أخبار

ماذا تفعل "حسبنا الله ونعم الوكيل" إذا كنت مظلومًا؟

"الزرع في الجنة"..أعرابي يضحك النبي

لا تدعها تفوتك.. هكذا تحصل على البركة في مالك وحياتك

قصة مبكية.. كيف تاب "مالك بن دينار" من شرب الخمر؟

دعاء اليوم الـ 18 من رمضان

رؤيا السواك فى المنام لها تأويلات رائعة تعرف عليها

5طاعات اغتنمها لتكون من أحباب رسول الله وتفوق في الأجر صحابة النبي .. داوم عليها لتفوز بالجائزة الكبري

فطائر بحشوة البيض لوجبة سحور شهية غير تقليدية

نفحات العشرة الأواخر.. كيف تكون من أهلها وتتعرض لها؟

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

هل اليقين بأن الله سيستجيب لدعائي يعتبر من الكبر؟

بقلم | خالد يونس | الخميس 26 نوفمبر 2020 - 07:20 م
دائما ما أدعو الله أن يوفقني حتى أتفوق في دراستي، والحمد الله حققت العام الماضي المركز الأول على محافظة قنا. وأنا الآن في الصف الأول الثانوي.
سمعت كثيرا أن الإنسان عندما يدعو الله، يجب أن يكون متيقنا من الإجابة، فأنا في كل عام أدعو الله أن يوفقني، ففي هذا العام أنا متيقن أن الله سيوفقني، كما وفقني في العام السابق. فأخاف أن يكون هذا كبرا مني، أنني واثق بتحقيق المركز الأول مرة أخرى..فهل هذا كبر أم لا؟


الجواب:


  قال مركز الفتوى بإسلام ويب: إن يقينك بإجابة الله دعاءك، أمر حسن، وليس هو من الكبر في شيء، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: ادعوا الله وأنتم موقنون بالإجابة. رواه الترمذي من حديث أبي هريرة وقال: هذا حديث غريب.

لكن عليك أن تعلم أن صور الإجابة تختلف، فلا يتعين أن يتحقق مطلوبك، وإنما قد يصرف الله عنك من الشر بمثل ما دعوت به، وقد يدخر لك ثواب ما دعوت به إلى يوم القيامة، فعَنْ أَبِي سَعِيدٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَدْعُو بِدَعْوَةٍ لَيْسَ فِيهَا إِثْمٌ، وَلَا قَطِيعَةُ رَحِمٍ، إِلَّا أَعْطَاهُ اللهُ بِهَا إِحْدَى ثَلَاثٍ: إِمَّا أَنْ تُعَجَّلَ لَهُ دَعْوَتُهُ، وَإِمَّا أن يَدَّخِرَهَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ، وَإِمَّا أَنْ يَصْرِفَ عَنْهُ مِنَ السُّوءِ مِثْلَهَا. قَالُوا: إِذًا نُكْثِرُ، قَالَ:  اللهُ أَكْثَرُ. رواه أحمد والبخاري في الأدب، والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

فعليك أن تكثر من الدعاء، وأن تلح بطلب ما تريد من الله -تعالى- واثقا بسعة فضله وكرمه وجوده، ثم ترضى بما يقسمه لك -سبحانه- عالما أنه الخير والمصلحة.

اقرأ أيضا:

ما حكم الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان ومكانه ومدته؟.. الإفتاء ترد

اقرأ أيضا:

يعاني من دوار مزمن فهل يفطر؟


الكلمات المفتاحية

الدعاء اليقين بالاجابة الكبر التفوق الدراسي

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled دراسة جديدة كشفت أن هرمونا يمكنه كبح تناول الطعام وزيادة الشعور بالامتلاء لدى الفئران أظهر نتائج مماثلة لدى البشر والرئيسيات غير البشرية..ويمكن استخدا