أخبار

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

هل يأثم تارك صلاة السُّنة وما كيفية صلاتها؟.. أمين الفتوى يجيب

بصوت عمرو خالد.. ادعو معي بهذا الدعاء المستجاب ـ دعاء لقضاء الديون

٦ طرق نبوية رائعة لحل أزمات البيوت والمشاكل الزوجية.. تعرف عليها

للتحكم في مرض السكري.. إليك 5 طقوس صباحية يمكن أن تغير حياتك

٧ شفاعات للنبي المصطفى يوم القيامة.. يكشفها عمرو خالد

عمرو خالد يكشف: مكونات الإنسان الخمسة وطرق اشباعهم

بقلم | مصطفى محمد | الاربعاء 30 سبتمبر 2020 - 11:31 م
Advertisements
يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مكونات الإنسان الخمسة وطرق إشباعهم في الحياة.
يقول "خالد" إن المكونات الاساسية للكيان الإنساني خمس هي: الجسد , والعقل , والنفس , والقلب , والروح، مضيفا إننا عندما نسلط الضوء على النظرة الحالية للكيان الإنساني في الشرق والغرب نجد أن النظرة مشوشة بالنسبة "للخمس مكونات " ففى مجتمعاتنا العربية ,نجد أن نسخة التدين الحالية مشوشة ,حيث توجد نسخة لاغية للعقل "الروحانيات فقط " , ونسخة لاغية للجسد ," كل شىء محرم ,المسلم لا يستمتع بالحياة ؛بسبب تضييق الحلال " لأن الجسد ليس له أهمية والصحة لا قيمة لها , ونسخة مغيرة لترتيب مكونات الكيان الإنسانى الخمس ,لا تعرف الفرق بين النفس ,والروح, والقلب ,لا تفرق بينهما مع أن هناك فرقاً في الترتيب والأولوية ,وإلا ماكان الله "سبحانه وتعالى "ذكر الخمسة في القرآن .
ويضيف الداعية الإسلامي "وعند النظر للمجتمع الغربى ,نجد أنه متقدم علينا في أمور كثيرة ,مثل العلم – التكنولوجيا – النظام – لكن في موضوع النظر للكيان الإنساني ,كان أكثر تخبطاً من المجتمع العربى، مشيرا إلى أن "الفكر الغربي مادي ,قام بوضع الجسد أولا الجسد له الأولوية , مما يعني أن تتحكم الغرائز في الإنسان حتى في التفكر الصحيح ؛لذلك الجنس والخمر مباحان بلا قيود ,ولايوجد عندهم القدرة على تغيير ذلك إذاً الجسد يتحكم في العقل ويسكته أحياناً , والعقل يتحكم في القلب ويسكته " لاتفكر بعواطفك " ,وأيضاً تقديم المصالح على المبادىء ,والأصل فى الإنسان أنة كائن وجداني حسي قبل أن يكون عقلي مادي".
وتابع الدكتور "خالد" أن الإسلام بنص القرآن يؤكد أن للكيان الإنساني خمس مكونات ورتبهم ولكن بطريقة مختلفة، موضحًا أن الترتيب في الإسلام : القلب فوق العقل – العقل فوق الجسد والنفس ـ والروح فوق الخمسة (المكعبات الخمس).

اقرأ أيضا:

قصة زواج النبي والسيدة خديجة.. دروس رائعة للشباب والبنات عند الزواج

وأردف الداعية الإسلامي بالقول "إن الإنسان الذي يسعى لتحقيق اليقظة من غفلته لابد أن يعي أنه مكون من خمسة أوعية، ولكي يحقق التوازن والاستعداد التام لابد أن يتعرف على هذه الأوعية، ووظيفة كل منها، وكيف تتحقق يقظة كل وعاء"، موضحاً أن هذه الأوعية تتمثل في ما يلي:

1. الوعاء الأول: الجسد
وظيفة هذا الوعاء هي الحركة والسعي في الحياة، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال الاهتمام بالجسد من خلال ممارسة الرياضة، والتوازن في تناول الطعام، والسعي وراء العمل سواء العمل الوظيفي أو التطوعي والخيري ومساعدة الناس.

2. الوعاء الثاني: النفس
تعتبر النفس وعاء الإرادة والاختيار بين التقوى والفجور، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال مجاهدة النفس ومحاسبتها ومقاومة المعاصي، فكما أن للمعصية لذة فإن للمجاهدة لذة، كذلك مجاهدة النفس الأمارة بالسوء، والتوبة عن المعاصي والذنوب حتى تصبح نفس لوامة، ثم نفس راضية فمطمئنة، ثم نفس مرضية يرضى عنها الله تعالى.

3. الوعاء الثالث: العقل
هو وعاء الفهم، وتحقيق يقظة هذا الوعاء تكون من خلال القراءة والتدبر أو التفكر، ومن لا يقرأ أو يتفكر يعتبر غافلاً وبحاجة ليقظة حقيقية قبل رمضان.

4. الوعاء الرابع: القلب
هو وعاء الفكر مع الوجدان، لذلك يقول الله تعالى: "لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا"، ويقول الرسول الكريم: " اسْتَفْتِ قَلْبَكَ وَإِنْ أَفْتَاكَ النَّاسُ وَأَفْتَوْكَ"؛ لأن القلب محل الفهم مع الشعور والوجدان غير العقل المنوط بالفكر دون وجدان، وتتحقق يقظة القلب من خلال ذكر الله، فقد قال تعالى: "ألا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ"، والذكر المحقق لليقظة ليس ذكر اللسان، بل هو ذكر القلب حين يجتمع الفهم لمعنى الذكر مع الشعور بما يقال من خلال الوجدان، فكل عمل يجتمع فيه القلب من خلال التركيز في الفهم والوجدان هو عبادة نتقرب بها إلى الله.

5. الوعاء الخامس: الروح
تعد الروح وعاء الصلة بالخالق عز وجل، حيث يقول الله تعالى: "فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي"، فالروح هي السر الإلهي، وهي سر الصلة بالله تعالى.

اقرأ أيضا:

حوار مؤثر ورائع.. النبي المصطفى يدعو عائلته للإسلام

اقرأ أيضا:

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

اقرأ أيضا:

التشابه بين قصة سيدنا يوسف والرسول سيدنا محمد.. يكشفه عمرو خالد

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإيمان والعصر مكونات الإنسان بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات الإسلام المسلمين القلب الروح العقل النفس الجسد

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled يوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه عن مكونات الإنسان الخمسة