أخبار

ستبكي عند سماعك هذه القصة الجميلة .. يسردها عمرو خالد

حكم قرآنية.. {قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا}

بصوت عمرو خالد.. دعاء نبوي مستجاب لوعندك شئ نفسك ربنا يحققه لك

هل تستمر المرأة مع زوجها دائم السب والإهانة لها أم تطلب الطلاق؟.. "الإفتاء" تجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم بدّل أقدارنا إلى أجملها فإنك القادر الذي لايعجزه شيء

البحوث الإسلامية : الاقتباس من أحاديث الرسول ليصير جزءا من أغنية محرم ولا يليق بمقام النبوة

حامل؟.. إليكِ 10 أطعمة هامة ستضمن لصغيرك نمو صحي.. تعرفي عليها

لا تستعجل على رزقك ولا تذل نفسك لأحد.. وهذا هو الدليل الحاسم

قصور الغدة الدرقية.. إليك أفضل الأطعمة وأكثرها ضررا لتتحكم في الأعراض بسهولة

عندي خوف شديد وانزعاج من المستقبل.. كيف أتعامل مع ذلك؟.. عمرو خالد يجيب

5 أسباب فارقة تدفعك لتشجيع أطفالك على مساعدتك في الأعمال المنزلية.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الاربعاء 09 سبتمبر 2020 - 11:07 م
Advertisements
كان هناك دائمًا نقاش حول ما إذا كان ينبغي تكليف الأطفال بأعمال منزلية أم لا؟، حيث يعتقد بعض الآباء أنه يجب ترك الأطفال ليستمتعوا بطفولتهم، بينما يشعر الآخرون أن هذا هو السن المناسب للتعود علي الانضباط وتحمل المسؤوليات.

وإذا أردنا رأي المتخصصين والخبراء، فإن إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية هو في الواقع فكرة جيدة، ولا يعد ذلك شيئًا خاطئًا إذا ما جعلتهم يساعدونك في إنهاء بعض الأعمال، طبعاً لا يمكنك تكليفهم بمهام صعبة، لكن المهام البسيطة مثل سقي النباتات أو طي الغسيل ليست فكرة سيئة، لأن هذا في الواقع له الكثير من الفوائد طويلة الأجل وقصيرة الأجل، حيث سيساعد ذلك الأطفال على فهم الروتين وبناء الثقة وغرس الشعور بالانتماء لعائلاتهم.

لكن في نفس الوقت يجب على الآباء أن يتذكروا أنهم أطفال، لذلك، قد لا يبدو العمل الذي تم تكليفهم به مثاليًا، لكن هذا لا يعني التوقف عن تكليفهم بمزيد من المهام، بل عليك تقدير الجهد الذي بذلوه وتشجيعهم على العمل بشكل أفضل، وفيما يلي خمسة أسباب تجعلك تشرك أطفالك في الأعمال المنزلية، وفقا لما نشره موقع timesofindia.


ستمنحهم الشعور بالمسؤولية

إن إشراك الأطفال في الأعمال المنزلية وتخصيص مهام صغيرة لهم يجعلهم مسؤولين، وهذه مهارة حياتية مهمة ستساعدهم حتى عندما يكبرون، ترتيب فراشهم أو ملء زجاجة الماء هذه أشياء صغيرة يمكن للأطفال القيام بها بسهولة، لكن علي المدي الطويل سيساعدهم ذلك على العمل في فريق والقيام بمسؤولياتهم بشكل جيد.

اقرأ أيضا:

الأوقاف المصرية تسمح بإقامة صلوات الجنائز بالمساجد وفق شروط


تطوير القدرات الحركية والتخطيطية

التخطيط مهم في أي مرحلة من مراحل الحياة، وما هو أفضل إذا تعلم طفلك هذه المهارة الأساسية في المراحل الأولى من الحياة، فعندما نكبر نضطر إلى القيام بمهام متعددة، حيث يكون التخطيط للأشياء بشكل صحيح أمرًا مهمًا للغاية.
ومن الجيد معرفة أن المشاركة في الأعمال المنزلية ستساعد طفلك على تطوير هذه العادة، كما ستمنح عقولهم وقتًا صعباً نسبياً مما يجعلهم يضطروا للتفكير والتخطيط، وهو ما سيقوموا به بشكل تلقائي فيما بعد، كما إنها طريقة ممتازة لتحريك عضلاتهم.


سيعلمهم التعاطف

مساعدة الآخرين طريقة ممتازة لتعليم التعاطف لأطفالك، دع ابنك يساعد أفراد أسرته الآخرين، وعندما يقوم بإتمام مهمته، تأكد من أنك تظهر له تقديرك، واستخدم عبارات مثل "عمل رائع"، سيشجعهم ذلك على الاهتمام بالأعمال الأخرى وسيفهم أهمية التعاطف والتقدير.

اقرأ أيضا:

ماهي أخطر أنواع الثعابين السامة؟


ينمي لديهم لذة الشعور بالإنجاز

يؤدي إنهاء مهمتهم والحصول على المديح في المقابل إلى تنمية الشعور بالهدف والإنجاز، في كل مرة ستخصص لهم بعض الأعمال المنزلية، سيحاولون القيام بتنفيذها بشكل أفضل، لأنهم يعلمون أنه سيتم تقديرهم إذا قاموا بعمل رائع.


سيساعدهم على الاعتماد على أنفسهم

لا شك أن الأطفال يعتمدون على والديهم، لكن منحهم مسؤوليات صغيرة سيجعلهم يعتمدون على أنفسهم، هذه المهارة الحياتية بالغة الأهمية وهم يكبرون، سوف تبني الثقة فيهم للقيام بالأشياء بأنفسهم بدلاً من الاعتماد على شخص ما.

اقرأ أيضا:

هل تريد مكافحة الشيخوخة؟.. إليك أفضل المكونات الفعالة في العناية بالبشرة

اقرأ أيضا:

5 فوائد صحية مدعومة علميًا لفيتامين سي.. وكيف تحصل علي ما يكفي منه بشكل طبيعي

الكلمات المفتاحية

الأعمال المنزلية الأطفال تشجيع الأطفال طفل الشعور بالمسئولية بناء إنسان الأسرة والطفل الأسرة الأبناء تطوير الذات

موضوعات ذات صلة