أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

علمت بحرمة الوشم بعدما رسمته.. فماذا أفعل؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 26 اغسطس 2020 - 11:50 م
ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: عملت وشم ولم أكن على دراية بحرمانيته فماذا أفعل؟
أجاب الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، قائلًا إنه في حالة كان بإمكان الطبيب أن يزيله بالليزر دون تشويه للجسم فهذا الأفضل، لكن إن كانت إزالته ستترك آثارًا وتشويهًا للجسم فعليها أن تتركه.
وأضاف عويضة أنه على السائلة أن تصلي وتعبد الله ونستغفره، ولا تكرر عمله مرة أخرى في أي جزء من أجزاء البدن، مؤكدًا أن الأمر في النهاية يرجع للطبيب فإن كانت إزالة الوشم ستحدث تشوهًا فعلى صاحبه تركه دون إزالة.
وفي فتوى سابقة لدار الإفتاء المصرية، أكد الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، على تحريم الوشم مبينًا معناه وحكمه، ونقلت الفتوى شرح الإمام النووي لحديث: "لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتلفجات للحسن المغيرات لخلق الله"، حيث قال النووي: "الوشم وهو أن تغرز إبرة أو مسلة أو نحوهما في ظهر الكف أو المعصم أو الشفة أو غير ذلك من بدن المرأة حتى يسيلَ الدم، ثم تحشو ذلك الموضعَ بالكحل أو النَّوْرَة فيخضَرُّ، وقد يفعل ذلك بداراتٍ ونقوشٍ، وقد تكثِّره وقد تقلِّله، وفاعلةُ هذا واشمة، والمفعول بها موشومة، فإن طلبت فعل ذلك فهي مستوشِمة".
أما عن إزالة الوشم ذكرت الفتوى أنه في حال وجود علاج يزيله دون أن يؤذي الجسم فواجب إزالته، ولكن إن كان يلحق ذلك أذى بأحد الاعضاء أو تشوهًا ظاهرة فلا تجب الإزالة.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟

الكلمات المفتاحية

فتاوى أحكام وعبادات رسم الوشم الوشم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled ورد سؤال إلى دار الإفتاء المصرية في إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك، تقول فيه السائلة: عملت وشم ولم أكن على دراية بحرمانيته