أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

حينما توقن في أن الله سيعيد لك كل ما فاتك

بقلم | عمر نبيل | السبت 19 سبتمبر 2020 - 01:24 م

يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم على لسان نبي الله يعقوب عليه السلام: «عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ (جَمِيعًا ۚ ) ».. فأن يكون لديك هذا اليقين .. بأن كل ما ضاع منك أو راح أو افتقدته أو غاب عنك، وسبب لك ألمًا ووجعًا كبيرًا.. سيعود لك يومًا ما، ليس هذا فحسب وإنما تعود في أحسن صورة وأنسب وضع لك .. فاعلم أنك تسير في الطريق الصحيح.


لكن بشرط أن تكون موقنًا تمامًا أن غيابها كان ليس حكمة الله عز وجل فيها هو الألم بقدر أن حكمته أن تتشكل أنت أيضًا في أحسن صورة لإستقبال كل فقد في صورته الجديدة .. فكن واثقًا أنك يتم تجهيزك، وأنه أيضًا الشيء الذي فقدته إنما يتم تجهيزه لك.. والوقت الذي يتم تجهيز فيه كل شيء بشكل صحيح .. هو وقت استرجاعك لأي فقد مهما كان..


حسرة التعلق


إذا أدركت هذه الحقيقة فأنت وضعت نفسك على الطريق الصحيح، لكن لو لم تجهز بشكل جيد، ولو لم تتعلم من مراحل الفقد التي مرت بك.. واختزلته في حسرة و تعلُق وانتظار فقط .. فللأسف إياك أن تتوقع أن تستعيد أي شيء .. لأن هذا قانون الله في أرضه، قال تعالى : « إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ ».


عزيزي المسلم.. نعم الفقد مؤلم .. لكن الصبر لن يأتيك سوى بالتغيير .. و من بعده ستأتي البصيرة التي تجعلك تتعرف على الفقد الذي فقدته في صورته الجديدة .. فكن دائمًا على يقين واسأل الله عز وجل دائما: « عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ »، حينها سيعود كل مفقود مهما كان.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


فرحة العودة


قد يقول قائل، إن نبي الله يعقوب عليه السلام، صبر وقتا كبيرًا على عودة ابنه يوسف عليه السلام له، لكن هنا في هذه الآية: «عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ جَمِيعًا ۚ »، لم تطول الفترة، وبالفعل أعاد الله له أولاده الثلاثة، يوسف عليه السلام وأخيه بنيامين، وشقيقهما الثالث الذي رفض العودة مع أخوته بعد أن حببس بنيامين في مصر، وهنا كانت الفرحة الكبيرة بأن لم الله عز وجل شملهم أجمعين في مصر.. إنما كان ذلك كله مرده الثقة في الله عز وجل، قال تعالى: « وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجاً * وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْراً » (الطلاق: 2-3).

الكلمات المفتاحية

العوض من الله فرحة العودة حسرة التعلق

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يقول المولى عز وجل في كتابه الكريم على لسان نبي الله يعقوب عليه السلام: «عَسَى اللَّهُ أَن يَأْتِيَنِي بِهِمْ (جَمِيعًا ۚ ) ».. فأن يكون لديك هذا اليق