أخبار

مش بعرف أدعي ربنا بدعوات منمقة ماذا أفعل؟.. عمرو خالد يجيب

هل تأثم زوجة تكتم معصية يفعلها زوجها وتنصحه مرارًا؟

كيف تتصرفي إذا وقعت في فخ الزواج العرفي؟.. عمرو خالد يجيب

دعاء في جوف الليل: اللهم ارحم من باعدت بيننا وبينهم الأقدار ورحلوا الى دار القرار

جوجل كروم يوقف عمله على ملايين الحواسيب.. تعرف علي السبب

هل الرضا يتعارض مع الطموح؟.. أمين الفتوى يجيب

الطب البديل.. 7 أعشاب طبيعية تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع

دعاء مستجاب للنبي لتفريج الكرب وقضاء الحوائج.. ادعو به كل يوم الصبح

عمرو خالد: الباقيات الصالحات تمحو ذنوبك.. بهذه الطريقة

7 خطوات ذهبية للتوبة من ذنب عظيم.. تعرف عليها

لم أتزوج وأمي تقول لي :" أنت محدش بيعبرك".. أنا متعبة نفسيًا.. ما الحل؟

بقلم | ناهد إمام | الاربعاء 28 اكتوبر 2020 - 08:28 م
Advertisements


 أنا شابة عمري 25 سنة، تزوجت معظم صديقاتي، ومشكلتي هي أمي،  فهي تأتي لي بعرسان أرفضهم لأنني لا أحب زواج الصالونات، وهي دائمة التشاجر معي والانفعال وأصبحت تدمرني نفسيًا وتعيرني بعدم زواجي وكل صديقاتي تزوجن، وتقول لي:" أنت محدش بيعبرك"، أنا أشعر أنني لا أستحق أن يحبني أحد أو يتزوجني، وأنني أستاهل لأنني غير جميلة.

 وأصبحت ألوم نفسي على تحفظي أيام دراستي الجامعية وعدم التحدث مع زملائي الشباب، ومساهمتي في إغلاق باب زواجي بنفسي.

أنا تعبت نفسيًا.. ماذا أفعل؟


الرد:


مرحبًا بك يا صديقتي..

أتفهم موقفك وأقدر مشاعرك تمامًا، وأدرك أن والدتك لم ولا تحسن الكلام ولا التعامل ولا التفاهم معك بشأن الزواج، وأنها ربما تتكلم وتتصرف بمشاعرها لا عقلها، ربما لغلبة مشاعر الأمومة، والخوف، والحرص عليك، لكنها ومؤكدًا لا تقصد "تدميرك" كما ذكرت، هي تتصرف فقط بشكل خاطئ، نعم، هذا غير جيد، وغير مطلوب، ولا صحي، لكن التعامل هنا لتستريحي يا ابنتي هو أن تتفهمي أنت موقفها، وتعامليها على هذا الأساس.

اعرف أن الأمر صعب، لكن هذا هو الواقع، الأصح والأفضل أن تتفهمك والدتك، وأن تتعامل بلطف خاصة مع أمر الزوج في مرحلتك هذه، وأن تصاحبك ولا تخسر علاقتك بها لأي سبب، وأن تتفهم مشاعرك، وتتصرف إزاء هذا بحكمة ونضج ووعي، ولكن "ابتلاؤك" هو أنها ليست هكذا وللأسف، وهنا وحتى لا تتأزمي، لابد أن تأخذي أنت دور المتفهم، الأكثر وعيًا، وأنت من خلال رسالتك هكذا كما فهمت.

أمر الزواج يا ابنتي رزق، ونحن مع الرزق نأخذ بالأسباب ثم نتوكل على الله في النتائج، ثم نرضى بها أيًا كانت، لذا وسعي دائرة معارفك، أصدقاءك، وشاركي في العديد من الأنشطة، والمحافل، والمنتديات التي تناسب تخصصك الدراسي، المهني، شغفك وهوايتك، وإياك أن تنعزلي في البيت، أو غرفتك، فالتعارف مع الناس، من يمكن أن يتواجد شريك الحياة المستقبلي بينهم ، لا يحدث بالانعزال والابتعاد.

لذا، لا أوافقك على رفض العرسان بحجة أنهم "زواج صالونات"، ارفضي لأنه "غير مناسب"، " لا يوجد قبول"، ولكن لا ترفضي "الطريقة"، فكل الطرق مباحة، ومتاحة، ومحببة، مادامت تحدث بشكل طيب ، مقبول، متعارف عليه، وليس هناك قاعدة تقول أن زيجات الصالونات فاشلة مثلًا، فأي زواج من الممكن أن يفشل أيًا كانت الطريقة بسبب سوء الاختيار.

لذا، ركزي على معاييرك للاختيار للزوج القادم، أيقني أنه قادم، لا تحدثي نفسك بلغة اليأس، فالمؤمنة لا تيأس، تفاءلي لنفسك بالخير، فأنت تستحقين، ولا تخاطبي نفسك أبدًا على أنها لا تستحق، وليست جميلة، فكل هذا غير حقيقي، ولا جيد، ولا مطلوب بالمرة.

وأخيرًا، اعتن بنفسك، وارفقي بها يا ابنتي ، وأحسني لوالدتك مهما تلفظت وفعلت، كما ذكرت لك سابقًا، طمئنيها عليك بحديث الواثقة بربها، وبنفسها، ودمت بكل خير ووعي وسكينة.

اقرأ أيضا:

بنت 17 والمعاناة في بيت مضطرب

اقرأ أيضا:

خيبت ظن والديّ بي ولم أتفوق وأشعر أن شخصيتي ضعيفة وأني لاشيء.. ما الحل؟


الكلمات المفتاحية

زواج صديقات معايرة حكمة نضج وعى

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أنا شابة عمري 25 سنة، تزوجت معظم صديقاتي، ومشكلتي هي أمي، فهي تأتي لي بعرسان أرفضهم لأنني لا أحب زواج الصالونات، وهي دائمة التشاجر معي والانفعال وأص