أخبار

هل يدخل الجنة من مات طفلا؟

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة.. قصة عجيبة لرجل نجا من النار بسببها

5 أشياء حافظ عليها لإحياء ليلة الجمعة.. يكشفها الدكتور عمرو خالد

تعرف على وقت ساعة الإجابة من يوم الجمعة

من صعوبة النوم إلى تساقط الشعر.. أبرز علامات متلازمة تكيس المبايض

وجبة غداء يستغرق إعدادها 5 دقائق تخفض ضغط الدم وتحمي من أمراض القلب والسرطان

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تحافظ على علاقتك بمن تحب؟.. نصائح مهمة

بقلم | عمر نبيل | الاثنين 31 اغسطس 2020 - 09:49 ص

تقول الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي: «الحب هو ذكاء المسافة ألا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة ، ولا تبتعد طويلاً فتُنسى »، كن ذكيًا في علاقتك بمن تحب، وإياك أن تخطو خطوة واحدة تجاه نسف شخصية من تحب، بحجة أنه يحبك، وخصوصًا الرجل، بحجة أنه رجل وهي امرأة..

بالعكس، الحب هو أن تمنح من تحب شخصيته كاملة، وتمنحه الحرية الكاملة في الاختيار والتصرف.. طالما كان إنسانًا عاقلا متزنا، وبالتأكيد يحبك، فمؤكد أنه لن يقع في خطأ يحرجك أو ينسف هذه العلاقة بينكما..

تعلم من النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم كيف أحب أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، كان يتركها تفعل ما تريد، أحيانًا يوجهها، وأحيانًا يبتسم ويضحك، وأحيانًا يلاطفها، لكنه أبدًا لم يفارقها أو يخاصمها يومًا، وإنما كان دائما يترك الباب مفتوحًا، لأنه يعلم أنها تحبه كما يحبها وربما أكثر.

الحب عطاء

الرجل خصوصًا في علاقته بمن يحب، يتصور أنه لابد أن يأخذ كل ما يريد أو يشاء، وقتما يريد، وهي أنانية، لا يجب على الرجل أن يقع فيها، بل بالعكس تمامًا، في علاقة حبك امنح قدر ما تستطيع، واعطي قدر ما تستطيع، وطالما كنت ترى من يحبك يبادلك نفس الشعور، فليكن هذا كافيًا بالنسبة لك.

أما بالنسبة للمرأة، فهي أيضًا تقع في فخ أن المحب لابد أن يكون معطاءً دون حدود، نعم لابد أن معطاءً، لكن كيف لا يكون بحدود؟.. عليها أن ترضى بالقليل طالما هذه استطاعته، وتفرح وتبادله نفس المشاعر، طالما كانت عطاءه اهتمام، عليها أيضًا برد هذا الاهتمام باهتمام أكبر، وإن كان يكفي الرجل المحب ابتسامة ترضي غروره، وتوصل له أنها تحبه فوق كل عبارات الغزل وأكبر من كل مطبات الحياة.

الإخلاص

الإخلاص في الحب، ليس فقط عدم الخيانة، وإنما أيضًا الوقوف على كل ما يحبه، وعدم نسيان كل ما يرضيه، وتذكر مواقفه، وأيامه التي ينتظرها، كيوم مولده مثلًا، وأيضًا تذكر هدية ما يحبها أو سبق وتمناها.

يروى أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، أثناء فتح مكة، وهو حدث عظيم جدًا لاشك، ورغم ذلك، ترك كل شيء، وجلس يحادث امرأة عجوزًا، فلما عاد إلى المنزل، سألته أم المؤمنين عائشة، من هذه المرأة التي تركت كل شيء لأجلها، فقال إنها إحدى صديقات خديجة، كنا نتذكر الأيام الخوالي.. هكذا هو الحب، أن تحب ما يحبه حبيبم وتفعله ولو بعد مماته، كنوع من الإخلاص والوفاء له.

اقرأ أيضا:

الجمعة عيد المسلمين.. ماذا عن" الصدقة" وآداب هذا اليوم؟

الكلمات المفتاحية

كيف تحافظ على من تحب كيف يدوم الحب الحب

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled تقول الكاتبة الجزائرية أحلام مستغانمي: «الحب هو ذكاء المسافة ألا تقترب كثيرًا فتلغي اللهفة ، ولا تبتعد طويلاً فتُنسى »، كن ذكيًا في علاقتك بمن تحب، وإ