أخبار

بالفيديو.. عمرو خالد: طريقة ربانية تغيرك من داخلك وتصلح عيوبك في العشرة الأواخر (الفهم عن الله - 2)

حكايات مؤثرة.. كيف تعامل الملوك مع من أظهروا الوفاء لخصومهم؟

سيدنا يحي بن زكريا ..لماذا كان معصوما من الذنوب ؟ولهذا اختلف الفقهاء في سبب تسميته

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيب

عمرو خالد يكشف: حكم رائعة وفوائد عظيمة لسورة "الكهف" يوم الجمعة

يوم الجمعة هدية ربانية.. احرص فيه على هذه الأمور

يوم الجمعة يوم النفحات والفيوضات الربانية .. تعرف على خصائصه وفضائله

الصلاة على النبي يوم الجمعة.. فضلها وعددها وصيغها ووقتها.. اغتنمها

فيه ساعة إجابة: أفضل أدعية يوم الجمعة المستحبة والمستجابة.. اغتنمها

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟.. "الإفتاء" تجيب

بقلم | مصطفى محمد | الجمعة 20 نوفمبر 2020 - 01:31 ص
أجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، على سؤال ورد له من أحد الأشخاص ضمن برنامج (دقيقة فقهيه) يقول فيه السائل: ما حكم رفع اليدين للدعاء في خطبة الجمعة؟
وأوضح عاشور الرأي الشرعي في بيان فتواه، عبر صفحته الشخصية على فيسبوك، قائلًا: أولًا: تواترت نصوص السنة النبوية الشريفة على استحباب رفع اليدين أثناء الدعاء مطلقًا، وهو من آداب الدعاء المتفق عليها.
ثانيًا: بالنسبة لرفع اليدين في الدعاء أثناء الخطبة فله حالتان:
الأولى: عند دعاء الاستسقاء وما يدخل في معناه من الأمور المهمة كاشتداد الريح أو الزلازل مثلًا، فالرفع في هذه الحالات مستحب اتفاقًا؛ لحديث أنس بن مالك رضي الله عنه: أنَّ رجلًا دخل المسجد يوم جمعة ورسول الله صلى الله عليه وسلم قائم يخطب، فاستقبل رسولَ الله صلى الله عليه وسلم قائمًا، ثم قال: يا رسول الله هلكت الأموال، وانقطعت السبل، فادع الله يُغِثْنَا، قال: فرفع رسول الله صلى الله عليه وسلم يديه، ثم قال: "اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا، اللَّهُمَّ أَغِثْنَا".
والثانية: رفعهما في الحالة العادية، يعني في غير ما سبق ذكره، ومنه في دعاء خطبة الجمعة، فهو سُنَّة عند الجمهور في حق المأموم دون الإمام، وهو ظاهر تبويب الإمام البخاري حيث قال: «باب رفع اليدين في الخطبة».

اقرأ أيضا:

ما هو حكم إجراء الصائم الحقنة الشرجية أثناء الصيام؟.. "الإفتاء" تجيبوفي خلاصة فتواه، أكد عاشور أن الأمر في ذلك واسع، وإن كان الراجح هو استحباب رفعهما في أي دعاء مطلقًا، وما ورد من عدم رفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه الشريفتين على المنبر إلا في الاستسقاء، فقد وردت أدلة كثيرة تعارضه، فضلًا عن كونه محمولًا على هيئة ورفع خاص، يعني يجوز الرفع العادي المتعارف عليه عند الناس، وهو ما كانت اليدان فيه أمام الوجه أو أسفل منه، أمَّا في الاستسقاء فالوارد فيه أن الرفع يكون لأعلى بحيث تتجاوز أي تعلو اليدين الرأس.

اقرأ أيضا:

هل الحجامة الجافة مفطرة للصائم؟

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

الكلمات المفتاحية

فتاوى فتوى يوم الجمعة صلاة الجمعة أحكام صلاة الجمعة أحكام وعبادات خطبة الجمعة دعاء خطبة الجمعة دعاء الإسلام المسلمين بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء ثواب صلاة الجمعة

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled أجاب الدكتور مجدي عاشور، المستشار العلمي لمفتي الجمهورية، وأمين عام الفتوى، على سؤال ورد له من أحد الأشخاص ضمن برنامج (دقيقة فقهيه) يقول فيه السائل