أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض في 7 خطوات

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 07 سبتمبر 2020 - 11:31 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض، مشيرا إلى الآية الكريمة {واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة}.

وحدد "خالد"، في مقطع الفيديو "قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض في 7 خطوات"، على النحو التالي:

1ـ عندما نزل آدم عليه السلام على كوكب الأرض بكى كثيرًا على ذنبه أنه أكل من الشجرة وعصى الله سبحانه وتعالى فعلمه الله الأمل والإيجابية، فكأنه يقول له : يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك من الذنوب فعلى من أجود برحمتي وعلى من أجود بعفوي وعلى من أجود بتوبتي وأنا التواب الرحيم.
2ـ تعجبت الملائكة لماذا تاب الله على آدم ولم يتب على إبليس؟.. رغم أنهما الاثنين عصوا الله، ولكن الفرق أن إبليس أصر على المعصية ولم يطلب التوبة أما آدم فندم وتاب.. الفرق هو سرعة التوبة.
3ـ ظهرت عداوة الشيطان لآدم من أول يوم حتى أن الشيطان قال لله {قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلاً}.. لأحتنكن من الحنك بمعنى سأضع اللجام في حنكه مثل ما يوضع في حنك البهائم .. تخيل قد ايه يكرهك إبليس فلا تستسلم له أبدًا.
4ـ لما نزلوا الأرض قالوا إن آدم نزل في الهند ونزلت حواء في جدة وكل واحد منهم كان يبحث عن الآخر حتى تقابلا وتعارفا على بعضهم على جبل عرفات فسمي باسم عرفات وسميت مدينة جدة بجدة نسبة إلى جدتنا حواء.
5ـ نزول سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض معناه بداية إننا خلفاء مسئولين عن الأرض يقول الله {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة}.. أنا وأنت مسئولين عن الأرض نعمرها ونصلحها ونبنيها ونجملها.. خليفة كما لو أنه يقول له ما خلقتك إلا لهذه الوظيفة.
6ـ عرفت الملائكة آدم بوظيفته أنه مسئول عن الأرض.. بطاقة تعارفك عند الملائكة مش جنسيتك مصري ولا سعودي ولا مغربي ولكن الملائكة تعرفك إنك خليفة مسئول عن الأرض.
7ـ عرف آدم أن إصلاح الأرض أمانة.. يقول الله {إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولاً}.. بمعنى أنه ظلم نفسه لما جهل رسالته ووظيفته.
وخلص الداعية الإسلامي إلى القول إن ملخص القصة هو أنك مسئول عن الأرض عمرها.. ابنيها .. صلحها .. جملها.. حتى ترضي ربنا وتكون من أهل الجنة.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصص الأنبياء آدم نزول آدم إلى الأرض سيدنا آدم حواء آدم وحواء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض،