أخبار

ضعف الشخصية أول طريق الغواية والحرام.. كيف توطن نفسك؟

تخيرتها جميلة ففوجئت بقبحها.. كيف نخدع أنفسنا ونفشل في الاختيار؟

إنجاز الوعد من أخلاق الكبار.. هل سمعت بهذا؟

تقدم مذهل.. العلماء يبتكرون طريقة علاج جديدة لسرطان الدم

6ثمرات يجنيها العبد المؤمن إذ صبر علي هموم الدنيا .. فرّج الله همّه، ودفع عنه الضر ورفع درجته في مقدمتها

بعد معاناة استمرت 613 يومًا.. وفاة أطول مريض في العالم بفيروس كورونا

الثبات على المبدأ.. متى تتأكد من هويتك وتثبت لنفسك أنك على الحق؟

الإخلاص كلمة السر فى قبول الأعمال.. كيف نحققه؟

سر صمت "يونس" بعد خروجه من بطن الحوت

خطيبي يسألني عن مرتبي ومشاركتي في مصروفات البيت وأنا تضايقت ولذت بالصمت.. ما العمل؟

العرسان يرفضونني وأقارن نفسي بصديقاتي المخطوبات.. ماذا أفعل؟

بقلم | ناهد إمام | الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 07:59 م

فتاة عمري 27 سنة، مشكلتي أنني  لم يكن يتقدم للزواج مني أحد، ثم تعرضت لزواج صالونات ولم أعجب العرسان لثلاث مرات وتم رفضي.

من بعدها وأنا أشعر بالانكسار، خاصة أن صديقاتي في العمل يخطبن ويتزوجن، حتى بنات خالي وعمتي تزوجن، والكثير من صديقاتي أثناء الجامعة.

ماذا أفعل فأنا حزينة، أبكي كثيرًا وأقارن نفسي بهن؟



الرد:



مرحبًا بك يا صديقتي ..

أقدر مشاعرك يا ابنتي، فمشاعر الرفض مؤلمة للغاية، لكنك لابد أن تعرفي في البداية وقبل أن نتحدث معًا أن "الرفض"  يخص صاحبه!

نعم ، تفهمي هذه القاعدة جيدًا، الرفض يخص صاحبه، ولا يخصك أنت، والرفض ليس لذاتك، أو لشخصك، وإنما  لأن هذا الشخص لديه شروط، مواصفات، سمات، يريدها، ولا يريد المختلف عنها، وهذا أيضًا يخصه ولا يخصك، ولا يعني أن ما لديه صفات أو شروط وعدم انطباقها عليك يعيبك في شيء.

في أمور الزواج يا ابنتي لابد من التفكير بثقة في النفس، ثقة في رزق الله لك، رضى بالتوقيت المناسب الذي سيرل الله فيه الرزق، سعيك وعملك على الأخذ بالأسباب في العناية بنفسك، نفسيًا أولًا، والاهتمام بالتأهل النفسي لهذه المرحلة، وتحدياتها، وصعوباتها، وهكذا.

أما تتركي هذا كله، وتفرغين نفسك وتشغلينها بالمقارنات، والحزن، والبكاء، فهذا خذلان منك لنفسك لابد أن تقلعي عنه فورًا، وطريقة تعامل غير صحية ولا سليمة مع الواقع.

يا ابنتي..

إن كونك لم تتناغمين بعد أو تنسجمين مع أحدهم، ليس نهاية العالم، ولا هؤلاء آخر الرجال أو الشباب، لابد أن توقني وتدركي أن خزائن الله ملآى بالرجال.

وأخيرًا، لا تقارني أبدًا نفسك بأي أحد كائنًا من كان يا ابنتي سوى نفسك، حتى تتقدمي بالفعل، وتطوري نفسك، وتصبحين النسخة الأفضل منها، فأنت نسيج وحدك، بمميزاتك وعيوبك، اقبلي نفسك، وغيري ما يمكنك تغييره للأفضل، وقدري ذاتك فهي تستحق التقدير والاحترام والحب وستجذبين بذلك من يحبك ويقدرك ويحترمك، فما لم تقدميه أنت أولًا لنفسك لن تحصلي عليه من الآخرين.

ودمت بكل خير ووعي وسكينة.



اقرأ أيضا:

حب من طرف واحد لأستاذي الجامعي الشاب متزوج .. ماذا أفعل؟


الكلمات المفتاحية

خزائن الله رزق عرسان زواج مقارنة خطوبة

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled فتاة عمري 27 سنة، مشكلتي أنني لم يكن يتقدم للزواج مني أحد، ثم تعرضت لزواج صالونات ولم أعجب العرسان لثلاث مرات وتم رفضي.