشيخوخة، إذ  يساعد على تنظيم إنتاج هرمون الاستروجين، ويعمل مع فيتامين C كمضاد للأكسدة فيقاومان عمل الشوارد الحرة، من إحداث تأثيراتها الهدامة للخلايا مسببة شيخوخة ثم موت الخلايا، ويعمل مع السلينيوم فيحسن من القدرات الجسمية والذهنية التي قد تقل مع تقدم العمر.

3- منتجات الكالسيوم/ مثل  الحليب ومنتجاته، مثل الزبادي والرائب والجبن واللبنة،  السردين، خاصة بالعظم، و البروكلي، و الملفوف، و السمسم، و الخس، و التوفو، و اللوز، والمكملات الدوائية، على ألا تزيد عن 500 ملجم في المرة الواحدة، لتحسين الامتصاص. وبدون فيتامين (د) لا يمكن للجسم امتصاص الكالسيوم، الذي تبلغ حاجة معظم البالغين منه 600 وحدة دولية يوميا، وحاجة من هم 71 سنة فما فوق فيحتاجون إلى 800 وحدة دولية في اليوم.

4- تناول بذور الكتان، لغناها بالليجنان،  وهي مجموعة كبرى من الإستروجينات النباتية،  ولها دور في تقليل التعرق الليلي والحرارة إلى جانب كونها مضادة للأكسدة فتحارب شيخوخة الخلايا.

5- كثرة شرب المياه،  ففضلًا عن أنها  عنصر أساسي للجسم، تزداد أهميتها مع وجود الهبات الساخنة والتعرق الليلي، ويجب شرب ما بين 2 - 3 لترات يوميا، لتعويض السوائل المفقودة.

6- تناول الجينسينج الذي أثبت عدد من الدراسات قدرته على تحسين نوعية الحياة، خلال مرحلة الإياس، فيقوم  بتعزيز المزاج وتحسين النوم، كما يحسن من القدرات الذهنية التي تتأثر باضطراب الهرمونات، ولكن يستخدم بحذر عند وجود ضغط دم مرتفع.

7- تناول النقل الأحمر، إذ يحتوي على مقادير عالية من الأيزفلافون isoflavone مثل الجنستين genistein فى الأزهار الحمراء والذي يحمل بعض خصائص الأستروجين الضعيفة، كذلك يوجد به أحماض الفينول، وحمض السليسلك المماثل للأسبرين، وبعض الأحماض الدهنية الهامة، وكلها تخفف من الأعراض، كما تحسن من حالة الشرايين فتقلل من اضطرابات ضغط الدم العالي وتصلب الشرايين. ولكن مازالت الأبحاث في بدايتها للتاكد من النتائج ومن خلوه من الأعراض الجانبية.

8- تحسين تقلبات المزاج الخاصة بهذه المرحلة بتناول عشبة سانت جون، وهي نبتة علاجية مشهورة بتحكمها  في الاكتئاب الخفيف، ولكن قد يكون لها أيضا فائدة خاصة للنساء عند انقطاع الحيض لتحسين المزاج والحد من التقلبات المزاجية المرتبطة به.

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها، لأن لها بعض الآثار الجانبية مثل الحساسية واضطراب المعدة، كما أنها لا تتناسب مع وجود بعض الأمراض النفسية.

9-  تناول الأطعمة الغنية بالألياف، إذ  تقوم بالتحكم في الشهية ومقاومة الإمساك، كما تساعد في ضبط دهون الدم وخفض الكوليستيرول، وتساعد على إنتاج هرمون الإستروجين، ومن هذه الأطعمة:
- الفواكه والخضروات الطازجة، فهي إلى جانب الألياف الغذائية غنية بمضادات الأكسدة التي تبطئ عملية الشيخوخة، والتي يمكن أن تساعد على توازن الهرمونات.

- الخضروات من العائلة الصليبية، مثل القرنبيط والملفوف واللفت والبروكلي، إذ تحتوي على إندول 3-كاربينول (indole-3-carbinol) الذي يساعد بشكل طبيعي على تحقيق التوازن في هرمون الاستروجين، كما أن هذه الخضروات غنية بفيتامين C وفيتامين K والأملاح المعدنية الهامة لضغط الدم وصحة القلب.

- المكسرات والبذور والبقول والفاصوليا والحبوب الكاملة.

10-  تناول دهون أوميجا 3، المستخلص من الأسماك وبذور الكتان، عامل حماية للقلب وهو مضاد لللالتهابات، كما يقاوم حدوث هشاشة العظام ويحسن القدرات الذهنية.

11- "الزبيب"، ذلك الساحر الذي يحتوي على الإستروجين النباتي مثل ديادزين وجينيستين،  بتركيزات مرتفعة (1.84مج لكل كج)، ولذلك فإن لها أثرها في تخفيف أعراض انقطاع الطمث لتشابهها مع الإستروجين.

اقرأ أيضا:

ماذا تقولين عندما يسألك مدراء الموارد البشرية :"لماذا تقدمت لهذه الوظيفة لدينا؟"

اقرأ أيضا:

الموز غذاء وقناع لرونق بشرتك وجمالها






الكلمات المفتاحية

جينسينج مرحلة إياس غذاء بذور كتان توفو فول الصويا ماء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled "مرحلة الإياس" ، هي احدى المراحل الحتمية التي تمر بها بنات حواء، تمامًا كما مرحلة البلوغ.