أخبار

الاستغفار حياة جديدة تعرف على فوائده على الروح والبدن

القنوط من رحمة الله بداية السقوط الحقيقي.. احذر أن تقع فيه

لا تستّخف بالغيبة والنميمة.. تمنع سقوط الغيث من السماء

أخي الصغير يتلصص علينا ونحن نبدل ملابسنا.. ما الحل؟

ما هي العلامة التي يعرف بها العبد انه يحب الله أكثر من أي شيء؟

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

كيف تحدث الأحلام؟ ولماذا يحلم البعض ولا يحلم آخرون؟

لو عايز ربنا يحبك وتأتيك الدنيا تحت قدمك.. تعمل مع الدنيا بهذه الطريقة

من كرامات "ابن حنبل".. خوف الجن من نعله واستجابة الدعاء بالاستغفار

حينما يكون التغافل لإبقاء الكرامة وحفظ ماء الوجه

الحفظ بيد الله وحده.. عش مع اسم الله الحفيظ ..يا حفيظ احفظنا

بقلم | مصطفى محمد | الاحد 06 ديسمبر 2020 - 12:31 ص
يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه معاني وأسرار اسم الله الحفيظ، مطالبا بالعيش مع اسم الله الحفيظ، فالحفظ بيد الله وحده.
يقول "خالد" إن الإنسان يظل طيلة حياته يحتاط ويحافظ على نفسه مما قد يراه خطرًا يهددها، لكنه ومهما اتخذ من تدابير لا فائدة منها إذا لم يكفله الله بعين رعايته، ويحفظه مما يخشى ويخاف، فهو سبحانه الحافظ في الأول والآخر.
ويضيف الداعية الإسلامي أن "الإنسان مفطور على حب وجوده وعلى حب سلامة وجوده .. فكم من التدابير يتخذها للحِفاظ على ماله وصحته وأولاده"، وزاد: "جزء كبير من نشاط الإنسان في الدنيا في سبيل الحفاظ على وجوده"، مستدركًا أن "الإنسان أحيانًا يصل إلى منصب ويبذل أربعة أخماس وقته في الحِفاظ عليه، وكأنه شغله الشاغل، وذلك حينما ينسى اسم الله الحفيظ أو حينما ينسى أن الله هو الحافظ أولاً وأخيرًا"؛ لكنه شدد على أن "الحِفظَ بيد الله وحده"، مردفا: "مهما كُنت ذكيًا، ومهما أخذت من الاحتياطات، ومهما حصنت نفسك.. "فالله خير حافظًا""، مشيرًا إلى أن هناك من يأخذ بأسباب الحِفظ المادية، وينسى أن مُسبب الأسباب هو الله عز وجل.
وساق خالد من كلام النبي صلى الله عليه وسلم ما يؤكد أن الحافظ هو الله تعالى: "يا غلام احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده تجاهك، إذا سألتَ فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، واعلم أن الأمة لو اجتمعت على أن ينفعـوك بشيءٍ لم ينفعوك إلا بشيءٍ قد كتبه الله لك، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيءٍ لم يضروك إلا بشيءٍ قد كتبه الله عليك، رُفعت الأقلام وجفَّت الصحف".
وأشار إلى كيف أن الله تكفل بحفظ يوسف عليه السلام، بفضل قول أبيه يعقوب عليه السلام: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، عندما ضاع منه، فحفظه الله ورده إليه بعد 40 سنة، بعد أن أصبح عزيز مصر.. "ورفع أبويه على العرش وخروا له سجدًا"..كل هذا لثقته في حفظ الله، خاتمًا بالقول: "قل عن أولادك وحياتك: يا حفيظ احفظنا".
وذكر خالد أن من أسماء الله تعالى الحسنى اسم "الحفيظ": "حفظ القلب في القفص الصدري..حفظ العين في عظام حدقة العين..حفظ المخ في عظام الجمجمة.. حفظ الجنين في الرحم..حفظ الأرض بالغلاف الجوي عن النيازك.. حفظ الطفل الرضيع بعاطفة حب الأم".
وأوضح أن محافظة الإنسان على الذكر يحصنه ويحفظه من كل مكروه وسوء، داعيًا إلى التقيد بما قاله يعقوب: "فالله خير حافظًا وهو أرحم الراحمين"، حتى يحفظ الله لنا أولادنا من المصائب والحوادث وأصحاب السوء"، خاتمًا بالقول: "اذكر بنية حفظهم..يا حفيظ احفظ أولادنا".

اقرأ أيضا:

لا يوجد مستحيل مع اسم الله المجيب.. هذه هي المعاني والأسرار

اقرأ أيضا:

من لزم هذا الأمر فى يومه .. رزقه الله من حيث لا يحتسب

اقرأ أيضا:

عمرو خالد يكشف: ٦ أعمال تفتح لك أبواب الرزق الواسع والبركة


الكلمات المفتاحية

عمرو خالد الإسلام المسلمين فاذكروني ذكر الله الأذكار أسماء الله الحسنى اسم الله الحفيظ الحفيظ يا حفيظ احفظنا بناء إنسان تنمية بشرية تطوير الذات تربية الأبناء

موضوعات ذات صلة

الأكثر قراءة

amrkhaled

amrkhaled يكشف الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد، من خلال مقطع الفيديو المنشور على صفحته الرسمية على موقع "يوتيوب"، لمشاهديه ومتابعيه معاني وأسرار اسم الله