أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

لماذا أجر الصوم مضاعف في رمضان؟

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟

"جنة المحاربين ولجام المتقين".. هل سمعت هذه المعاني من قبل عن الصوم؟

4 كلمات لا تتوقف عن ترديدها خلال صومك

"إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به".. هل سمعت بهذه المعاني؟

كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء الصوم؟

حافظ على صومك.. احذر "مؤذن الشيطان ومصايده"

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

لماذا شرع الله الصوم.. هذه بعض حكمه

ما العمر الذي تبدأ به البنت لبس الحجاب؟.. أمين الفتوى يجيب

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 23 سبتمبر 2020 - 12:31 ص
تلقى الشيخ، عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول:" هل الحجاب فرض أم لا وما العمر الذي تبدأ فيه البنت لبس الحجاب؟".
قال أمين الفتوى إن الحجاب فرض على كل مسلمة بالغة، وهو شعار للمرأة المسلمة ووقاية لها وعفاف.
وأضاف عويضة من خلال فيديو نشرته قناة "الناس" عبر صفحتها علي فيسبوك، بأن الحجاب طهارة وعفة للمرأة وللبنت، منوها بأنها تأمر بالحجاب عن البلوغ، وكذلك لو لم تبلغ ولكنها ظاهرياً تبدو أكبر من عمرها حيث عليها بالتستر والحجاب.
وحكى أمين الفتوى موقفاً سجله الشيخ عبد الجليل شلبي، في كتاب ألفه عن الحجاب، أن إحدى المربيات الأمريكيات زارت إحدى المدارس بمصر أثناء طابور الصباح فوجدت البنات يرتدين الحجاب وعليهن الوقار فقالت لهؤلاء البنات نحن في بلادنا عندما تصل البنت إلى السن التي أنتن عليها الآن لا نقدر أن نسيطر عليها، ونصحتهن بالتمسك بما هن عليه من الطُّهر والعفاف.

اقرأ أيضا:

هل يصح صيام وصوم النفساء عند ارتفاع الدم قبل الأربعين؟وفي السياق نفسه، أرسل أحد متابعي دار الإفتاء المصرية أثناء إحدى حلقات بثها المباشر عبر صفحتها الرسمية على فيسبوك، سؤالًا يقول:" هل للأهل الحق في إجبار البنات على الحجاب؟" وهو ما أجاب عنه الدكتور عبد الله العجمي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية مؤكدًا أن الأصل ألا يتعامل في مسألة الحجاب بتلك الطريقة.
وأوضح العجمي أن الحجاب فريضة محكمة وصيانة للمرأة وعفة للبنت، لكن هذه الأمور لا يصح أن تجبر عليها الفتاة بهذه الطريقة، ولكن يصح عرضها عرضًا جيدًا ولطيفًا وحكيمًا وميسرًا على البنت وهذا قبل مسألة البلوغ، يقول العجمي: "فلا ينتظر حتى تبلغ ويفرض عليها الحجاب فمن الطبيعي أن ترفض لأنها لا تعتاده"، وأضاف أن على أهل الفتاة أن يبدأوا بعرض أمر الحجاب عليها وهي صغيرة ويلطفوا الأمر إليها حتى تقبله، وعلى المسئول أن يكون حكيمًا ويعطيها الهدايا وييسر لها أمر الحجاب مؤكدًا أنه هذه الطريقة سيكون لها آثار حميدة عندما تبلغ، "حتى يكون الحجاب لها عادة وعبادة وطاعة، وليس بالإجبار".

اقرأ أيضا:

5 أشياء تبطل الصوم وتوجب القضاء.. تعرف عليها

اقرأ أيضا:

هل يجوز للمرأة استعمال حبوب لمنع الحيض حتى تصوم رمضان كاملًا؟


الكلمات المفتاحية

فتوى فتاوى أحكام وعبادات الحجاب الفتاة بناء إنسان تنمية بشرية الإسلام المسلمين المرأة المسلمة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تلقى الشيخ، عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، سؤالًا يقول:" هل الحجاب فرض أم لا وما العمر الذي تبدأ فيه البنت لبس الحجاب؟".