أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

احذر من تخالط.. ستحسب على ملتهم

بقلم | عمر نبيل | الثلاثاء 08 سبتمبر 2020 - 02:19 م

يقول الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: «مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار ومجالسة الأخيار تلحق الأشرار بالأخيار ومجالسة الأبرار للفجار تلحق الأبرار بالفجار، فمن اشتبه عليكم أمره ولم تعرفوا دينه، فانظروا إلى خلطائه، فان كانوا أهل دين الله فهو على دين الله، وإن كانوا على غير دين الله فلا حظ له من دين الله».. انظر لروعة ما قيل، ستجد خلاصة تصرفاتنا، كأنه رضي الله عنه وأرضاه يريد أن يدلنا على حسن الاختيار، وحسن التعامل، وأن كل ما تقع به سواء من خير أو من شر إنما يعود لمخالطتك هذا أو ذاك.. فما الذي يمنع من أن تختار من صاحب يدلك على الخير، أو بمعنى أدق يأخذ بيدك إلى الجنة؟.


الصاحب الفاسد


منذ نعومة أظافرنا، ونحن نلتقي بالصحاب، فمنهم بالتأكيد الجيد، ومنهم للأسف غير ذلك.. ربما في البداية الأهل هم من يدفع الابن للابتعاد عن الفاسد.. وبالتالي إذا رأيت أهلك يطلبون منك ذلك، فاعلم أن في الأمر شيء، وأن الاختلاط بهذا الشخص، لا يمكن أن يجلب لك أي خير.. واعلم أن الأهل دائمًا، وخصوصًا الوالدين، لديهم نظرة ثاقبة في اختيار ومعرفة الناس.. كونهم أكثر خبرة منك.. وأيضًا كونهم أكثر الناس حرصًا على سلامتك، وحبًا لك.. وأنهم بلاشك يريدون تطبيق ما جاء به الشرع الحنيف من البعد عن مثل هؤلاء، ولعلمهم بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد حذرنا من اتخاذ الشخص الفاسد صاحبًا، ودعانا إلى النظر والتأمل في الأمر والترجع عنه، فقال صلى الله عليه وسلم: «المرء على دِين خليله، فلينظر أحدكم من يخالل».

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


احذر من ينقلب عدوًا


عزيزي المسلم، احذر من ينقلب يومًا ما عدوًا، فالدال على الشر لا يمكن أن يرفع عنك الذنب يوم القيامة، وإنما سيحملك المسئولية، وتراه يحاول جاهدًا التبرؤ منك ومما وقع، قال تعالى: «إِذْ تَبَرَّأَ الَّذِينَ اتُّبِعُوا مِنَ الَّذِينَ اتَّبَعُوا وَرَأَوُا الْعَذَابَ وَتَقَطَّعَتْ بِهِمُ الْأَسْبَابُ» ( البقرة 166)، ليس هذا فحسب وإنما سيصل الأمر لحد أنه يعاديك، ليرفع عنه المسئولية ويلقيها بالكلية عليك، قال تعالى: «الأَخِلاَّءُ يَوْمَئِذٍ بَعْضُهُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ إِلاَّ الْمُتَّقِينَ».. فلما لا نسير خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم، في اختيار الصاحب، خصوصًا أنه حين اختار صحابته، كانوا جميعًا نجوم يهتدي بهم الناس، لذلك قال عليه الصلاة والسلام: «خير الأصحاب عند الله تعالى خيرهم لصاحبه».


الكلمات المفتاحية

الصاحب الفاسد احذر من ينقلب عدوًا مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول الإمام علي ابن أبي طالب رضي الله عنه: «مجالسة الأشرار تورث سوء الظن بالأخيار ومجالسة الأخيار تلحق الأشرار بالأخيار ومجالسة الأبرار للفجار تلحق ال