أخبار

احرص على هذه العبادات .. تسعد في دنياك وأخرتك

ليست الكهف وحدها..8 سور يستحب قراءتها أو سماعها يوم الجمعة لها فضل عظيم

الصلاة على رسولنا المصطفى يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها

فضائل التبكير إلى صلاة الجمعة.. أعظمها رقم (6)

أفضل ما تدعو به وأنت ذاهب لصلاة الجمعة

احرص على هذا الأمر في صلاة الجمعة يقربك من الجنة!

فضل اغتسال يوم الجمعة خاص بالمتزوجين فقط .. هل هذا صحيح؟

سنن وآداب وأدعية يوم الجمعة

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

7 فوائد مذهلة لعصير الجزر.. تعرف عليها

بقلم | مها محي الدين | الخميس 15 اكتوبر 2020 - 11:03 م
لا يوفر فقط البوتاسيوم وفيتامين ج ولكنه غني جدًا بالبروفيتامين أ، ويُعتقد أن شرب عصير الجزر يعزز المناعة ويحسن صحة العين والجلد، من بين فوائد أخرى.
وفيما يلي 8 فوائد رائعة لعصير الجزر، وفقا لما ذكره موقع healthline الطبي.

مغذي للغاية

عصير الجزر منخفض في السعرات الحرارية والكربوهيدرات، بينما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية، ويوفر كوب واحد سعة 240 مل علي ما يلي من المغذيات:
- 96 سعرات الحرارية
- 2 جرام بروتين
- أقل من 1 جرام دهون
- الكربوهيدرات: 22 جرام
- 9 جرام سكريات
- 2 جرام ألياف
- 255٪ من الحصة اليومية الموصي بها من فيتامين أ
- 31% من الحصة اليومية الموصي بها من فيتامين ك
- 15% من الحصة اليومية الموصي بها من البوتاسيوم
ويوفر عصير الجزر أيضاً أصباغ كاروتينويد لوتين وزياكسانثين، والتي تعمل كمضادات للأكسدة في جسمك، وتحارب مضادات الأكسدة الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة.
كما أن الكاروتين الرئيسي في عصير الجزر هو بيتا كاروتين، وهو المسؤول عن اللون البرتقالي للجزر، يحوله جسمك إلى فيتامين أ المضاد للأكسدة.

اقرأ أيضا:

للحصول على نوم جيد.. كل ولا تأكل (نصائح لا تفوتك)

يحسن صحة العين

يحتوي عصير الجزر على كميات عالية من العناصر الغذائية التي تفيد عينيك، على وجه التحديد، يحتوي كوب واحد (250 مل) من عصير الجزر، على أكثر من 250٪ من القيمة اليومية لفيتامين أ، ومعظمها على شكل بروفيتامين أ كاروتينات مثل بيتا كاروتين.
فيتامين أ حيوي لصحة العين، حيث تربط العديد من الدراسات تناول الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين أ مع انخفاض خطر الإصابة بالعمى وأمراض العيون المرتبطة بالعمر.
علاوة على ذلك، يعد عصير الجزر مصدرًا ممتازًا للوتين والزياكسانثين، وهما نوعان من الكاروتينات الأخرى التي تتراكم في عينيك وتحميهما من الضوء الضار.

يعزز المناعة

يمثل عصير الجزر قيمة هامة لجهاز المناعة، إذ تعمل كل من الفيتامينات A و C الموجودة في عصير الجزر كمضادات للأكسدة وتحمي الخلايا المناعية من أضرار الجذور الحرة.
بالإضافة إلى ذلك، يعد هذا العصير مصدرًا غنيًا بفيتامين B6، حيث يوفر أكثر من 30٪ من احتياجك اليومي في 1 كوب (240 مل)، ولا يعد فيتامين ب 6 ضروريًا للاستجابة المناعية المثلى فحسب، بل يرتبط نقصه أيضًا بضعف المناعة.

اقرأ أيضا:

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

يوفر تأثيرات مضادة للسرطان

تشير الدراسات إلى أن بعض المركبات الموجودة في عصير الجزر قد تحمي من السرطان، على وجه التحديد، قد تكون البولي أسيتيلين، وبيتا كاروتين، واللوتين من خلاصة عصير الجزر فعالة ضد خلايا سرطان الدم البشرية.

يحسن صحة الجلد

قد تكون العناصر الغذائية الموجودة في عصير الجزر مفيدة بشكل خاص لصحة الجلد، خاصة أن كوب واحد سعة 250 مل من عصير الجزر يوفر أكثر من 20٪ من احتياجك اليومي لفيتامين C، وهو عنصر غذائي قابل للذوبان في الماء ضروري لإنتاج الكولاجين، وهذا المركب هو البروتين الليفي الأكثر وفرة في جسمك، ويوفر مرونة وقوة لبشرتك.
بالإضافة إلى ذلك، يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة لحماية بشرتك من أضرار الجذور الحرة.
وقد يساعد بيتا كاروتين في عصير الجزر بشرتك أيضًا، حيث وجدت إحدى الدراسات أن النظام الغذائي الغني بالكاروتينويد قد يحمي بشرتك من أضرار الأشعة فوق البنفسجية (UV) ويحسن مظهر الجلد.

اقرأ أيضا:

5 أطعمة تحد من الشهية وتعطي شعورًا بالشبع

يعزز صحة القلب

قد يساعد عصير الجزر في تقليل عوامل الخطر لأمراض القلب، إذا يعد مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم، وهو معدن يلعب دورًا مهمًا في تنظيم ضغط الدم المناسب، وقد ثبت أن النظام الغذائي الغني بالبوتاسيوم يقي من ارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية، وقد تفيد المركبات المضادة للأكسدة في عصير الجزر قلبك أيضًا.
ووجدت دراسة استمرت 3 أشهر على 17 بالغًا يعانون من ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، أن شرب كوبين (480 مل) من عصير الجزر يوميًا يزيد بشكل كبير من مضادات الأكسدة في الدم ويقلل من أكسدة الدهون في الدم التي قد تؤدي إلى أمراض القلب.

يحمي الكبد

يُعتقد أن الكاروتينات الموجودة في عصير الجزر تعزز صحة الكبد، جيث تشير العديد من الدراسات إلى أن التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة للكاروتينات تحمي من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
ويحدث مرض الكبد الدهني غير الكحولي عندما تتراكم الدهون في الكبد، عادةً نتيجة سوء التغذية أو الوزن الزائد أو السمنة، وقد يتطور في النهاية إلى تندب الكبد وتلف دائم.

اقرأ أيضا:

لعبة فيديو شهيرة تعالج اضطراب ما بعد الصدمة

احتياطات تناول عصير الجزر

بينما يعتبر عصير الجزر آمنًا تمامًا لمعظم الناس، هناك بعض الاحتياطات التي يجب وضعها في الاعتبار.
فقد لا تكون بعض عصائر الجزر، وخاصة الأنواع الطازجة، قد تم تعقيمها لقتل البكتيريا الضارة، لذا يجب على النساء الحوامل وكبار السن والأطفال الصغار والذين يعانون من ضعف جهاز المناعة تجنب عصير الجزر غير المبستر.
بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي شرب كميات كبيرة جدًا من عصير الجزر إلى كاروتينيميا، وهي حالة تحول لون بشرتك إلى اللون الأصفر البرتقالي نتيجة لارتفاع مستويات بيتا كاروتين في الدم.
وعلى الرغم من أنها ليست ضارة، إلا أنها قد تكون مقلقة، وعادةً ما تؤدي إزالة مصادر البيتا كاروتين مؤقتًا من نظامك الغذائي إلى حل المشكلة.
أخيرًا، يحتوي عصير الجزر على ألياف أقل من الجزر الكامل ويحتوي على سكريات طبيعية، نظرًا لأن محتوى الألياف المنخفض يعني أن السكريات الموجودة فيه يتم امتصاصها بسرعة أكبر، لذا فالإفراط في شربها قد يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم.
وبينما يعني انخفاض مؤشر نسبة السكر في الدم لعصير الجزر أنه لا يزيد من نسبة السكر في الدم مثل العصائر الأخرى، لكن يجب أن تظل حريصًا على الاعتدال في تناولك إذا كنت تعاني من مرض السكري، خاصة إذا كنت تشربه بمفرده.

اقرأ أيضا:

3 أطعمة لا غنى عنها للنساء في الخمسينات لحياة صحية

اقرأ أيضا:

6 علامات لسرطان الجلد تظهر في القدمين

الكلمات المفتاحية

الجزر فوائد الجزر الفوائد الصحية للجزر صحة العين المناعة مضاد للسرطان صحة الجلد صحة القلب حماية للكبد عصير الجزر

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled لا يوفر فقط البوتاسيوم وفيتامين ج ولكنه غني جدًا بالبروفيتامين أ، ويُعتقد أن شرب عصير الجزر يعزز المناعة ويحسن صحة العين والجلد، من بين فوائد أخرى.