أخبار

هل سنتذكر في الجنة ما مر بنا في الدنيا من مواقف حزينة ومؤلمة؟

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

مع الارتفاع المتزايد لدرجات الحرارة.. كيف تقي نفسك ضربة الشمس؟

مع ارتفاع درجة الحرارة احرص على هذه العبادة الرائعة.. سقي الماء

ما الذي يسبب حصوات الكلى وهل تحتاج لعملية جراحية؟

دعاء عظيم في زمن الفتن والحروب

أنا فتاة متدينة وفعلت جرمًا عظيمًا ثم أصبت بمرض شديد.. هل هذه عقوبة من الله؟

اللاءات التسعة في سورة ”الكهف.. تعرف عليها لتصحيح منهج حياتك والفوز بالجنة

الدعاء عندما يشتد بك البلاء وتقع عليك المصيبة

"وعلى ربهم يتوكلون".. اجعلها ذخرًا لك حتى الموت

دراسة: 1 من كل 6 من مرضى كوفيد -19 يعانون أعراضًا معوية فقط

بقلم | عاصم إسماعيل | السبت 07 نوفمبر 2020 - 01:16 م

على الرغم من الأعراض الشائعة للإصابة بـ كوفيد – 19، مثل الحمى والسعال، إلا أن 16 في المائة على الأقل من المرضى المصابين لديهم أعراض معدية معوية فقط، وفقًا لمراجعة بحثية كبيرة.

وقام فريق من كلية الطب وطب الأسنان بجامعة ألبرتا في كندا بمراجعة 36 دراسة نُشرت حتى منتصف يوليو. وجد الباحثون أن 18 في المائة ظهرت عليهم أعراض معدية معوية ، بينما 16 في المائة قد تظهر عليهم تلك الأعراض فقط.

وعلى الرغم من أن أعراض الجهاز الهضمي لـ كوفيد - 19 تختلف بشكل كبير، إلا أنها يمكن أن تشمل فقدان الشهية والغثيان والقيء والإسهال وآلام البطن العامة، وفق ما نقلت وكالة "يو بي آي" عن نتائج الدراسة التي نشرتها مجلة (Abdominal Radiology).
قال المؤلف المشارك للدراسة ميتش ويلسون، أخصائي الأشعة والمحاضر الإكلينيكي في الجامعة: "هناك قدر متزايد من المؤلفات التي تظهر أن أعراض البطن هي عرض شائع لـ كوفيد -19".

اقرأ أيضا:

ملعقة من بذور الكتان تحميك من خطر الإصابة بأمراض القلب

وحث الباحثون، أخصائيي الأشعة على توخي الحذر أثناء تصوير المرضى خلال الوباء، قائلين إنه "أثناء التصوير، يجب أن يبحثوا عن علامات التهاب الأمعاء والهواء داخل جدار الأمعاء وانثقاب الأمعاء. على الرغم من ندرة هذه العلامات، إلا أنها قد تشير إلى إصابة المرضى بمرض متقدم".

وقال ويلسون في بيان صحفي: "رؤية هذه الأشياء لا تخبرنا بالضرورة أن المريض مصاب بـ كوفيد -19. يمكن أن يكون من مجموعة متنوعة من الأسباب المحتملة. ولكن أحد هذه الأسباب المحتملة هو العدوى من الفيروس، وفي بيئة ينتشر فيها كوفيد =- 19 بشكل كبير، فإنه شيء يجب مراعاته وربما رفعه كاحتمال للطبيب المحول".

الكلمات المفتاحية

أعراض كورونا كوفيد - 19 أعراض معوية

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled على الرغم من الأعراض الشائعة للإصابة بـ كوفيد – 19، مثل الحمى والسعال، إلا أن 16 في المائة على الأقل من المرضى المصابين لديهم أعراض معدية معوية فقط، و