أخبار

مش بعرف أدعي ربنا بدعوات منمقة ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

كيف تتصرفي إذا وقعت في فخ الزواج العرفي؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

جوجل كروم يوقف عمله على ملايين الحواسيب.. تعرف علي السبب

هل الرضا يتعارض مع الطموح؟.. أمين الفتوى يجيب

الطب البديل.. 7 أعشاب طبيعية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

دعاء مستجاب للنبي لتفريج الكرب وقضاء الحوائج.. ادعو به كل يوم الصبح

عمرو خالد: الباقيات الصالحات تمحو ذنوبك.. بهذه الطريقة

7 خطوات ذهبية للتوبة من ذنب عظيم.. تعرف عليها

أبرز ما دعا به النبي لآل بيته الكرام

بقلم | عامر عبدالحميد | الاثنين 19 اكتوبر 2020 - 12:18 م
Advertisements

أصابت البركة  جميع من دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم ، سواء من كان من آله رضي الله تعالى عنهم، أو غيرهم من صحابته أو قبائل العرب.

يقول أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اللهم اجعل رزق آل محمد قوتا»، قال البيهقي: وقد رزقوا ذلك وصبروا عليه.

كما أجيب دعاؤه صلى الله عليه وسلم لابنته فاطمة رضي الله عنها، حيث روى البيهقي عن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: كنت مع النبي صلى الله عليه وسلم إذ أقبلت فاطمة رضي الله عنها فوقفت بين يديه، فنظر إليها ووجهها مصفر من شدة الجوع فرفع يده فوضعها على صدرها في موضع القلادة، وفرج أصابعه ثم قال: «اللهم مشبع الجاعة، ورافع الوضيعة، ارفع فاطمة بنت محمد».

قال عمران بن حصين رضي الله عنه فنظرت إليها وقد ذهبت الصفرة من وجهها فلقيتها بعدها، فسألتها فقالت: ما جعت بعد يا عمران، قال البيهقي: الظاهر إنه رآها قبل نزول الحجاب.

وعن علي رضي الله عنه قال: مرضت فعادني رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا أقول: اللهم إن كان أجلي قد حضر فأرحني وإن كان متأخرا فارفعني، وإن كان بلاء فصبرني.

 فقال: «اللهم اشفه اللهم عافه ثم قال: فقمت فما عاد ذلك الوجع بعد.

وروى البيهقي أيضا عن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم دعا له فقال: «اللهم أذهب عنه الحر والبرد» ، فكان يلبس في الشتاء ثياب الصيف، ويلبس في الصيف ثياب الشتاء ولا يصيبه حر ولا برد.

وروى الشيخان أن النبي صلى الله عليه وسلم يوم خيبر قال: «أين علي» فقيل يا رسول الله، يشتكي عينيه، قال: «فأرسلوا إليه» ، فأتي به فبصق رسول الله صلى الله عليه وسلم في عينيه ودعا له فبرئ، حتى كأنه لم يكن به وجع، فأعطاه الراية.

وعن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ضرب صدر عمر بيده حين أسلم ثلاث مرات وهو يقول: «اللهم أخرج ما في صدر عمر من غل وأبدله إيمانا» .

كما أجيب دعاؤه  صلى الله عليه وسلم لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه، حيث قال رسول الله صلى الله عليه: «اللهم استجب له إذا دعاك».

وقد استجيب لسعد دعوات منها أن رجلا نال من علي بحضرته فقال: اللهم إن كان كاذبا فأرني فيه آية فجاء جمل فتخبطه.

ودعا سعد على أبي سعدة اللهم أطل عمره وأطل نقره، وعرضه للفتن.

 قال الرواي فلقد رأيته شيخا كبيرا سقط حاجباه عن عينيه من الكبر وقد افتقر يتعرض للجواري في الطريق يغمزهن فيقال له: كيف أنت فيقول شيخ مفتون أصابته دعوة سعد.

اقرأ أيضا:

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

الكلمات المفتاحية

دعاء النبي للصحابة فضل دعاء النبي أدعية النبي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أصابت البركة جميع من دعا لهم النبي صلى الله عليه وسلم ، سواء من كان من آله رضي الله تعالى عنهم، أو غيرهم من صحابته أو قبائل العرب.