أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

كيف أقضي عن زوجتي المتوفاة ما فاتها من صيام رمضان؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 02:54 ص
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: توفيت زوجتي بعد صراع مع مرض لا يرجى برؤه فما وعليها صيام شهر رمضان فما أفضل عمل كي نقضي عنها الصيام؟
أجاب الدكتور أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا أنه لو شهر رمضان الذي لم تصمه وعدم قدرتها على الصوم ظلت تصاحبها حتى الوفاة أي اتصل المرض الذي لا يمكن الشفاء منه بالموت، فلا شيء عليها ولا يقضى منه شيء.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء، أوضحت فيها لجنة الفتوى أن كبار السن الذين يجهدهم الصيام والمريض الذي لا يرجى برأه ليس عليهما صوم بلا خلاف، وذكرت قول الشافعي والأصحاب: الشَّيْخُ الْكَبِيرُ الَّذِي يُجْهِدُهُ الصَّوْمُ أَيْ يَلْحَقُهُ بِهِ مَشَقَّةٌ شَدِيدَةٌ، وَالْمَرِيضُ الَّذِي لَا يُرْجَى بُرْؤُهُ لَا صَوْمَ عَلَيْهِمَا بِلَا خِلَافٍ، وَسَيَأْتِي نَقْلُ ابْنِ الْمُنْذِرِ الْإِجْمَاعَ فِيهِ، وَيَلْزَمُهُمَا الْفِدْيَةُ على أَصَحُّ الْقَوْلَيْنِ، (وَالثَّانِي) لَا يَلْزَمُهُمَا.
أما المالكية ومكحول وأبو ثور وربيعة وابن المنذر رجحوا ألا تجب عليهم الفدية، لا كبار السن الذين يجدون مشقة شديدة في الصوم ولا المريض الذي لا يرجى برؤه لمرض اتصل به موت لأن فرض الصوم سقط لعجزه، كالصبي والمجنون، إلا أن المالكية يرون أنه يندب له إعطاء الفدية.

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات زوج زوجة قضاء رمضان زوجة متوفاة قضاء صيام رمضان صوم رمضان

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: توفيت زوجتي بعد صراع مع مرض لا يرجى