أخبار

عمرو خالد: لو أفكارك تتصارع مع بعضها ومتوتر.. هذه نصيحتى لك

هل تصح صلاة المرأة مع الإفرازات المهبلية؟.. أمين الفتوى يجيب

7 خطوات ذهبية لتحمى أطفالك من مخاطر الانترنت.. تعرف عليها

دعاء في جوف الليل: اللهم إنى أعوذ بك من الفقر إلا إليك ومن الذل إلا لك

تتسبب في الموت المبكر.. تعرف علي مخاطر تناول البطاطس المقلية أسبوعياً

يكشفها عمرو خالد.. خطوات سهلة لتحافظ علي برّ الوالدين

بصوت عمرو خالد.. ‫ دعاء جميل للنبي وادعوا بيه كل يوم الصبح

كيف يكون عندك مناعة ضد الاكتئاب؟.. عمرو خالد يجيب

أعيش بالخارج واشترطت علي زوجتي عدم الإنجاب .. فهل عقد الزواج شرعي؟ .. شيخ الأزهر يرد

من كتاب حياة الذاكرين .."هكذا كان حالي مع الله في ذلك الوقت"

ليس هناك أعمق من هذا القول

بقلم | عمر نبيل | السبت 05 ديسمبر 2020 - 02:57 م
Advertisements


قد لا يكون هناك أعمق ولا أوفى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه»، من منا بالله عليكم يفكر بهذه الطريقة؟!.. من منا من الممكن أن يشكر أهل الثناء والفضل، وكيف بنا ننسى أنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله.. بل كيف بنا نأتي بالعامل ليصلح أمر ما في المنزل، ثم نحاول أن (نبتزه) في أجره، لنعطيه أقل ما يمكن، وربما يمشي دون حتى أن نشكره على فعله.. رغم أنه لولاه لعشنا في بيوتنا في عذاب لا ينتهي!


انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو خير الخلق أجمعين، يقول في حق سيدنا أبي بكر الصديق: «ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافيناه ، ما خلا أبا بكر ، فإن له عندنا يدا يكافيه الله بها يوم القيامة ، وما نفعني مال أحد قط : ما نفعني مال أبي بكر ، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن صاحبكم خليل الله».


كن من أهل الله


عزيزي المسلم، هل تتصور أنك من الممكن أن تكون من أهل الله في الأرض ومن الذين يجالسونه، أوتدري من هم أهل الله؟، هم الذين يشكرون الله ولا ينسون أن يشكروا الناس، يقول الله تعالى في الحديث القدسي : « إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيري ، أرزق ويشكر سواي .. خيري إلى العباد نازل ، وشرهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم.. ويتبغضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ .. أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي.. أهل شكري أهل محبتي.. أهل طاعتي، أهل كرامتي».. انظر لعظيم فضل الشكر على العباد، أن تكون ممن يذكرهم الله ويحبهم، بل ومن أهل مجالسته سبحانه وتعالى!.

اقرأ أيضا:

من كتاب حياة الذاكرين .."هكذا كان حالي مع الله في ذلك الوقت"


نسيان الفضل


للأسف الله يأمرنا بألا ننسى الفضل بيننا: «وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ » (البقرة: 237)، وكثير منا ينسى كل الأفضال التي عليه، سواء من الناس أو من الله عز وجل!


لذا لم يتركنا هكذا الله عز وجل، وإنما علمنا كيف يكون مصير هؤلاء الذين ينسون الفضل، بل ويمنعون الفضل عن الناس، قال تعالى: «إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ » (القَلَمِ: 17)، فأهل الجنة هم من منعوا فضل الله عليهم، عن الناس، فكانت النتيجة أن ابتلاهم في أشد البلاء، كأنه يحذرنا جميعًا، بأن من ينسى الفضل، لاشك يأتي عليه يوم، ويقع في ورطة وبلاء أشد وأعظم.. فليحذر الجميع، وعلينا أن نشكر الناس، فالأمر ليس بالكبير، وإنما قول بسيط يحمل لنا من الخير الكثير.

الكلمات المفتاحية

من صنع إليكم معروفاً فكافئوه أهل الله وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد لا يكون هناك أعمق ولا أوفى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم ق