أخبار

عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

رغم عداوته الشديدة للإسلام في بدايته.. لماذا نجا الله "أبا سفيان" من مصير "أبي جهل"؟

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 23 اكتوبر 2020 - 11:28 ص


ربما لا يفوت أي مسلم، أن تاريخ أبي سفيان ابن حرب، ملئ بالعداوة الشديدة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة المحمدية الشريفة، فمن ذا الذي ينسى دوره في المؤامرات ضد سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وضد المسلمين الأوائل.. حتى أنه كان أحد الذين وافقوا على حصار المسلمين في شعب أبي طالب، ثم كان أهم من قرر الاستيلاء على أموال المسلمين ممن قرروا الهجرة مع النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم إلى المدينة.. ثم دوره في أخذ هذه الأموال والتجارة بها، قبل أن يعود ويشعل نار الحرب في غزوة بدر.. ثم دوره وزوجته في إشعال النار الحرب مرة أخرى في غزوة أحد، والتي شهدت استشهاد سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب، بعد مكيدة دبرتها له هند بنت عتبة زوجة أبي سفيان..


كل ذلك ثم يأتي الفتح الكريم من الله عز وجل على نبيه الأكرم صلى الله عليه وسلم، فيردد رسول الله عليه الصلاة والسلام قولته الشهيرة: «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن».. كأنه يدخل الإسلام عزيزًا، كمان كان كبيرًا لقريش وسيد قومه، فما هذا الذي فعله، كي ينال هذا الشرف العظيم، وقد سبقه أصدقائه كبار صناديد قريش (أبو جهل وعتبة وشيبة وأبي لهب) وغيرهم إلى الجحيم، بعد أن ماتوا على كفرهم!


اختيار أبي سفيان


لو عدنا بالزمن للوراء قليلا، سنجد أنه في بداية الدعوة المحمدية، كان أبي سفيان في رحالة تجارة إلى الشام، وهناك استدعاه هرقل ملك الروم، والذي كان يحكم الشام حينها، وسأله عن النبي الذي ظهر مؤخرًا في شبه الجزيرة العربية، وجاء الحوار كالتالي.. هرقل يسأل وأبي سفيان يجيب:

قال هرقل: كيف نسبه فيكم؟ قلت: هو فينا ذو نسب، قال: فهل قال هذا القول منكم أحد قط قبله؟ قلت: لا، قال: فهل كان من آبائه من ملك؟ قلت: لا، قال: فأشراف الناس يتبعونه أم ضعفاؤهم؟ فقلت: بل ضعفاؤهم، قال: أيزيدون أم ينقصون؟ قلت: بل يزيدون، قال: فهل يرتد أحد منهم سخطة لدينه بعد أن يدخل؟ فيه قلت: لا، قال: فهل كنتم تتهمونه بالكذب قبل أن يقول ما قال؟ قلت: لا، قال: فهل يغدر؟ قلت: لا، قال ماذا يأمركم؟ قلت: يقول: اعبدوا الله وحده ولا تشركوا به شيئا واتركوا ما يقول آباؤكم ويأمرنا بالصلاة والصدق والعفاف والصلة.. انظر لصدق أبي سفيان وهو ما زال على كفره!.


تأمل صدق أبي سفيان


لو تأملت حديث أبي سفيان قليلا، لوجدته صادقًا، رغم كفره، وهو ما جعل بعض العلماء، يميل إلى أن الله عز وجل حفظ له ذلك، فهو لم يكذب على النبي أبدًا ولم يصفه بما ليس فيه، فكانت النتيجة، أن جاء دخوله الإسلام، وهو عزيزًا، سيد قومه، كما قدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دخل دار أبي سفيان فهو آمن».. إذن عزيزي المسلم، رب كلمة صادقة تقولها حتى ولو كانت في عدو تنجيك يومًا، أو يحفظها الله عز وجل لك، فتكون سبب عزتك.

الكلمات المفتاحية

أبوسفيان ابن حرب النبي الإسلام أبوجهل

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled ربما لا يفوت أي مسلم، أن تاريخ أبو سفيان ابن حرب، ملئ بالعداوة الشديدة للإسلام وللنبي محمد صلى الله عليه وسلم في بداية الدعوة المحمدية الشريفة، فمن ذا