أخبار

دراسة: اكتشاف جزيئات من تلوث الهواء في مشيمة الحوامل

فيديو مؤثر| لحظة وفاة رجل فلسطيني أثناء قراءة القرآن

" اللهم فقه في الدين وعلمه التأويل".. متى حاز ابن عباس المنحة النبوية؟

هل يمنع مرض السكري حمل المرأة؟

قصة سحر النبي.. اكتشف الجاني ولم يعاقبه

حتى لا تشوه نفسية ابنك.. أحسن اختيار اسمه واحذر الغريب والشاذ

فقدان الجنين بسبب تسمم الحمل.. مؤشرات خطر انتبهي لها

فضوح الدنيا أيسر من فضوح الآخرة..لا تتنافس على الشر واكتشف سترك الحقيقي

دراسة: زيادة منطقة الخصر "حتى لو كان الجسم نحيفًا" تزيد خطر الموت المبكر

الحسبة كسبانة.. طالما لم تظلم يومًا

قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض في 7 خطوات

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 07 سبتمبر 2020 - 11:31 م
Advertisements
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، عن قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض، مشيرا إلى الآية الكريمة {واذ قال ربك للملائكة اني جاعل في الارض خليفة}.

وحدد "خالد"، في مقطع الفيديو "قصة نزول آدم عليه السلام على كوكب الأرض في 7 خطوات"، على النحو التالي:

1ـ عندما نزل آدم عليه السلام على كوكب الأرض بكى كثيرًا على ذنبه أنه أكل من الشجرة وعصى الله سبحانه وتعالى فعلمه الله الأمل والإيجابية، فكأنه يقول له : يا آدم إذا عصمتك وعصمت بنيك من الذنوب فعلى من أجود برحمتي وعلى من أجود بعفوي وعلى من أجود بتوبتي وأنا التواب الرحيم.
2ـ تعجبت الملائكة لماذا تاب الله على آدم ولم يتب على إبليس؟.. رغم أنهما الاثنين عصوا الله، ولكن الفرق أن إبليس أصر على المعصية ولم يطلب التوبة أما آدم فندم وتاب.. الفرق هو سرعة التوبة.
3ـ ظهرت عداوة الشيطان لآدم من أول يوم حتى أن الشيطان قال لله {قال أرأيتك هذا الذي كرمت علي لئن أخرتن إلى يوم القيامة لأحتنكن ذريته إلا قليلاً}.. لأحتنكن من الحنك بمعنى سأضع اللجام في حنكه مثل ما يوضع في حنك البهائم .. تخيل قد ايه يكرهك إبليس فلا تستسلم له أبدًا.
4ـ لما نزلوا الأرض قالوا إن آدم نزل في الهند ونزلت حواء في جدة وكل واحد منهم كان يبحث عن الآخر حتى تقابلا وتعارفا على بعضهم على جبل عرفات فسمي باسم عرفات وسميت مدينة جدة بجدة نسبة إلى جدتنا حواء.
5ـ نزول سيدنا آدم عليه السلام إلى الأرض معناه بداية إننا خلفاء مسئولين عن الأرض يقول الله {وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة}.. أنا وأنت مسئولين عن الأرض نعمرها ونصلحها ونبنيها ونجملها.. خليفة كما لو أنه يقول له ما خلقتك إلا لهذه الوظيفة.
6ـ عرفت الملائكة آدم بوظيفته أنه مسئول عن الأرض.. بطاقة تعارفك عند الملائكة مش جنسيتك مصري ولا سعودي ولا مغربي ولكن الملائكة تعرفك إنك خليفة مسئول عن الأرض.
7ـ عرف آدم أن إصلاح الأرض أمانة.. يقول الله {إنا عرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال فأبين أن يحملنها وأشفقن منها وحملها الإنسان إنه كان ظلومًا جهولاً}.. بمعنى أنه ظلم نفسه لما جهل رسالته ووظيفته.
وخلص الداعية الإسلامي إلى القول إن ملخص القصة هو أنك مسئول عن الأرض عمرها.. ابنيها .. صلحها .. جملها.. حتى ترضي ربنا وتكون من أهل الجنة.

اقرأ أيضا:

آيات الأمل في القرآن وصفة رائعة تحقق لنفسك الأمل.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

عمرو خالد: الدين يتلخص في ٣ كلمات هامة .. تعرف عليهم

اقرأ أيضا:

بصوت عمرو خالد.. دعاء مستجاب لبركة اليوم ادعي به كل يوم الصبح

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد قصص الأنبياء آدم نزول آدم إلى الأرض سيدنا آدم حواء آدم وحواء

موضوعات ذات صلة