أخبار

"اعقلها وتوكل" و"التوكل على الله حق توكله".. كيف نجمع بين الطلب والإيمان بالقدر؟

التوكل على الله جنة الدنيا التي توصلك لجنة الآخرة.. كيف تحققه؟

شاهد.. أمريكي يتسلق قمة جبل إيفرست في منزله!

دراسة: الإجهاد المزمن يسرع انتشار سرطان القولون بشكل كبير

أخلاق الأنبياء التي امتدحها الله في القرآن.. كيف تتخلق بها؟

أفضل عباد الله وأشملهم برحمته وفضله..كيف تكون من السابقين بالخيرات ؟

قبل أن تسخروا من "ابن أمه".. هؤلاء العظماء ربتهم أمهاتهم

احذر أن يجرك التقليد إلى هذه الأمور التي نهى عنها الإسلام

احذر معايرة الناس فتبتلى بهذه الأمور

الجدية والمرح في أجواء العمل.. المعادلة الصعبة المطلوبة

دراسة: المشي مع الكلاب يزيد خطر الإصابة بكورونا

بقلم | عاصم إسماعيل | الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 11:03 ص

حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص الذين يمشون مع الكلاب الأليفة يواجهون خطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 78 في المائة.

ودرس باحثون إسبان، كيف تغير السلوكيات المختلفة احتمالية إصابة الناس بالفيروس، ووجدوا أن الحصول على توصيلات من السوبر ماركت، والمشي مع الكلاب كانا لهما دور مهم في الإصابة.

وقالوا إن الكلاب قد تصاب بالفيروس وتنشره، أو تنقله عن طريق لمس الأسطح الملوثة في الأماكن العامة ثم أصحابها، بحسب الدراسة التي نشرتها مجلة (Environmental Research).

وعلى الرغم من وجود حالات إصابة مؤكدة في القطط والكلاب، وأن المرض جاء من الخفافيش،  لا يبدو أن الحيوانات تصاب بـ كوفيد - 19.

وأضاف العلماء بجامعة غرناطة والمدرسة الأندلسية للصحة العامة في إسبانيا، أن أصحاب الكلاب يجب أن يكونوا أكثر حرصًا بشأن النظافة أثناء وبعد أخذ حيواناتهم الأليفة في الهواء الطلق.


وأجرى الباحثون دراسة استقصائية شملت 2086 شخصًا في إسبانيا، حوالي 41 في المائة منهم تتراوح أعمارهم بين 40 و 54 عامًا.

وسُئل الناس عما فعلوه أثناء الوباء وما إذا كانوا قد أصيبوا بفيروس كورونا، ثم قارن العلماء النتيجة لتحديد الأنشطة الأكثر خطورة، ووجدوا 4.7 في المائة من المجموعة أصيبوا بـ كوفيد في مرحلة ما - حوالي 98 شخصًا".

وتضمنت الأنشطة التي ارتبطت بزيادة مخاطر الاختبار الإيجابي قبول توصيلات السوبر ماركت في المنزل، مما أدى إلى زيادة المخاطر بنسبة 94 في المائة ووجد أنه أكثر خطورة من الذهاب إلى المتجر فعليًا.

ووجد البحث أن العمل في المكتب، بدلاً من المنزل، تسبب في زيادة المخاطر بنسبة 76 في المائة. وزات إصابة شخص آخر في المنزل إيجابيًا بـ كوفيد - 19 من خطر إصابة شخص ما بـ 60 مرة، حسبما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

ارتفاع معدل الإصابة بنسبة 78 في المائة 


وقال الباحثون إن العيش مع كلب أخذوه للتنزه بالخارج زاد من خطر إصابة شخص ما بنسبة 78 في المائة.

وقالت البروفيسور كريستينا سانشيز جونزاليس: "تحذر نتائج بحثنا من زيادة العدوى بين أصحاب الكلاب".

ولم يتم توضيح سبب هذا الانتشار العالي. مع الأخذ في الاعتبار الندرة الحالية للموارد لإجراء تشخيص سارس - كوفيد -2 في البشر، فإن إمكانية التشخيص في الكلاب أمر مستبعد للغاية.

قالت البروفيسور جونزاليس، إنه لا توجد معلومات كافية متاحة للتمكن من معرفة ما إذا كانت الكلاب تنشر الفيروس مثل الناس أو تعمل ببساطة كسطح يمكن للناس التقاط الفيروس منه.

وأضافت أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد انتشر في برازهم.

وقالت الدراسة إنه من غير المنطقي إغلاق ملاعب الأطفال خوفًا من انتشار الفيروس، عندما تظل حدائق الكلاب مفتوحة، نظرًا لأنهم يبدو أنهم يقودون انتقال فيروس كورونا.

ولم تجد الدراسة أن الجوانب الأخرى من حياة الناس، مثل من يعيشون معهم أو وظائفهم أو الحيوانات الأليفة الأخرى، لها أي تأثير على المخاطر الإضافية التي يجلبها الكلب.

وأضافت البروفيسور جونزاليس: "في خضم جائحة وفي غياب علاج أو لقاح فعال، فإن تدابير النظافة الوقائية هي الخلاص الوحيد، ويجب أيضًا تطبيق هذه التدابير على الكلاب، والتي، وفقًا لدراستنا، يبدو أنها بشكل مباشر أو غير مباشر يزيد من خطر الإصابة بالفيروس".

الكلمات المفتاحية

الكلاب فيروس كورونا العدوى دراسة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled حذرت دراسة حديثة من أن الأشخاص الذين يمشون مع الكلاب الأليفة يواجهون خطر الإصابة بفيروس كورونا بنسبة 78 في المائة.