أخبار

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

على رأسها الصيام.. 3 تغييرات تساعدك على العيش لفترة أطول

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

اصبر علي الأحزان بقصة يوسف عليه السلام.. يسردها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | السبت 24 اكتوبر 2020 - 01:01 ص

حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه على الصبر على أحزان الحياة واستلهام الموعظة من قصة يوسف عليه السلام، مشيرا إلى أن سفيان الثوري يقول: "لا يقرأ محزون سورة يوسف إلى سري عنه"، وذلك لأن سورة يوسف مليئة بالأحزان التي ملأت حياة سيدنا يوسف وأبيه، ولهذا لا يمكن أن يقرأها أي مسلم وهو حزين إلا خففت عنه أحزانه ، وذلك لعدة أسباب:

  1. إذا كان هذا ما حدث لنبي الله وحبيبه يوسف فإن ما يحدث لنا من أمور فيها أوجاع وأحزان ليس معناه أن الله غاضبًا علينا .
  2. أن الله عز وجل يحكي لنا القصة لكي "يطبطب" علينا ويقول لنا إن يوسف ابن يعقوب النبي ابن إسحاق النبي ابن إبراهيم أبو الأنبياء قد حدث له ما حدث وصبر فلا تظن أنني لا أحبك.. سورة يوسف طبطبة ربانية ..سورة يوسف طبطبة من رب العالمين.
  3. سورة يوسف تقول أمر آخر إن الأحزان مهما طالت سوف تخف وتنتهي فلا يوجد حزن دائم ولا مصيبة دائمة فكل حزن واتلاء له فترة وينتهي، نهاية قصة يوسف انتصار وعز، حيث أصبح عاد نبي الله إلى أبيه وأصبح يقود مصر كلها وبفضل حكمته وسياسته وفر الطعام لمنطقة الشرق الأوسط كلها .
وواصل الداعية الإسلامي قائلًا: سورة يوسف للمحزونين دواء.. سورة يوسف للمتألمين مثل المرهم أو البلسم .
وتابع الدكتور عمرو خالد فقال: إن أسوأ أمر يحدث للأب أن يفقد ابنه ولا يعلم إذا كان حيًا أو ميتًا ، وأنا  أعرف آباء تاه أبناء لهم وفقدوهم فكانوا يقولون ياريت نعرف هم فين حتى لو نعرف انهم ماتوا ..سيدنا يعقوب ظل 30 سنة لا يعرف أين ابنه يوسف ويعلم أن أبنائه يكذبون عليه فهذا ألم سيدنا يعقوب ، أما سيدنا يوسف فكان يعاني في غيابات الجب وهي جمع أي ليست غيابة واحدة ، فهي غيابة الصحراء، وغيابة البعد عن بلده، وغيابة أنه لا يستطيع الرجوع مرة أخرى لبلده وأبيه ، وغيابة أن الطريق لا يمر فيه احد إلا نادرا، وكلمة غيابة هي مشتقة  من كلمة غيب، كما أن غيابة الجب تدل على أنه مكان أسوأ وموحش أكثر من البئر فالجب أعمق من البئر وأكثر ظلامًا منه وفيه عقارب وحيات
وخاطب الداعية الإسلامي متابعيه فقال: أنا عايزك تتخيل ما هو حجم مصيبتك بجانب مصيبة نبي الله يعقوب الذي فقد ابنه ، ما هو حجم مصيبتك بجانب مصيبة سيدنا يوسف عليه السلام وهو في هذا العمر ، فلا تقلق على أولادك ولا تقلق على رزقك ..يا محزونين يا متألمين ما هي مصيبتكم  بجانب مصيبة يوسف.. ما هو مقامكم بجانب مقام نبي الله يوسف فهو أعلى مقامًا بكثير ورغم ذلك حدث له هذا لدرجة ان إخوته جردوه من ملابسه قبل أن يلقوه في الجب.
واختتم الدكتور عمرو خالد حديثه بقوله: اصبر واعلم أنه "إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب".. اصبر وتوكل على الله ..اصبر واعلم أ النصر مع الصبر وهذا ما حدث مع سيدنا يوسف ..اصبر وربنا هينصرك..اصبر واعلم أن الصبر ضياء.

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

اقرأ أيضا:

شيخ الأزهر يكشف سر اقتران اسم الله الكبير بالعلي والمتعال

اقرأ أيضا:

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة للاحتواء لمن يعاني من الوجع في الدنيا ويشعر بالضعف والوحدة (الفهم عن الله - 2)

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد يوسف عليه السلام الحزن الصبر قصة يوسف الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حث الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، متابعيه ومحبيه على الصبر على أحزان الحياة