أخبار

هل تشعر أنك تعيش على هامش الحياة؟

هل يؤثر الافراط في تناول حلوى المولد على صحة الحامل والجنين؟

طفلي كثير الحركة.. كيف أتعامل معه؟

ذاك الصوت الذي يهمس بداخلك.. إياك أن تفقده أبدًا

أول شيء ينزع من أمة النبي .. علم يساوي نصف العلم

متى نسأل الله فيرد علينا بقوله: "قد أوتيت سؤلك"؟

ما حكم من يريد الانتحار لعجزه عن التوبة؟.. "الإفتاء" تجيب

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

طريقة روحية وعملية مجربة تزيح عنك هموم الرزق والمستقبل.. يكشفها عمرو خالد

دعاء في جوف الليل: ربّي أسألك هدوء النّفس وطمأنينة القلب وانشراح الصدر

أطعمة تقوي بها مناعتك ضد كورونا وأمراض الشتاء

بقلم | أنس محمد | الاحد 18 اكتوبر 2020 - 11:13 ص
Advertisements





من الأطعمة التي تستطيع من خلالها الحفاظ على صحتك وتقوية جهاز المناعة، في ظل تفشي وباء كورونا، وأمراض الشتاء، وتعزز بها ثلبك، عشرة أطعمة أغلبها من الأطعمة الرخيصة الثمن، والتي تتاح لدى الجميع، ومن بينها، كما تقول مجلة "الرجل" السعودية ما يلي:

السبانخ


يحسن النظام الغذائي الذي يحتوي على الخضار الورقي الوظيفة الإدراكية للرجال، كما أن السبانخ مصدر طبيعي يوفر أكسيد النيتريك في الجسم، وبالتالي تساعد على تدفق الدم، فتصبح أكثر قدرة على ممارسة الرياضة، وتعزز صحة قلبك.

اللوز


تناول قدر كاف من اللوز خلال الوجبات الرئيسية، فهو مصدر ممتاز للمغنيسيوم، وأظهرت الأبحاث أن الرجال الذين يعانون من نقص في المغنيسيوم غالبًا ما يكون لديهم مستويات أقل من هرمون التستوستيرون، ما يعني أن اللوز سيساعد على رفع مستوى التستوستيرون في الجسم.

يساعد المغنيسيوم في تقوية العضلات والأعصاب، كما أنه يولد الطاقة في جسمك، وبالتالي يعزز صحة القلب والأوعية الدموية.

الزبادي

يمد الزبادي الجسم بالكالسيوم، ويقي من الإصابة بهشاشة العظام. يوصي بتناول علبة واحدة من الزبادي كوجبة خفيفة في منتصف النهار أو بعد الظهر.

الطماطم


يؤكد أخصائيو التغذية أهمية تناول الطماطم خاصة وأن الليكوبين المضاد للأكسدة يقي الرجال من الإصابة بمرض سرطان البروستاتا. لحسن الحظ يمكن تناول الطماطم بأكثر من طريقة لذيذة وشهية، بما في ذلك تحويلها إلى عصير طبيعي، أو صناعة صلصة وإضافتها للمعكرونة، وغيرها من الوصفات.

البطاطس


البطاطس تحتوي على كمية بوتاسيوم أكبر من الموز، كما أنها تمد الجسم بحوالي نصف الكمية التي يحتاجها من فيتامين سي، بالإضافة إلى الألياف التي تسهل عملية الهضم. يُفضل تناول البطاطس بعد تقطيعها شرائح واطهيها على البخار، أو شويها وإضافة بعض الجبن إليها.

السردين


ربما لا يكون السردين من الأسماك التي تحظى بشعبية كبيرة بين الرجال، بينما يحصل الكثير من الرجال على البروتين من اللحوم التي تتسبب في انسداد الشرايين، أو النقانق أو غيرها من الأطعمة المشبعة بالدهون، وربما تصيب بأمراض القلب، ولكن السردين يفعل العكس تمامًا فهو غني بالبروتين، وهو أحد أفضل مصادر الأوميجا 3، ويساعد على تقليل الالتهابات، ويقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، بما في ذلك أمراض القلب، وضغط الدم. يمكن تناول السردين مع صلصة الطماطم، أو إضافته إلى البيض، أو تناوله مع البسكويت المالح.

التوت البري


يساعدك التوت الأزرق على فقدان الوزن الزائد، وكذلك يقيك من الإصابة بهذا المرض فهو مصدر جيد للألياف الغذائية وفيتامين سي. يُمكن إضافة التوت البري إلى الفطائر والكعك والزبادي.

اقرأ أيضا:

فوائد عظيمة.. كيف يؤثرالصيام على صحتك؟

الأفوكادو


تعتبر أمراض القلب التهديد الرئيسي لصحة الرجال. الحفاظ على الوزن السليم وتناول المزيد من الفاكهة والخضراوات يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب. ويعتبر الأفوكادو فاكهة صحية للقلب، فهو يحتوي على 75 % من الدهون غير المشبعة.

بالإضافة إلى الألياف، فإن هذه الفاكهة الخضراء تحتوي على قدر كبير من البوتاسيوم، وكذلك يساعد على الحفاظ على استقرار ضغط الدم، يُنصح بإضافة الأفوكادو إلى الكعك والفطائر.

الحبوب الكاملة


على الرجال تناول الحبوب الكاملة كل يوم، بالرغم من أن لها فوائد صحية لا تعد ولا تحصى، إلا أنها تقي الرجال من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، لاسيما وأنهم أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض من النساء، خاصة وأنهم يستهلكون كميات أكبر من اللحوم ما يزيد احتمالات إصابتهم بالسرطان.

وأوضح تقرير صادر عن المعهد الأمريكي لأبحاث السرطان أن تناول ثلاث حصص من الحبوب الكاملة يوميًا يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم بنسبة 17 %.

البطيخ


يحتوي البطيخ على الليكوبين الذي يقي من الإصابة بسرطان البروستاتا، ينصح خبراء التغذية بإضافته إلى العصير، أو تناوله باردًا في يوم صيفي، أو صناعة كرات الثلج من البطيخ، ويوجد الكثير من الوصفات والطرق التي يمكن تناول البطيخ من خلالها.


الكلمات المفتاحية

التوت البري الأفوكادو السبانخ الزبادي اللوز أطعمة تقوي بها مناعتك ضد كورونا وأمراض الشتاء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled من الأطعمة التي تستطيع من خلالها الحفاظ على صحتك وتقوية جهاز المناعة، في ظل تفشي وباء كورونا، وأمراض الشتاء، وتعزز بها ثلبك، عشرة أطعمة أغلبها من الأط