أخبار

عمرو خالد: حقق الطمأنينة والسلام النفسي في الدنيا بهذه الطريقة

هل تأثم زوجة تكتم معصية لزوجها؟.. أمين الفتوى يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم اجعلنا من أعظم خلقك نصيبًا في كل خير تقسمه

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

قصة عن التوكل علي الله والأخذ بالأسباب كما لم تسمع من قبل

عمرو خالد: ادعوا كل يوم الصبح بهذا الدعاء المستجاب للشفاء من الأمراض

توتير : توثيق الحسابات بداية 2021وميزات جديدة للشخصيات المؤثرة

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

5 جوائز رائعة للذاكرين الله في الدنيا.. يوضحها عمرو خالد

أحبك فكان حليمًا عليك .."الله الحليم" هذه هي المعاني والأسرار

وصفات طبيعية للشعر.. أقوي 6 مكونات طبيعية لعناية مذهلة بشعرك

بقلم | مها محي الدين | الاثنين 12 اكتوبر 2020 - 02:33 ص
Advertisements
تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر على مواد كيميائية صناعية يمكن أن تجفف شعرك وتهيج فروة رأسك، لكن لحسن الحظ، هناك الكثير من المكونات الطبيعية التي يمكن أن يكون لها فوائد صحية كبيرة لشعرك، سواء كنتِ تبحثِ عن ترطيب الشعر الجاف أو حماية الخصلات المصبوغة بالألوان أو تقليل قشرة الرأس.
قد تحتوي المكونات الطبيعية على فيتامينات، أو تعمل كمرطبات، أو تعمل كعوامل مضادة للفطريات، اعتمادًا على المكون، وفيما يلي ستة من أفضل المكونات الطبيعية للعناية بالشعر، وفقا لما نشره موقع insider.

زيت الأفوكادو

يعتبر زيت الأفوكادو مرطباً طبيعيًا، مما يعني أنه يمكن أن ينعم الشعر وينعمه، وعلى وجه التحديد، يمكن أن يساعد في ترطيب جذع الشعر ويمكنه أيضًا منع التلف الناتج عن التصفيف الحراري، غالبًا بسبب الترطيب الذي يوفره.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يعزز صحة الشعر بشكل عام ويقلل من تكسر الشعر، كما تقول ميشيل ج.فاربر، طبيبة الأمراض الجلدية، لإن زيت الأفوكادو يحتوي على أحماض دهنية، والتي يمكن أن تساعد في إصلاح البشرة وترطيب الشعر ومنع التكسر.
كما يحتوي زيت الأفوكادو على مضادات الأكسدة، وتقول فاربر، "تساعد مضادات الأكسدة في الحماية من الملوثات البيئية وتقليل الهشاشة التي يمكن أن تنجم عن هذه التعرضات، وهو رائع أيضًا في عمل قناع للشعر لتقليل التجعد ومنع التكسر."

اقرأ أيضا:

7 طرق للتغلب على تقلصات الدورة الشهرية.. تعرفي عليها

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند من المعروف عنه أنه كاره للماء، مما يعني أنه يصد الماء، وهذا يسمح له باختراق الشعر بعمق وحماية بشرة الشعر من التلف الناجم عن الترطيب المتكرر والتجفيف.
ويمكن أن يؤدي ترطيب شعرك باستمرار إلى انتفاخ جذع شعرك أو قاعدة شعرك، وعندما ينتفخ جذع الشعرة بسرعة، فإنه يصبح أكثر عرضة لفقدان الرطوبة مع جفاف الشعر، لذا يوصي الأطباء بوضع زيت جوز الهند على شعرك قبل أن تبليله لمنع هذا التورم وحماية شعرك من التلف.
علاوة على ذلك، اعتبرت مراجعة طبية عام 2015 أن زيت جوز الهند مكون فعال في العناية بالشعر، مشيرة إلى أنه يمكن أن يقلل أيضًا من فقدان البروتين نظرًا لقدرته على اختراق جذع الشعر بعمق.

زيت الأركان

زيت الأركان غني بالمواد التي يمكنها اختراق جذع الشعر وتقليل الجفاف، وتشمل هذه المركبات فيتامين هـ وحمض الأوليك وحمض اللينوليك.
كما أنه رائع لإضافة اللمعان إلى الشعر، ويرجع ذلك في الغالب إلى مكون فيتامين هـ، كما أنه مفيد بشكل خاص للشعر المصبوغ، ويوصي الأطباء بوضع زيت الأركان على الشعر بعد علاجات الصبغ لتقليل التلف والجفاف.
في الواقع، طبقت دراسة أجريت عام 2013 زيت الأركان على وصلات شعر الإنسان التي تمت معالجتها بالألوان، ووجدت أن زيت الأركان كان فعالًا في منع فقدان البروتين وتخفيف الضرر الذي يحدث عادة بسبب صبغ الشعر.

اقرأ أيضا:

في الطقس البارد.. 9 أغذية فائقة ستجعلك تشعر بالدفء

العسل

العسل غني بمضادات الأكسدة، مما يعني أنه يمكنه مكافحة تلف الشعر من الجذور الحرة والإجهاد التأكسدي، وبسبب هذا، العسل يمكن أن يساعد في منع وعكس الضرر الناجم عن التعرض للشمس كثيرًا والتعرض للملوثات البيئية.
بالإضافة إلى ذلك، العسل مفيد للترطيب لأنه يحتوي على خصائص مرطبة، مما يعني أنه يساعد في الاحتفاظ بالرطوبة، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا أيضًا في علاج تكسر الشعر.
وعلى الرغم من عدم وجود قدر كبير من الأدلة على نمو العسل والشعر، إلا أن خصائصه المرطبة جنبًا إلى جنب مع الخصائص المضادة للأكسدة تساعد على الأرجح في تقليل التقصف الذي يمكن أن يساهم في تساقط الشعر وإعاقة نموه.
علاوة على ذلك، قد يساعد العسل في علاج قشرة الرأس، حيث فحصت دراسة صغيرة عام 2001 نُشرت في المجلة الأوروبية للبحوث الطبية، 30 مشاركًا يعانون من التهاب الجلد الدهني وقشرة الرأس، ونصفهم استخدموا العسل لمدة أربعة أسابيع، ولاحظ أولئك الذين خضعوا لعلاجات العسل بالعسل تحسنًا ملحوظًا في الحكة والقشرة في أسبوعين فقط،كما وجدوا لديهم أيضا تحسن في تساقط الشعر.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي أكثر فائدة لفروة الرأس من الشعر نفسه، حيث يشتهر بخصائصه المضادة للفطريات، ويمكن أن يقلل من الحكة وتقشر فروة الرأس بسبب قشرة الرأس الفطرية، وذلك لأن زيت شجرة الشاي يمكن أن يقلل من نمو خميرة الملاسيزية، والتي يمكن أن تسبب قشرة الرأس.
وقد تم توضيح فوائد زيت شجرة الشاي للقشرة في دراسة أجريت عام 2002، حيث وجد الباحثون أن شامبو شجرة الشاي بنسبة 5٪ كان أكثر فعالية من العلاج الوهمي، وعلى مدار أربعة أسابيع، تحسن المشاركون الذين استخدموا شامبو شجرة الشاي بنسبة 41٪ في مشكلة قشرة الرأس.
ومع ذلك، يجب توخي الحذر عند وضع زيت شجرة الشاي على فروة رأسك، حيث يحذر الأطباء من الإفراط في استخدام هذا المكون، لأنه من المعروف أنه يسبب التهاب الجلد التماسي في المرضى ذوي البشرة الأكثر حساسية.
لذا إذا كنت تستخدم زيت شجرة الشاي، فتأكد من تخفيفه، وبشكل عام، يجب تخفيف الزيوت العطرية لتجنب تهيج فروة الرأس، قومي بإضافة كمية صغيرة إلى الشامبو الخاص بك، وجربي بقعة اختبار أولاً قبل تطبيقه على فروة رأسك بالكامل، للتأكد من عدم وجود رد فعل سيئ.

اقرأ أيضا:

الصحة العالمية : 70% من البشر بحاجة إلى التطعيم بلقاح كورونا

الصبار

نبات الصبار مفيد لفروة الرأس والشعر، حيث للصبار يمكن أن يحافظ على رطوبة الشعر، مما ينتج عنه شعر أكثر نعومة.
ويمكن أيضًا استخدام الصبار لتقليل قشرة الرأس، حيث أظهرت الأبحاث أن النبات له خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات، لذلك، يمكن أن يقلل من كمية الفطريات على فروة الرأس، مما قد يقلل من انتشار قشرة الرأس.
بالإضافة إلى ذلك، إذا كنتِ تتعاملي مع فروة رأس وشعر دهني، فالصبار يمكن أن يقلل الزيت الزائد حول بصيلات الشعر وينظف فروة الرأس، علاوة على ذلك، يحتوي الصبار على الكولاجين، الذي قد يساعد في إصلاح تلف الشعر.

اقرأ أيضا:

7أنواع من الأطعمة والمشروبات لا تتناولها علي معدة فارغة .. عواقبها وخيمة

اقرأ أيضا:

باحثون: علاقة بين بكتيريا داخل الأمعاء ومتلازمة القولون العصبي

الكلمات المفتاحية

الشعر العناية بالشعر وصفات طبيعية للعناية بالشعر زيت الأفوكادو زيت جوز الهند زيت الأركان العسل زيت شجرة الشاي الصبار

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled تحتوي العديد من منتجات العناية بالشعر على مواد كيميائية صناعية يمكن أن تجفف شعرك وتهيج فروة رأسك، لكن لحسن الحظ، هناك الكثير من المكونات الطبيعية