أخبار

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟

من جدري الماء إلى الحصبة.. أبرز 8 أمراض يصاب بها الأطفال

كيف أجعل بيتي جنة في رمضان رغم ضيق الحال وكثرة الأعباء؟

بالفيديو.. عمرو خالد: أفضل طريقة تزيل خوفك وقلقك على مستقبلك (الفهم عن الله - 2)

بالفيديو ..د. عمرو خالد: احذر أن يسرق منك رمضان ..أيامه تنقضي سريعًا فاستغل كل لحظة فيه بالتقرب إلى الله

نصائح لمريض السكري في رمضان.. متى يضطر للإفطار؟

رمضان فرصة عظيمة لمحاسبة النفس وتهذيبها.. كيف ذلك؟

سنة نبوية رمضانية مهجورة.. من أحياها سقاه الله جرعة ماء من حوضه يوم القيامة ..وكان له مثل أجر الصائم

عادات غذائية غير صحية تضر بقدرتك على الصيام.. تجنبها في رمضان

ما حكم الاحتلام وممارسة العادة السرية في نهار رمضان؟ (الإفتاء تجيب)

ليس هناك أعمق من هذا القول

بقلم | عمر نبيل | السبت 05 ديسمبر 2020 - 02:57 م


قد لا يكون هناك أعمق ولا أوفى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كافأتموه»، من منا بالله عليكم يفكر بهذه الطريقة؟!.. من منا من الممكن أن يشكر أهل الثناء والفضل، وكيف بنا ننسى أنه من لا يشكر الناس لا يشكر الله.. بل كيف بنا نأتي بالعامل ليصلح أمر ما في المنزل، ثم نحاول أن (نبتزه) في أجره، لنعطيه أقل ما يمكن، وربما يمشي دون حتى أن نشكره على فعله.. رغم أنه لولاه لعشنا في بيوتنا في عذاب لا ينتهي!


انظر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو خير الخلق أجمعين، يقول في حق سيدنا أبي بكر الصديق: «ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافيناه ، ما خلا أبا بكر ، فإن له عندنا يدا يكافيه الله بها يوم القيامة ، وما نفعني مال أحد قط : ما نفعني مال أبي بكر ، ولو كنت متخذا خليلا لاتخذت أبا بكر خليلا ألا وإن صاحبكم خليل الله».


كن من أهل الله


عزيزي المسلم، هل تتصور أنك من الممكن أن تكون من أهل الله في الأرض ومن الذين يجالسونه، أوتدري من هم أهل الله؟، هم الذين يشكرون الله ولا ينسون أن يشكروا الناس، يقول الله تعالى في الحديث القدسي : « إني والإنس والجن في نبأ عظيم ، أخلق ويعبد غيري ، أرزق ويشكر سواي .. خيري إلى العباد نازل ، وشرهم إليّ صاعد ، أتودد إليهم بالنعم وأنا الغني عنهم.. ويتبغضون إليّ بالمعاصي وهم أفقر ما يكونون إليّ .. أهل ذكري أهل مجالستي ، من أراد أن يجالسني فليذكرني . أهل طاعتي أهل محبتي.. أهل شكري أهل محبتي.. أهل طاعتي، أهل كرامتي».. انظر لعظيم فضل الشكر على العباد، أن تكون ممن يذكرهم الله ويحبهم، بل ومن أهل مجالسته سبحانه وتعالى!.

اقرأ أيضا:

بركة الطعام لاتحرم نفسك منها.. ماذا تفعل لو نسيت "التسمية" عند الإفطار؟


نسيان الفضل


للأسف الله يأمرنا بألا ننسى الفضل بيننا: «وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ » (البقرة: 237)، وكثير منا ينسى كل الأفضال التي عليه، سواء من الناس أو من الله عز وجل!


لذا لم يتركنا هكذا الله عز وجل، وإنما علمنا كيف يكون مصير هؤلاء الذين ينسون الفضل، بل ويمنعون الفضل عن الناس، قال تعالى: «إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ إِذْ أَقْسَمُوا لَيَصْرِمُنَّهَا مُصْبِحِينَ » (القَلَمِ: 17)، فأهل الجنة هم من منعوا فضل الله عليهم، عن الناس، فكانت النتيجة أن ابتلاهم في أشد البلاء، كأنه يحذرنا جميعًا، بأن من ينسى الفضل، لاشك يأتي عليه يوم، ويقع في ورطة وبلاء أشد وأعظم.. فليحذر الجميع، وعلينا أن نشكر الناس، فالأمر ليس بالكبير، وإنما قول بسيط يحمل لنا من الخير الكثير.

الكلمات المفتاحية

من صنع إليكم معروفاً فكافئوه أهل الله وَلَا تَنْسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ

موضوعات ذات صلة

amrkhaled

amrkhaled قد لا يكون هناك أعمق ولا أوفى من قول رسول الله صلى الله عليه وسلم : « من صنع إليكم معروفاً فكافئوه، فإن لم تجدوا ما تكافئونه فادعوا له حتى تروا أنكم ق