أخبار

"الصحة العالمية" تحذر من تفشي أنفلونزا الطيور: سيؤدي إلى وفيات أكثر من كوفيد

وصفة رائعة لإزالة أثر السحر باستعمال ورق السدر.. تعرف عليها

من هو النبي الذي أضاعه قومه؟

أصحاب القرية .. جاءتهم ثلاثة رسل وأصروا على الكفر وهذه كانت نهايتهم

هل الملائكة تلعن من يتأخر في الاغتسال من الجنابة؟ (المفتي يجيب)

من أين جاءت أرقامنا العربية؟ ولماذا تركنا أرقامنا الحقيقية للإنجليزية؟

تعلم من النبي كيف تكون حاسمًا ومتى تكون لينًا سهلاً؟

أفضل ما ورد في الدعاء للميت خلال صلاة الجنازة عليه

بكاء الميت في المنام؟!

أسماء الله الحسنى.. كنوز من الفضائل من أعظمها دخول الجنة وإجابة الدعاء وتفريج الكروب

معلومات تهمك عن زوجات النبي الكريم أمهات المؤمنين.. يكشفها عمرو خالد

بقلم | مصطفى محمد | الاثنين 02 نوفمبر 2020 - 10:42 م
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه عن معلومات هامة عن زوجات النبي الكريم صلى الله عليه وسلم أمهات المؤمنين.
يقول "خالد" إن النبي صلى الله عليه وسلم حتى سن 25 سنة كان أعزب بدون زواج، وكان مكة كلها تعرف أنه أنقى وأعف شاب في مكة، وهذه كانت سمعته هناك، مضيفا "من سن 25 سنة تزوج رسولنا المصطفى امرأة واحد فقط وهي السيدة خديجة حتى سن 50 عامًا وكانت أحب زوجة له وكان صلى الله عليه وسلم أوفى زوج لها.
وأضاف الداعية الإسلامي أنه بعد ذلك ومن سن 50 سنة ولمدة 3 سنوات بمعنى حتى بلغ النبي الكريم صلى الله عليه وسلم 53 عامًا عاش رسول الله أرمل بعد وفاة السيدة خديجة رضي الله عنها، وبعد ذلك تزوج أول امرأة من زوجاته التسعة وهي سودة بنت زمعة رضي الله عنها وكان تبلغ من العمر 65 عامًا وذلك لأنه كانت أول أرملة في الإسلام.
وتابع الدكتور "خالد": "كل هذه الفترة ولا يوجد تعدد زوجات بمعنى أن النبي ظل 54 عامًا متزوج امرأة واحدة فقط، ومن سن 54 عامًا تزوج النبي 9 نساء وهو مات عنده 63 سنة بمعنى أنه في آخر 9 سنين من عمره هو اللي عدد فيها النبي زوجاته.
وأردف الداعية الإسلامي بالقول "نستطيع أن نستخلص من هذه المعلومات أن سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم الرجل تزوج امرأة واحدة وهي السيدة خديحة، أما محمد الرسول فتزوج 9 نساء لأهداف لها علاقة بالرسالة والرحمة والنبل والإنسانية"، مؤكدا أنه لا يعقل أن رجل يعيش مع امرأة كل هذا العمر حتى 53 سنة وبعد ذلك يفكر في التعدد في آخر 9 سنين من عمره إلا إذا كان هذا الأمر لأهداف نبيلة ليس لها علاقة بشهوة للنساء.

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركةولفت الدكتور عمرو خالد إلى أن زوجات النبي اسمهن أمهات المؤمنين وذلك لأن من سماهن أمنا هو القرآن الكريم فالله تبارك وتعالى قال {النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم} ولذلك يجب علينا على الأقل أن نعرف أسماء زوجات النبي وهن:
- خديجة بنت خويلد رضي الله عنها؛ وهي أُولى زوجات النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ولم يجمع معها زوجة أخرى من زوجاته، وهي أمّ أولاده جميعاً إلّا إبراهيم، وتزوّجها الرّسول قبل البعثة، وتوفّيت قبل الهجّرة بثلاث سنوات تقريباً.
- سودة بنت زمعة رضي الله عنها؛ وهي الزوجة الثّانية من زوجات النبيّ صلّى الله عليه وسلّم.
- عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها، تزوّجها النبيّ -صلّى الله ليه وسلّم- في السنة الثّانية من الهجّرة، وكانت أفقه زوجات النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- وأعلمهنّ بالحلال والحرام.
- حفصة بنت عمر بن الخطّاب رضي الله عنها؛ روت عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ستين حديثاً؛ اتّفق البخاريّ ومسّلم على أربعة أحاديث، وانفرد مسّلم بستّة أحاديث.
- زينب بنت خزيمة رضي الله عنها؛ يُقال لها: أمّ المساكين؛ لأنّها كانت تُطعم المساكين وتُكرمهم.
- أمّ سلمة رضي الله عنها؛ وهي هند بنت بني أميّة، كانت آخر نساء النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وفاةً.
- صفيّة بنت حيي بن أخطب رضي الله عنها؛ سباها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- يوم خيبر، ثمّ أعتقها وتزوّجها.
- زينب بنت جحش رضي الله عنها؛ صاحبة منزلة رفيعة وكانت تتباهى أمام زوجات النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّ الله -تعالى- أنزل في زواجها من النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قرآناً يُتلى؛ حين جاء زواجها لإبطال ظاهرة التبنّي.
- جُويريّة بنت الحارث رضي الله عنها؛ تزوّجها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ليشجّع قومها على الدخول في الإسلام.
- أمّ حبيبة رضي الله عنها؛ وهي رملة بنت أبي سفيان، وتزوّجها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- وهي مهاجرة إلى الحبشة، ودفع صِداقها النجاشيّ وكان أربعمائة دينار، وتوفّيت في خلافة أخيها معاوية.
- ميمونة بنت الحارث رضي الله عنها؛ وهي خالة خالد بن الوليد رضي الله عنها، وقيل: إنّ اسمها كان برّة فسمّاها النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- ميمونة.

اقرأ أيضا:

قصة الفاروق (عمربن الخطاب) مع زوجته.. اقبل شريكة حياتك مع اخطائها

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: كيف تكون إنسانًا يجذب الآخرين ويلفت الانتباه؟ .. وصفة رائعة ومجربة من 6 أشياء

اقرأ أيضا:

أسرار الدعاء المستجاب.. طرق جميلة علمها لنا النبي تجعل دعائك مستجاب

الكلمات المفتاحية

عمرو خالد النبي رسول الله الإسلام المسلمين بناء إنسان زوجات النبي أمهات المؤمنين تنمية بشرية تطوير الذات

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، عبر مقطع الفيديو المنشور على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي"فيسبوك" لمشاهديه ومتابعيه عن معلومات