أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

هذاكم رسول الله.. وهذه سنته

بقلم | عمر نبيل | الجمعة 13 نوفمبر 2020 - 10:58 ص

قد يعلم الكثير منا الكثير عن سنة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لكن أيضًا قد لا يطبق الكثير منا هذه السنن، ولا ندري لماذا؟.. وحين تسأل أحدهم يقول لك ألم تكفي الفروض؟.. بالتأكيد الفرائض في غاية الأهمية ومن تركها خاب وخسر، لكن من منا لا يعلم أن الشرع لا يكتمل إلا بالاثنين معًا (قرآن وسنة)، أولم يعلم هؤلاء أن النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لم يكن يأتيه الباطل من بين يديه أبدًا، وأن كل أوقاله إنما هو وحي يوحى علمه شديد القوى؟.. إذن كيف نعلم كل ذلك، ومع الأسف ننسى أو نتناسى سنته عليه الصلاة والسلام.. هل من الممكن أن يكتمل هذا الدين بدون الأفعال والعلاقات.. فحتى الصلاة.. الله فرضها نعم.. لكن من علمنا كيف نؤديها؟.. أوليس هو رسول الله صلى الله عليه وسلم!.. إذن هذا يكمل ذاك، فلما الجدال؟.


سنن عظيمة


لم تكن تعاليم النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، إلا سنن عظيمة أرادها المولى عز وجل لنا، من خلاله، وهو نقل كل شيء على أكمل وجه، حتى أنه كان عليه الصلاة والسلام يعلم أصحابه (الخراءة)، أي ماذا يفعلون عند دخول الحمام والخروج منه، وكيفية الاغتسال.. بل أنه كان عليه الصلاة والسلام يعلمهم أن يسألوا الله عز وجل في كل أمور حياتهم حتى شراك النعل.. فكيف برسول يعلم أصحابه وأتباعه كل شيء، ومع ذلك ترى كثر منا لا يتبعه ويتحجج بأنه يكتفي بالفروض فقط.. لهذا نقول له: ومن نزلت عليه هذه الفروض؟.. أوليس هو صلى الله عليه وسلم.. فلما البعد عنها والمجافاة لها؟.

اقرأ أيضا:

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟


بعض من سننه العظيمة


كان صلى الله عليه وسلم، إذا دخلت عليه ابنته، قام إليها وأخذ بيدها وقبلها، وأجلسها بجانبه.. وقد واسى طفلًا في وفاة عصفوره.. طلب البيعة من محكوميه فردًا فردًا، وقد كان يقدر أن يفرض نفسه حاكمًا، بشرعية سماوية.. بلغ من أذاهم له أن رموا على ظهره سلا جزورٍ (ما يخرج من بطن الناقة بعد ولادتها)، وهو يصلي، ولما قدر عليهم عفا عن جميعهم إلا 3 كانت جريمتهم القتل العمد (خارج سياق الحرب).


وقف لجنازة يهودي، ولما سئل قال: "أوليست نفسًا؟".. قال: "ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء".. جاءه رجل فقال: إني أصبت حدا فأقمه عليّ، فلم يسأله عن ذنبه، بل سأله: أليس قد صليت معنا؟ قال: نعم، قال: فإن الله قد غفر لك.

جيء له برجل يعاقر الخمر (مدمنها)، فقال: "لا تلعنوه، فوالله ما علمت إلا أنه يحب الله ورسوله". وقال عن سكران آخر: "لا تكونوا عونَ الشيطان على أخيكم"... هكذا هي سنته، فكيف بنا ننساها؟!.


الكلمات المفتاحية

سنن عظيمة سنن النبي ليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد يعلم الكثير منا الكثير عن سنة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم، لكن أيضًا قد لا يطبق الكثير منا هذه السنن، ولا ندري لماذا؟.. وحين تسأل أحدهم يقول لك