أخبار

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لك

هل تصح صلاة المرأة مع الإفرازات المهبلية؟.. أمين الفتوى يجيب

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم إنى أعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك

تتسبب في الموت المبكر.. تعرف علي مخاطر تناول البطاطس المقلية أسبوعياً

يكشفها عمرو خالد.. خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

كيف يكون عندك مناعة ضد الاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب

أعيش بالخارج واشترطت علي زوجتي عدم الإنجاب .. فهل عقد الزواج شرعي؟ .. شيخ الأزهر يرد

من كتاب حياة الذاكرين .."هكذا كان حالي مع الله في ذلك الوقت"

شرب الكاكاو الذي يحتوي على "الفلافانول" يجعلك أكثر ذكاءً (دراسة)

بقلم | عاصم إسماعيل | الاربعاء 25 نوفمبر 2020 - 09:34 ص
Advertisements


توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب الكاكاو يمكن أن يجعل الإنسان أكثر ذكاءً، بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في مركبات الفلافانول، وهي مواد كيميائية وفيرة في حبوب الكاكاو.

ووجد باحثون من المملكة المتحدة والولايات المتحدة، أن أداء البالغين الأصحاء أفضل في المهام الإدراكية الصعبة إذا تناول المشاركون مشروب كاكاو يحتوي على مستويات عالية من الفلافانول.

بعد شرب الكاكاو الغني بالفلافانول، أنتج المشاركون زيادة أسرع وأكبر في أكسجة الدم في القشرة الأمامية - وهي منطقة دماغية تلعب دورًا رئيسيًا في الإدراك واتخاذ القرار - ساعدتهم على إكمال هذه المهام.

ويعتبر الفلافانول من مضادات الأكسدة، وهو متوفر بكثرة في الشاي والنبيذ الأحمر والتوت والتفاح والكمثرى والكرز والفول السوداني، وكذلك في بذور شجرة الكاكاو - حبوب الكاكاو.

وقال باحثون، إن الدراسة الجديدة التي نشرت نتائجها في مجلة (Scientific Reports) هي الأولى التي تكتشف التأثير الإيجابي للفلافانول على وظيفة الأوعية الدموية في الدماغ والأداء المعرفي لدى البالغين الأصحاء.

وقالت مؤلفة الدراسة الدكتورة كاتارينا رينديرو من جامعة برمنجهام في المملكة المتحدة: "الفلافانول عبارة عن جزيئات صغيرة توجد في العديد من الفواكه والخضروات والكاكاو أيضًا".

وأشار إلى أنها تعطي الفواكه والخضروات ألوانها الزاهية، ومن المعروف أنها تفيد وظيفة الأوعية الدموية.

وتابع: "أردنا معرفة ما إذا كانت مركبات الفلافانول تفيد أيضًا الأوعية الدموية في الدماغ، وما إذا كان يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي على الوظيفة الإدراكية".


ومن خلال العمل مع أساتذة علم النفس في جامعة إلينوي في أوربانا شامبين في الولايات المتحدة، قام الدكتور رينديرو بتجنيد 18 ذكرًا بالغًا تتراوح أعمارهم بين 18 و 40 عامًا.

كان جميع المشاركين البالغ عددهم 18 غير مدخنين، ولا يعانون من أمراض دماغية أو قلبية أو وعائية أو تنفسية معروفة.

قال الباحثون: "تم استبعاد الإناث من الدراسة لضمان عينة أكثر تجانسًا، وتقليل تأثير التقلبات الهرمونية خلال الدورة الشهرية على نتائج الأوعية الدموية".

تفاصيل الاختبار


واختبر الفريق المشاركين قبل تناولهم لفلافانول الكاكاو، وفي تجربتين منفصلتين - الأولى تناول فيها الأشخاص الكاكاو الغني بالفلافانول، والأخرى تناولوا خلالها الكاكاو المعالج بمستويات منخفضة جدًا من الفلافانول.

واستخدم الباحثون تصميمًا "مزدوج التعمية" - حيث لم يعرف المشاركون ولا الباحثون نوع الكاكاو الذي تم استهلاكه في كل تجربة - لمنع أي توقعات من التأثير على النتائج.

بعد حوالي ساعتين من تناول الكاكاو، خضع المشاركون لإجراء قياسي لتحدي الدورة الدموية في الدماغ.

يتضمن ذلك استنشاق 5 في المائة من ثاني أكسيد الكربون - حوالي 100 ضعف التركيز الطبيعي في الهواء - مما ينتج عنه تأثير يسمى فرط ثنائي أكسيد الكربون.

هذه طريقة قياسية لتحدي الأوعية الدموية في الدماغ لتحديد مدى استجابتها.

قال جراتون: "يتفاعل الجسم عادةً عن طريق زيادة تدفق الدم إلى الدماغ. هذا يجلب المزيد من الأكسجين ويسمح للدماغ أيضًا بالتخلص من المزيد من ثاني أكسيد الكربون".

وأضاف: "تم استخدام مطيافية الأشعة تحت الحمراء القريبة غير الغازية - وهي تقنية تستخدم الضوء لالتقاط التغيرات في مستويات الأوكسجين في الدم - لتتبع الزيادات في الأوكسجين في القشرة الأمامية و"معرفة كيف يدافع الدماغ عن نفسه جيدًا من فائض ثاني أكسيد الكربون".

تلعب القشرة الأمامية دورًا رئيسيًا في التخطيط وتنظيم السلوك واتخاذ القرار.

خضع كل مشارك لاختبار ثاني أكسيد الكربون قبل وبعد شرب مشروب الكاكاو في مناسبتين، وفي إحداهما، تم إثراء المشروب بالفلافانول.

بعد الاختبار، طُلب من المشاركين إكمال عدد من الاختبارات المعرفية المعقدة تدريجياً والتي تطلبت منهم إدارة الطلبات المتناقضة أو المتنافسة أحيانًا.

واستندت الاختبارات المعرفية إلى نسخة معدلة من مهمة "تأثير ستروب" - والتي تتضمن تحديد ما إذا كان هناك عدم تطابق بين اسم اللون والحبر المطبوع (على سبيل المثال، تظهر كلمة "أرجواني" بالحبر الأخضر).

استجابة أقوى وأسرع للأكسجين في الدم


وجد الباحثون أن معظم المشاركين كان لديهم استجابة أقوى وأسرع للأكسجين في الدماغ بعد التعرض لفلافانول الكاكاو، مقارنة مع خط الأساس، أو بعد تناول الكاكاو الذي يفتقر إلى الفلافانول، وفق ما نقلت صحيفة "ديلي ميل".

قال الدكتور رينديرو: "كانت مستويات الأوكسجين القصوى أعلى بثلاث مرات في الكاكاو الغني بالفلافانول مقابل الكاكاو منخفض الفلافانول، وكانت استجابة الأوكسجين أسرع بنحو دقيقة واحدة".

بعد تناول فلافانول الكاكاو، كان أداء المشاركين أفضل أيضًا في الاختبارات المعرفية الأكثر تحديًا، وحل المشكلات بشكل صحيح بنسبة 11 في المائة أسرع مما فعلوه في الأساس أو عندما تناولوا الكاكاو مع الفلافانول المنخفض.

ومع ذلك، لم يكن هناك اختلاف ملموس في الأداء في المهام الأسهل.

قال رينديرو: "هذا يشير إلى أن الفلافانول قد يكون مفيدًا فقط أثناء المهام المعرفية التي تكون أكثر صعوبة".

قال الدكتور رينديرو: "أظهرت نتائجنا فائدة واضحة للمشاركين الذين يتناولون مشروبًا غنيًا بالفلافانول - ولكن فقط عندما تصبح المهمة معقدة بدرجة كافية".

أضاف: "يمكننا ربط هذا بنتائجنا الخاصة بتحسين أكسجة الدم - إذا كنت تواجه المزيد من التحديات، فإن عقلك يحتاج إلى تحسين مستويات الأكسجين في الدم لإدارة هذا التحدي".

ووجد الباحثون، أن المشاركين اختلفوا في استجاباتهم لفلافانول الكاكاو، وعلى الرغم من أن معظم الناس استفادوا من تناول الفلافانول، إلا أن هناك مجموعة صغيرة لم تفعل ذلك.

لم يكن لدى أربعة من المشاركين الـ18 اختلافات ذات مغزى في استجابة الأوكسجين في الدماغ بعد تناول الفلافانول، ولم يتحسن أداؤهم في الاختبارات.

لكن هؤلاء المشاركين الأربعة لديهم بالفعل أعلى استجابات للأكسجين في الأساس.

وقال الدكتور رينديرو: "قد يشير هذا إلى أن أولئك الذين يتمتعون بلياقة جيدة بالفعل لديهم مجال ضئيل للتحسين".

بشكل عام، تشير النتائج إلى أن التحسينات في نشاط الأوعية الدموية بعد التعرض للفلافانول مرتبطة بتحسين الوظيفة الإدراكية. 

الكلمات المفتاحية

كاكاو مركبات الفلافانول الذكاء الأكسجين في الدم

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled توصلت دراسة حديثة إلى أن شرب الكاكاو يمكن أن يجعل الإنسان أكثر ذكاءً، بفضل مضادات الأكسدة الموجودة في مركبات الفلافانول، وهي مواد كيميائية وفيرة في حب