أخبار

ما الحكمة من موت الفجأة لبعض الناس دون أية مقدمات؟ (الشعراوي يجيب)

ليس كل الكذب مرفوضًا.. تعرف على الكذب المحمود

من هم أهل الحوض الذين سيشربون من يد النبي الشريفة يوم القياية؟ وماذا كانوا يفعلون؟

كيف تعرف خروج الكلام من القلب دون غيره؟

"لا يكلف نفسًا إلا وسعها".. تقصير الأبناء متى لا يكون عقوقًا للوالدين؟

أترضاه لأمك؟.. ماذا نفعل مع شواذ الأخلاق وخوارج الفطرة؟

تعرضت للتحرش 4 مرات في طفولتي ومراهقتي وأكره نفسي وأفكر في الانتحار وقتل رضيعتي.. أرشدوني

العفو من شيم الصالحين.. كيف أتخلق به؟

أتذكر المعصية بعدما تبت منها.. كيف أحفظ خواطري؟

تعرف على منزلة النية وأثرها في قبول الأعمال

دراسة: استخدام السجائر الإلكترونية أثناء الحمل قد يضر بنمو الطفل

بقلم | عاصم إسماعيل | الجمعة 16 اكتوبر 2020 - 09:37 ص

حذر باحثون من أن السجائر الإلكترونية قد لا توفر بديلاً أكثر أمانًا للتدخين أثناء الحمل، قائلين إن النيكوتين بأي شكل من الأشكال يمكن أن يؤثر سلبًا على نمو الطفل.

ووجد الباحثون أن أطفال الأمهات اللائي دخن السجائر الإلكترونية أثناء الحمل لديهن "ردود أفعال غير طبيعية" مماثلة لتلك التي تدخن أمهاتهم السجائر التقليدية.

وتضمنت ردود الفعل غير الطبيعية عدم قدرة الطفل على الإمساك بإصبعه، أو عدم الشعور بالدهشة عند إزالة يد تدعم رأسه، فيما قد يكون علامة على ضعف نمو الدماغ.

وقالت سوزان فروجات، مؤلفة الدراسة التي أجراها فريق في جامعة دورهام ببريطانيا، وهي باحثة دكتوراه: "يمكن أن يتسبب النيكوتين في آثار سلبية واسعة النطاق على الجهاز العصبي المركزي، حيث تشير الدراسات على الحيوانات إلى الآثار المدمرة داخل الدماغ".

وأضافت: "نظرًا للكمية غير المنضبطة من النيكوتين في استهلاك السجائر الإلكترونية والتأثيرات على الجنين والتي يمكن رؤيتها بعد الولادة، لا نعتقد أنه يجب تشجيع الأمهات على استخدام السجائر الإلكترونية أثناء الحمل".

واعترف الباحثون، أن الدراسة كانت صغيرة، وأن هناك حاجة إلى مزيد من التحقيق "حتى يتمكن المهنيون الصحيون من تزويد النساء بخيار مستنير أفضل حول تقليل الضرر".

اقرأ أيضا:

4 خطوات لتحقيق تقدير الذات في العمل بدون نرجسية

آثار التدخين 


ودرس العلماء نتائج 83 طفلاً بعمر شهر واحد، ولد 44 منهم أمهات لم يدخن أثناء الحمل، مقابل 29 من الأمهات كن يدخن، وعشر كان يدخن السجائر الإلكترونية.

وُلد جميع الأطفال بعد 37 أسبوعًا على الأقل من الحمل. وكان أطفال الأمهات اللائي يدخن السجائر التقليدية أقل وزنًا ومحيطًا عند الولادة مقارنة بالباقين.

وكان لدى الأطفال الذين تعرضوا للنيكوتين في الرحم عدد أكبر من ردود الفعل البدائية غير الطبيعية وانخفاض "التنظيم الذاتي" مقارنة بأطفال غير المدخنات.

تضمنت قدرات التنظيم الذاتي شعور الأطفال بعد البكاء والتهدئة الذاتية، وكذلك حركات اليد إلى الفم.

وأشار الخبراء إلى محدودية الدراسة التي نشرت في مجلة إي "كلينيكال ميديسن" بما في ذلك صغر حجمها. وقالوا إن السجائر الإلكترونية غالبًا ما تستخدم كأداة انتقالية للإقلاع عن التدخين.

الكلمات المفتاحية

أضرار السجائر الإلكترونية الحمل الأم الجنين الرحم

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled حذر باحثون من أن السجائر الإلكترونية قد لا توفر بديلاً أكثر أمانًا للتدخين أثناء الحمل، قائلين إن النيكوتين بأي شكل من الأشكال يمكن أن يؤثر سلبًا على